صعوبات استخدام أدوات التقويم الالکتروني بمقرر الدراسات الإسلامية من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات استخدام أدوات التقويم الإلکتروني في مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية، ولتحقيق ذلک عبر توظيف المنهج الوصفي المسحي، حيث تم بناء استبانة مکونة من (32) فقرة موزعة على ثلاثة محاور رئيسية، وتکونت عينة الدراسة من (511) معلمة و (36) مشرفة تربوية، من المتخصصين في مقرر الدراسات الإسلامية، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود أهمية کبيرة لاستخدام أدوات التقويم الإلکتروني في مقرر الدراسات الإسلامية و ذلک من وجهة نظر معلمات ومشرفات التربية الإسلامية، وأيضاً أسفرت نتائج الدراسة عن وجود صعوبات کبيرة تواجه استخدام أدوات التقويم الإلکتروني في مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة المتوسطة وذلک من وجهة نظر أفراد عينة الدارسة من المعلمات والمشرفات.

القرآن الکريم
الأتربي، شريف (2019م). التعليم بالتخيل .. إستراتيجية التعليم الإلکتروني وأدواته. العربى للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
البقمي، سلطان بن سعد (2020م). تصميم إستراتيجية تعليمية قائمة على بيئة مهام الويب وقياس فاعليتها في تنمية مفاهيم التقويم الإلکتروني ومهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب کلية التربية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، العدد 43، الصفحات 43-100.
بيل، مارتن؛ وودز، أماندا؛ وهارتلي، بيتر (2012م). تعزيز التدريس في التعليم العالي: مقاربات جديدة لتحسين تعلم الطلاب. مکتبة العبيکان، جدة، المملکة العربية السعودية.
الحازمي، خالد بن حامد (2000م). أصول التربية الإسلامية. الطبعة الأولى. المدينة المنورة: دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع، المملکة العربية السعودية.
الحجيلى، سلامة بن مخيضير (2020م). استشراف تعليم مادة التربية الإسلامية في ضوء رؤية 2030. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، العدد 110.
الحبردي، شلاح بن عبدالله (2017م). واقع استخدام أدوات التقويم الالکتروني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض وتصور مقترح لتطويرها. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، المجلد 18، العدد 57.
الحربي، محمد سعد سعود عوض (2021م). تقويم محتوى مناهج التربية الإسلامية في دولة الکويت من وجهة نظر الأکاديميين والممارسين الميدانيين. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 233، الصفحات 37-113.
حماد، إبراهيم محمد؛ وجبر، أحمد عزت (2011م). المرشد في تدريس التربية الإسلامية (تطبيقات عملية لتنمية الذکاءات ومهارات التفکير العلمي). الطبعة الأولى. عمان: دار المأمون للنشر والتوزيع، الأردن.
الجبالي، حمزة (2016م). التعليم الالکتروني مدخل الى حوسبة التعليم. دار عالم الثقافة، عمان، الأردن.
الجرجاوي، زياد (2010م). القواعد المنهجية التربوية لبناء الاستبيان. مطبعة أبناء الجراح، غزة، فلسطين.
الجنزوري، عباس عبدالعزيز(2017م). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف أدوات التقويم الالکتروني باستخدام نظام (بلاک بورد) في العملية التعليمية بجامعة الجوف. ندوة التقويم في التعليم الجامعي، مرتکزات وتطلعات. جامعة الجوف.
الخطيب، إبراهيم ياسين؛ والزبادي، أحمد محمد (2000م). صورة الطفولة في التربية الإسلامية. الطبعة الأولى. عمان: الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع ودار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن.
الرقب، أکرم محمد عطوة (2015م). تصور مقترح لتطوير محتوى منهاج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بفلسطين في ضوء نتائج البحث التربوي في رسائل الماجستير والدکتوراه. (أطروحة دکتوراه)، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مصر.
الروقي، عبدالعزيز بن عوض (2017م). درجة ممارسة معلمي العلوم الطبيعية لأساليب التقويم الإلکتروني في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. (رسالة ماجستير)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
الريامي، حمد؛ أحاجي، خالد؛ کداي، عبداللطيف (2020). تحديات تطبيق التقويم الالکتروني في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة في ظل جائحة کورونا (COVID-19) من وجهة نظر المعلمين. المجلة المغربية للتقييم والبحث التربوي. ع4.
زغلول، إيمان حسن حسن (2014) واقع استخدام أدوات التقويم الالکترونية في نظم التعليم الالکتروني في الجامعات العربية من وجهة نظر هيئات التدريس. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب.
الزيد، حنان أحمد (2019). أثر برامج التقويم الإلکتروني (برنامج کاهوت) کنموذج على زيادة دافعية طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية جامعة بابل (34).
السبيعي، عبدالله بن محمد بن بدن (2020) مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز التقويم الالکتروني في ظل جائحة کورونا (COVID-19). مجلة العلوم التربوية، مج6ع1.
السفياني، هلال محمد علي (2010م). أثر تنوع أساليب التقويم في تحصيل طلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي واتجاهاتهم نحو مادة التربية الإسلامية. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة حضرموت للعلوم والتکنولوجيا، اليمن.
سلاطنية، بلقاسم؛ والجيلاني، حسان (2012م). المناهج الأساسية في البحوث الاجتماعية. الطبعة الأولى. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
السليماني، غانم بنيا غنيم (2021م). واقع الأمن الفکري في مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية: دراسة تحليلية لکتب التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في دولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 233، الصفحات 37-72.
السيد، عبدالمولى (2014) أثر برنامج تدريب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضية في تنمية مهارات التقويم الالکتروني والاتجاه نحو التدريب عن بعد لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلت عجمان للدارسات والبحوث، 2(12)، دولة الامارات العربية المتحدة.
