واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بجامعة أم القرى، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أهمية وواقع ومعوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية من وجهة نظر المشرفات والمعلمات، وأثر عدد من متغيرات الديموغرافية على ذلک، تم اختيار العينة العشوائية من مشرفات ومعلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة مکونة من (189) معلمة، و(20) مشرفة، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، من خلال الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکونت من البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة، و(30) عبارة موزعة على محاور الدراسة الثلاث، وأشارت أهم النتائج من وجهة نظر المعلمات والمشرفات إلى أن أهمية استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية، وأن واقع استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية کان بدرجة کبيرة، وأن أهم معوقات استخدام متاحف العلوم الافتراضية للمرحلة الثانوية تمثلت بضعف البنية التحتية التقنية في المدارس، وقلة المطورين في مجال المتاحف الافتراضي، وکذلک أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة لمحاور الدراسة تعزى للتخصص وعدد سنوات الخبرة، فيما وجدت هذه الفروق في المؤهل العلمي لصالح حملة البکالوريوس، في ضوء النتائج التي کشفت عنها الدراسة فقد أوصت الباحتان بإنشاء متحف افتراضي مرکزي للعلوم، يضم مجسمات ونماذج ثلاثية الأبعاد، وإعداد وتصميم حقائب تدريبية عن المتاحف الافتراضية للمعلمات، والاستفادة من مصممي البرامج والخبراء المختصين بالمجال المتاحف الافتراضية.

أحمد، مروة عبد الرازق محمد. (2018). دور المتحف الافتراضي في تدريس التربية الفنية لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي لتنمية حوار الثقافات. مجلة البحث العلمي في التربية، 6(9)، 15-32. Doi:10.21608/JSRE.2018.22814
بسيوني، عبد الحميد. (2015). تکنولوجيا وتطبيقات ومشروعات الواقع الافتراضي. دار النشر للجامعات.
التوني، لميس محمد سعيد حسني، (2019). فاعلية برنامج تدريبي للطالبة المعلمة لتصميم وإنتاج متحف افتراضي لطفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، 11(39)، 311-390.
الحربي، عبد الحکيم صالح، وآل مناخرة، الحسن بن يحيى بن صعدي. (2019). أثر تباين الوصفين الرقمي النصي والصوتي لقطع المتاحف الافتراضية في تنمية التحصيل المعرفي الدراسي لطلاب الأول متوسط لمکونات الحاسب الشخصي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(11)،77-95. Doi:10.26389/AJSRP.A270219
الحلفاوي، وليد سالم محمد. (2011). التعليم الإلکتروني "تطبيقات مستحدثة". دار الفکر العربي.
خميس، إسلام محمد عطية، الجزار، عبد اللطيف الصفي، والمعتصم، أميرة محمد. (2018). تصميم لعرض المعلومات قائم على الرواية بالمتاحف الافتراضية التعليمية لمقرر إلکتروني في تنمية التحصيل والتفکير التأملي. مجلة البحث العلمي في التربية، 9(19)، 461-519.  Doi:10.21608/JSRE.2018.19775
درويش، محمود. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.
سيد، رانيا أحمد، ومحفوظ، أمل، ومعبد، ياسر، وعواد، إسماعيل أحمد. (2017). التقنيات الحديثة وارتباطها بمفهوم المتحف الافتراضي. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 4(1)، 61-77.
السيد، فايزة أحمد أحمد وزارع، أحمد زارع أحمد وأحمد، جيهان محمود محمد. (2020). أثر استخدام المتاحف الافتراضية في تدريس وحدة من مقرر التاريخ على تصويب التصورات التاريخية الخاطئة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلة التربوية لتعليم الکبار، 2(1)، 417-441.
شرف، وداد عبده السيد، وسالم، عبد الرحمن أحمد، والدسوقي، محمد إبراهيم. (2012). أثر إنتاج متحف افتراضي ثلاثي الأبعاد على تنمية التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الثانوية، المجلة العلمية السنوية للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، 1(2)، 307-321.
