مستوى توافر الکفاءة الذاتية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان في ضوء النموذج النرويجي (Norwegian Model) المطور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

2 طالب دکتوراه في جامعة صفاقس بتونس ، وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى توافر الکفاءة الذاتية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان في ضوء النموذج النرويجي المطور ، واتبعت  الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (361) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر الکفاءة الذاتية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان في ضوء النموذج النرويجي المطور جاء متوسطاً بصورة إجمالية ، کما جاء متوسطاً في محاور تطوير الاهداف، وتوجيه وارشاد المعلمين، وتنمية الثقافة الاجتماعية، بينما جاء عالياً في محوري  بناء بيئة تعلم  إيجابية وامنة، وتحفيز المعلمين. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري سنوات الخبرة والمسمى الوظيفي، بينما وجدت هذه الفروق في مُتغيري الجنس ولصالح الإناث، والمؤهل العلمي ولصالح عينة البکالوريوس.

أولاً: المراجع العربية:
الامبوسعيدية ،منى بنت محمد بن سلام.(2012). تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في ضوء مدخل  التخطيط الاستراتيجي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
الجرايده، محمد سُليمان. (2014). درجة التنسيق بين أدوار المشرفين التربويين ومديري المدارس في محافظة مسقط بسلطنة عمان، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 3(9)، 147- 176.
دوغان، نسرين عدنان؛ الظفري، سعيد بن سليمان.(2016). معتقدات الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالذکاء الانفعالى وبعض المتغيرات الشخصية والمدرسية لدى الإداريين التربويين فى سلطنة عمان، العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة – مصر، 24(3)، 285-310.
الراجحية، شريفة بنت عبدالله بن زهران. (2014). درجة امتلاک مديري المدارس الحکومية درجة ممارسة مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي لمهارات تقويم الأداء الوظيفي من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
الرقيشية، عائشة بنت سالم بن صالح. (2014). أبعاد التعلم التنظيمي وعلاقتها بتنمية رأس المال البشري لدى معلمي مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
السرحان ، خالد علي.(2018). الاحتراق النفسي لدى مديري المدارس في الأردن وعلاقته بکفاءتهم الذاتية من وجهة نظرهم، ، دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 45(ملحق)، 512-526.
الصوافي ،محمد بن سعيد ؛ الفهدي،  راشد بن سليمان ؛ الحارثية، عائشة بنت سالم.(2014) درجة توظيف الإدارة الإلکترونية في بعض العمليات الإدارية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، المجلة الدولية التربوية المُتخصصة- الأردن، 3(7)، 100-113.
عبابنة، صالح أحمد أمين.(2017). الکفاءة الذاتية المدرکة لدى مديري المدارس العامة بمحافظة العاصمة في الأردن في ضوء بعض المتغيرات، دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، 44(1)، 185-198.
العلوي ، خلفان بن سالم بن خميس.(2013). تصور مقترح لتفعيل التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم البحوث والدراسات التربوية ، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - القاهرة.
عيسان ،صالحة؛ الهنداوي، ياسر فتحي .(2014). تطوير ممارسات التخطيط الاستراتيجي المدرسي في سلطنة عمان: دراسة تطبيقية في ضوء نموذج اليسون وکي، العلوم التربوية- مصر، 22(2)، 19-55.
الکندي، مصبح بن علي بن خلفان. (2014). واقع الکفاءة الإدارية لدى مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان،  رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
المعايطه، عبد العزيز عطالله. (2011). اتجاهات حديثة في البحث العلمي، الکويت: مکتبة الفلاح.
نصرالله, سها صبحي (2020) الکفاءة الذاتية المدرکة لدى مديري المدارس الحکومية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى الأداء الوظيفي لمعلميهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ، جامعة الأقصى، فلسطين.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2009 ). دليل عمل الإدارة المدرسية، مسقط: المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
اليعربي ،علي بن سيف بن سعود.(2013). مشکلات التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم الأساسي  بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Ata, E.; Güçlü ,N.(2018). The relationship between selfself-efficacy beliefs of school administrators and effective school leadership. Journal of Human Sciences, 15(2), 1137-1154 .
Bandura, A . (1997). Self-Efficacy: The exercise of control. New York: W. H. Freeman and Company.
Bandura, A. (1977). Self-efficacy Isik, Ayse: Toward a unifying theory of behavioral change, Psychological Review, 84(2), 191–215.
Federici, R. A. (2012). Principal Self-Efficacy: The Benefits of Efficacy Beliefs for Adaptive Functioning, Un Published  Dissertation  Doctoral, Faculty of Social Sciences and Technology Management, Norwegian University of Science and Technology, Norway .
 Federici, R. A.; Skaalvik, E. M. (2011). Principal self-efficacy and work engagement: assessing a Norwegian Principal Self-Efficacy Scale, Social Psychology of Education, (14), 575–600.
Fisher, Y. (2020). Self-efficacy of School Principals, Oxford Research Encyclopedia, Education, Oxford UniversityPress USA .
Gulmez, D., & Isik, A. N. (2020). The Correlation between School Principals’ Self-Efficacy Beliefs and Leadership Styles, International Online Journal of Educational Sciences, 12(1), 326-337.
Gulmez, D.; Isik, A. N. (2020). The Correlation between School Principals’ Self-Efficacy Beliefs and Leadership Styles, International Online Journal of Educational Sciences, 12(1), 326-337.
Jalapang ,I.; Raman ,A. (2020). Effect of Instructional Leadership, Principal Efficacy, Teacher Efficacy and School Climate on Students’ Academic Achievements, Academic Journal of Interdisciplinary Studies, 9(3), 82-92.
Ladegard, G. ; Gjerde, S. (2014). Leadership coaching, leader role-efficacy, and trust in  subordinates. A mixed methods study assessing leadership coaching as a leadership development tool. The Leadership Quarterly, (25), 631–646.
 Lysø, I.n H.; Stensaker, B.; Federici ,R. A., Solem ,A.; Aamodt, P. O. (2013). The National Leadership Education for School Principals in primary, lower and upper secondary schools in Norway; participants’ assessments of own development, Oslo, Norway: Nordic Institute for Studies in Innovation, Research and Education.
Postma, K. L. (2019). The Influence of Self-Efficacy on Job Satisfaction in New Jersey Public School Principals, Un Published  Dissertation  Doctoral, College of Education and Human Services, Seton Hall University, USA .
Skaalvik, C. (2018). School principal self‑efficacy for instructional leadership: relations with engagement, emotional exhaustion and motivation to quit, Social Psychology of Education, (23), 479–498.
Ünal, E.; Uzun, A. M.; Karataş, S.(2015). An Examination of School Administrators’ Technology Leadership Self-Efficacy. Croatian Journal of Education, 17(1), 195 -215 .
Versland, T. M. ; Erickson, J. L. | (2017) Leading by example: Acase study of the influence of principal self-efficacy on collective efficacy, Cogent Education,4(1), 1-17 .