الشهري، عامر محمد عامر (2021م). التربية الإسلامية وأشهر الفلسفات التربوية من منظور الأصول الفکرية والعقدية والقيم الأخلاقية. مجلة القراءة والمعرفة، العدد 236، الصفحات 209-236.
الصعيدي، عمر بن سالم بن محمد (2020م). توظيف تقنية تسجيل الشاشة ببيئة تدريب إلکترونية في إکساب أعضاء هيئة التدريس مهارات تصميم أدوات التقويم الالکترونية واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية. جامعة المجمعة – مرکز النشر والترجمة، العدد 21.
عامر، رزق عبد الحکيم (2008م) التربية الإسلامية. کفر الشيخ: العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مصر.
عطا، إبراهيم محمد (2005م). المرجع في تدريس التربية الإسلامية. الطبعة الأولى. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر، مصر
عطا الله، محمد إبراهيم محمد (2016م). اتجاهات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصور نحو التقويم الالکتروني ومعوقات تطبيقه. مجلة دراسات تربوية ونفسية، العدد 90.
العبري، عبدالله بن علي بن محمد (2017م). أثر التقويم الإلکتروني في مستوى قلق الاختبار والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثامن. (رسالة ماجستير)، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
العتيبي، شيخة مسيب مفرح. (2018). واقع استخدام قنوات التواصل الاجتماعي في تنمية بعض المهارات الإملائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة کما تراها المعلمات في مدارس الجمش بمحافظة الدوادمي. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 38.
العساف، صالح (1995م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. مکتبة العبيکان، الرياض، المملکة العربية السعودية.
العمراني، عبد الغني (2012م). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. الطبعة الثانية. دار الکتاب الجامعي، صنعاء، اليمن.
عمر، أحمد مختار (2008م). معجم اللغة العربية المعاصرة. المجلد الأول، الطبعة الأولى، عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة، القاهرة: مصر.
عمر، عمر موسى الحسن؛ اليوسف، إبراهيم يوسف (2020). واقع توظيف التقويم الالکتروني بجامعة الملک فيصل أثناء جائحة کورونا COVID19. مجلة العلوم التربوية. مج6ع1.
العنزي، خالد حمد (2019). درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة المتوسطة في محافظة حفر الباطن لأدوات التقويم الالکتروني. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد 3، العدد 19.
القرعان، عبدالله محمود (2020م). دور مادة التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا في الحد من العنف المدرسي في مدارس قصبة جرش. (رسالة ماجستير)، المعهد العالي للدراسات الاسلامية، جامعة آل البيت، الأردن.
القصراوي، عماد شوقي سيفين (2014م). التدريس في عصر الکوکبية: بحوث معاصرة في تعليم الرياضيات. عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
قطب، محمد (1993م). مناهج التربية الإسلامية. الجزء الأول. الطبعة الرابعة عشر. القاهرة: دار الشروق، مصر.
الکيلاني، ماجد عرسان (1988م). أهداف التربية الإسلامية دراسة مقارنة بين أهداف التربية الإسلامية والأهداف التربوية المعاصرة. المدينة المنورة: مکتبة دار التراث، المملکة العربية السعودية.
المالکي، جوهرة حامد؛ حريري، رندا (2021م). معوقات تطبيق التقويم الواقعي في مواد التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بالمدارس الحکومية بجدة من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 5، العدد 19.
محمود، فاطمة محمد أحمد؛ أحمد، رقية محمود؛ وعبدالرازق، ميمي نشأت (2021م). تقويم محتوى کتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء القضايا الاجتماعية المعاصرة. مجلة سوهاج لشباب الباحثين، العدد 1، الصفحات 444-458.
مصطفى، أشرف عطية فؤاد (2016). واقع ممارسة معلمي التربية الإسلامية لأساليب التقويم البديل وسبل تطويرها في المرحلة الأساسية الدنيا بغزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة، کلية التربية.
المزجاجي، أحمد بن داود (2017م). الوجيز في طرق البحث العلمي. دار خوارزم العلمية للطباعة والنشر، جدة، المملکة العربية السعودية.
المراجع الأجنبية:
Aziz, A.A. Ibrahim, M.A. Shaker, M.H. Nor, A.M. (2016). Teaching Technique of Islamic Studies in Higher Learning Institutions for Non-Arabic Speakers: Experience of Faculty of Quranic and Sunnah Studies and Tamhidi Centre, Universiti Sains Islam Malaysia. Universal Journal of Educational Research, 4(4): 755-760.
Alruwais, N. Wills,  G. Wald, M. (2018). Advantages and Challenges of Using e-Assessment. International Journal of Information and Education Technology, Vol. 8, No. 1
Bin Atique, T. (2012). Importance of Education in the Light of Islam: An Overview. Jagannath University Journal of Arts, Vo 2, N 1, P.192-200.
Gikandi, J. W. Morrow, D.  Davis, N.E. (2011). Online formative assessment in higher education: A review of the literature. Computers & Education, 57, 2333–2351.
Huda, S. Kabir, H. Siddiq, T. (2020). E-Assessment in Higher Education: Students’ Perspective. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology (IJEDICT), Vol. 16, Issue 2, pp. 250-258.
Joshi, A. Virk, A. Saiyad, S. Mahajan, R. Singh, T. (2020). Online Assessment: Concept and Applications. Journal of Research in Medical Education & Ethics, Vol. 10, No. 2, pp-79-89.
Kundu, A. & Bej, T. (2021). Experiencing e-assessment during COVID-19: an analysis of Indian students’ perception. Higher Education Evaluation and Development.
Tanjung, E.F. (2018). Improving the Quality of Religious Islamic Education Learning through Collaborative Learning Approach in SMP Al-Muslimin Pandan District Tapanuli Tengah. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, volume 231, P: 205-207.