الطويرقي، ماجد بن عبد الله. (2019). معوقات استخدام المعامل الافتراضية لدى معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بالمنصورة، 107(5)، 717-738. Doi:0.21608/maed.2019.133154
عبد الحسين، وسام صلاح، وجورج، إنعام مجيد، وکاطع، أسيل جليل. (2020). التعلم والتعليم في عصر تکنولوجيا المعلومات. مؤسسة دار الصادق الثقافية
عبد الحميد، عبد العزيز طلبة. (2010). تطبيقات تکنولوجيا التعليم في المواقف التعليمية. المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
عبد الجواد، رجائي عبد الله إبراهيم. (2021). دور المتحف الافتراضي في التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة في المهارات والقافة الفنية. مجلة التربية لجامعة الأزهر، 40(190)، 39-62. Doi:10.21608/jsrep.2021.188513
عزمي، نبيل جاد (2015). بيئات التعلم الافتراضية. (ط.2). مکتبة بيروت.
العييد، أفنان والشايع، حصة. (2018). تکنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. مکتبة الرشد.
الفراني، لينا احمد خليل، والعمودي، وجود عبد الله أحمد. (2021). اتجاه طالبات المرحلة الثانوية نحو المتحف الوطني الافتراضي للفن التشکيلي وأثره على إنتاجهن الفني في مقرر التربية الفنية، مجلة کلية التربية لجامعة أسيوط، 37(3)، 157-201. Doi:10.21608/mfes.2021.158197
قحم، فاطمة إبراهيم (2021) المعامل الافتراضية وأثرها على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بجدة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(3)، 59-72.
المشوخى، لمياء. (2015). فاعلية توظيف المتاحف الافتراضية في تنمية مهارات التفکير الابتکاري في مادة الحاسوب والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
الموسوي، نجم عبد الله غالي، وعبد المجيد، أنوار صباح. (2021). تکنولوجيا التعليم والاتصال التربوي منطلقات فکرية ومستحدثات تربوية. الجزء الأول. دار الوفاق للنشر والتوزيع.
هاني، مرفت حامد محمد. (2017). فاعلية متحف افتراضي مقترح في تنمية مهارات قراءة الصور، ورفع مستوى التحصيل في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 195-250. Doi: 10.21608/MKTM.2017.113304
 
المراجع الأجنبية
Albadawi, B. I. (2021). The Virtual Museum VM as a Tool for Learning Science in Informal Environment. Education in the Knowledge Society. (22), 1-17. Doi.org/10.14201/eks.23984
Arslan, K., & Ari, A. G. (2021). Online Science Teaching Supported by Web 2.0 Tool: Virtual Museum Event. İnsan ve Sosyal Bilimler Dergisi4(2), 286-315.‏ Doi.org/10.53048/johass.977133
Dyshko, O., Zubekhina, T., Belikova, N., Denysenko, N., & Zaichuk, K. (2021). Virtual museums using in the process of tourism disciplines studying. Laplage em Revista7(3B), 179-186.‏
 Doi.org/10.24115/S2446-6220202173B1532p
Eguz, S. (2020). Availability of virtual museum applications in courses based on the views of classroom teachers. Cypriot Journal of Educational Sciences15(2), 194-207.‏ Doi:10.18844/cjes.v15i2.4501
Farouk, M., & Pescarin, S. (2013). Terminology, definitions and types for virtual museums.‏
Mamur, N., Özsoy, V., & Karagöz, I. (2020). Digital Learning Experience in Museums: Cultural Readings in a Virtual Environment. International Journal of Contemporary Educational Research7(2), 335-350.‏ Doi:10.33200/ijcer.799643
Sylaiou, S., Mania, K., Paliokas, I., Pujol-Tost, L., Killintzis, V., & Liarokapis, F. (2017). Exploring the educational impact of diverse technologies in online virtual museums. International Journal of Arts and Technology10(1), 58-84.‏
          Doi:10.1504/IJART.2017.10004738
Umralieva, L., Tanirbergenov, M., Yeralin, K., Bolysbaev, D., Makhabbat, D., & Zhanar, S. (2021). Evaluating creative drama studies in virtual museums with teacher opinions. World Journal on Educational Technology: Current Issues13(4), 980-993.‏
          Doi.org/10.18844/wjet.v13i4.6286