درجة استخدام المعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک بکلية التربية بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة استخدام المعامل الافتراضية في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، ولتحقيق أهداف الرسالة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداةً للدراسة، وتم تطبيقها على عينة من 262 معلمة ومشرفة في المرحلة الابتدائية بمحافظة جدة وتوصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام المعلمات للمعمل الافتراضي في تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات کانت بدرجة کبيرة، وفي ضوء ما توصلت إلية من نتائج أوصت الباحثة بالتأکيد على أهمية المعمل الافتراضي في تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية وضرورة تقديم الدعم الکافي إلى المعلمات والمعلمين وحثهم على تفعيله بشکل مستمر ودائم وتوعية أولياء الأمور بأهمية المعمل الافتراضي في تدريس باستخدامه مما يدعم التعلم الذاتي الذي يرفع من بقاء أثر التعلم لدى  الطلاب.

أبو الحديد، فاطمة عبد السلام. (2013). طرق تعليم الرياضيات وتاريخ تطورها. دار صفاء للنشر والتوزيع.
أبو سارة، عبد الرحمن محمد صادق (2019). تنمية مکونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسي في فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات "الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزز". المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت: جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية،65 -128.
أبو ستة، فريال عبده. (2014). اليدويات الافتراضية ودورها في تعليم وتعلم الرياضيات. المؤتمر العلمي الثالث والعشرون: تطوير المناهج. رؤى وتوجهات: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مج2، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 427-440.
بجيلي، فاطمة عبد الله. (2019). واقع الاستفادة من المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة الثانوية في محافظة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج3، ع20، 121-140.
حسن، شيماء محمد على. (2019). تصميم معمل افتراضي باستخدام انماط التغذية الراجعة في تنمية مهارات قياس المجسمات والحس الجمالي للرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج22، 6-66.
خلف الله، مروة محمد، وعفانة، عزو اسماعيل سالم. (2013). فاعلية توظيف معمل الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الهندسي والتحصيل لدى طالبات الصف الرابع بمحافظة رفح (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاسلامية (غزة)، غزة.
زيتون، حسن. (2005). رؤية جديدة في التعليم – التعليم الإلکتروني (المفهوم – القضايا – التطبيق – التقييم). الدار الصولتية للنشر والتوزيع.
سبحي، نسرين بنت حسن أحمد. (2016). واقع استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم المطورة بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمدينة أبها. المجلة التربوية الدولية المختصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج5، ع12، 230-249.
السعيد، رضا مسعد. (2018). Tabletمعمل رياضيات افتراضي لتدريس المهارات العملية والتطبيقات الحياتية. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج 21، ع4 ،6-39.
الشناق، قسيم محمدو أحمد، حسن علي (2009). أساسيات التعلم الالکتروني في العلوم. دار وائل للنشر.
عبدالروؤف، طارق. (2015) : التعليم الإلکتروني والتعليم الافتراضي (اتجاهات عالمية معاصرة). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالحسين، وسام صلاح ، جورج، انعام مجيد ، کاطع، أسيل جليل (2020). التعلم والتعليم في عصر تکنولوجيا المعلومات. دار الصادق الثقافية.
عبيد، وليم. (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال. دار المسرة للنشر والتوزيع.
عبيد، وليم، عبد الفتاح الشرقاوي، وآمال رياض، ويوسف العنيزي (1998). تعليم وتعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية. مکتبة الفلاح.
العيثاوي، منتهى. (2014). أثر استخدام معمل الرياضيات في مهارات التفکير الرياضي والتحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط في بغداد /العراق. رسالة ماجستير غير منشور، جامعة الشرق الأوسط، بغداد، العراق.
الغانمي، ديما غازي، والحساني، سامر عبد الحميد حمود. (2020). فاعلية برنامج تعليمي باستخدام اليدويات الافتراضية على الاجهزة اللوحية لتطوير المهارات الحسابية لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة جدة. مجلة العلوم الإنسانية: جامعة حائل، ع5، 8-24.
الفهد، نورة بنت عبدالله. (2015). واقع استخدام معينات تدريس الرياضيات في ضوء متطلبات کتب الرياضيات المطور للصف الأول المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات. 18(5)، 266-202. http://search.mandumah.com/record/685880
المشهداني، عباس ناجي. (2018). طرائق ونماذج تعليمية في تدريس الرياضيات. دار اليازوري العلمية.
وزارة التعليم. (2020). لائحة الوظائف التعليمية. استرجع من
الودعاني، ماجد. (2009). واقع استخدام التقنيات التعليمية ومعينات التدريس المعملي في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
المراجع الأجنبية:
National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Reston، The Author.
Naidu, som. (2006).E-learning AGuidebook of principles and parcties  (2nd ed.).Commonwealth Educational Media Center for Asia (CEMCA).
Moreno-Guerrero, Antonio-José, Inmaculada Aznar-Díaz, Pilar Cáceres-Reche, and Santiago Alonso-García. 2020. "E-Learning in the Teaching of Mathematics: An Educational Experience in Adult High School" Mathematics 8, no. 5: 840. https://doi.org/10.3390/math8050840
Guerrero, Graciela, Andrés Ayala, Juan Mateu, Laura Casades, and Xavier Alamán. 2016. "Integrating Virtual Worlds with Tangible User Interfaces for Teaching Mathematics: A Pilot Study" Sensors 16, no. 11: 1775. https://doi.org/10.3390/s16111775
Umoh, Joseph B.Akpan, Ekemini. Challenges Of Blended E-Learning Tools In Mathematics: Students' Perspectives University of Uyo. Journal of education and learning, vol.3,no. http://dx.doi.org/10.5539/jel.v3n4p60
Chan, Kan kan, Zhou, Yi Cheng. (2020).Effects of Cooperative Learning with Dynamic Mathematics Software (DMS) on Learning Inversely Proportional Functions. international journal of emerging technologies in learning, vol.15, no. http://doi.org10.3991/ijet.v15i20.14339