فاعلية التعلم المصغر Micro learning على التحصيل الدراسي في تدريس العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى - کلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية  التعلم المصغر  Microlearning  على التحصيل الدراسي في تدريس العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي لمجموعتين : التجريبية والضابطة، ذات القياسين القبلي والبعدي ، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ( 1442/1443هـ) ، على عينه بلغت (60) طالبة ، بواقع ( 30 ) طالبة للمجموعة التجريبية ، تم تدريسهن وحدة ( دراسة المادة ) بالتعلم المصغر ، و ( 30 ) طالبة من المجموعة الضابطة  درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة ، حيث تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في اختبار التحصيل الدراسي، من إعداد الباحثة وذلک بعد التأکد من صدق وثبات الأداة ، وللتأکد من صحة فروض الدراسة عولجت البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية ، والانحراف المعياري ، ، واختبار (  T ) للمجموعة المستقلة ومعادلة (h2  ) لحساب حجم الأثر. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة α) ≥ 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة بعدة توصيات، أهمها: تدريب معلمي العلوم على استخدام طرق تدريس حديثة کالتعلم المصغر وضرورة استخدام التعلم المصغر في تدريس بعض موضوعات العلوم بالمرحلة المتوسطة؛ لما لها من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي

إبراهيم، إيمان شعبان احمد. (2020). أثر مستوى التغذية الراجعة الموجزة والتفصيلية في بيئة التعلم المصغر عبر الويب النقال على   تنمية مهارات برمجة مواقع الإنترنت التعليمية لدى طلاب معلمي الحاسب الآلي. المجلة التربوية, 73, 69–137.
     أبو سارة، عبد الرحمن محمد صادق. (2021). فاعلية استخدام التعلم المصغر عبر أدوات الجيل الثاني للويب "Web 2.0" في تنمية مهارات تصميم الوسائط المتعددة وإنتاجها لدي طلبة الصف الثاني الثانوي في فلسطين. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 5(32) , 43–59.
ابو سالمه، عبد الله عبد الفتاح أحمد. (2020). فاعلية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل الدراسيوبقاء أثر التعلم في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي [رسالة الماجستير]. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
أبو سمرة، محمود أحمد.، & الطيطي، محمد عبدالاله. (2020). مناهج الدراسة العلمين من التبيين الى التمکين (1 ط). دار اليازوري العلمية.
إسماعيل، بشرى. (2004). المرجع في القياس النفسي (1 ط). مکتبة الأنجلو المصرية.
الجزار، منى محمد. (2016). تصميم بيئة تعلم إلکتروني تشارکي قائمة على النظرية الاتصالية وفاعليتها في إنقان التعلم وتنمية مهارات التشارک لدى طالبات الدراسات العليا. تکنولوجيا التعليم, 26(1) , 123–178.
الجلالي، لمعان. (2011). التحصيل الدراسي (1 ط). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الربيعان، وفاء محمد عبد الله. (2021). فاعلية وحدة تعليمية مطورة بمقرر العلوم في ضوء متطلبات التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم "TIMSS" لتنمية التحصيل الدراسيلطالبات المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للتربية النوعية, 19, 473–498.
الرحيلي، تغريد. (2021). فاعلية تصميم بيئة تعلم مصغر قائمة على نظرية العبء المعرفي في تنمية التحصيل المؤجل ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات جامعة طيبة. دراسات - العلوم التربوية, 48(1) , 468–489.
الريماوي، عمر طالب. (2017). بناء وتصميم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية (1 ط). دار أمجد لنشر والتوزيع.
الشهوان، غادة. (2015). المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد. المعرفة، ع237, 22–31.
العلواني، محمد دحام ياسين. (2018). صعوبات تدريس مادة الفيزياء في المرحلة العدادية من وجهة نظر المدرسين في محافظة الأنبار بالعراق [رسالة الماجستير]. جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم.
القحطاني، بدرية سعد محمد. (2015). أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الأحياء على تنمية التحصيل الدراسيومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها [رسالة دکتورة]. جامعة ام القرى.
القرني، علي أحمد. (2016). التفاعل بين استراتجيتي الخرائط الدلالية ودورة التعلم والسعة العقلية في تدريس الکيمياء وأثره على الاستيعاب المفهومي وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الثاني ثانوي [رسالة دکتورة غير منشورة]. جامعة الملک خالد.
القرني، على سويعد على (2020). أثر استخدام التعلم المصغر Microlearning على تنمية مهارات البرمجة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول ثانوي. مجلة کلية التربية, 36(2) , 465–492.
الکناني، ممدوح عبد المنعم. (2012). الإحصاء النفسي والتربوي (1 ط). دار المسيرة للنشروالتوزيع.
الملاح، تامر. (2020, سبتمبر 22). التعلم المصغر والتدريب المصغر: الفکرة والمضمون. تعليم جديد. https://www.new-educ.com/التعلم-المصغر-و-التدريب-المصغر
المنيزل، عبد الله فلاح، & غرايبة، عايش موسى. (2020). الإحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بافقيه، عبد الله سعيد محمد. (2019). فاعلية استخدام منصة فيديو قائمة على التعلم المصغر (Micro-Learning) في تنمية التنور التقني المعرفي لدى أمناء مصادر التعلم بالمدينة المنورة [رسالة الماجستير]. جامعة الملک عبد العزيز.
حسن، إيمان فتحي أحمد. (2020). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم مصغر المحتوى عبر النقال لعلاج الأخطاء الشائعة في الکتابة وتحسين مهارات التنظيم الذاتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 109(2) , 821–896.
حسن، علي صلاح عبد المحسن. (2019). تعلم الاحصاء من البداية حتى التمکين (1 ط). ماستر لنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية. (2015). مصادر التعلم الإلکتروني الجزء الأول: الأفراد والوسائط (1 ط). المرکز الأکاديمي العربي.
سلامة، عبد الرحيم أحمد أحمد، عوض، هالة عز الدين، & عوض، هالة محمد أحمد. (2019). إثر استخدام إستراتيجية محطـات التعلم في تنمية التحصيل الدراسيفي العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية-کلية التربية بقنا, 39(39) , 621–651.
ضياء، شبکة (2014). تقرير المؤتمر الدولي لتقنية المعلومات الرقمية. شبکة ضياء للمؤتمرات والدراسات والأبحاث. https://diae.net/15096/
عبد الله، أحلام محمد السيد. (2020). أثر أحجام بث المحتوي التعليمي المصغر "بودکاست" في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات التصميم الإبداعي للرسم المعلوماتي ونشره لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. المجلة التربوية, 77, 949–1044.
عبيد، مصطفى فواد. (2021). مهارات الدراسة العلمي (1 ط). مرکز البحوث والدراسات متعدد التخصصات.
عطوان، أسعد حسين، & أبو شعبان، شيماء صبحي. (2019). القياس والتقويم التربوي (1 ط). دار الکتب العلمية.
عقيل، عقيل حسين.، & مفتاح، عبد الرزاق رمضان. (2020). القواعد المنهجية للعلوم الاجتماعية والقانونية (1 ط). المصرية للنشر والتوزيع.
علام، صلاح الدين محمود. (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة (1 ط). دار الفکر العربي.
علام، صلاح الدين محمود. (2005). الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية (البارمترية واللا بارامترية) (1 ط). دار الفکر العربي.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2018). فاعلية تدريس مقرر الأحياء باستخدام استراتيجية محطات التعلم في تنمية اليقظة الذهنية والتحصيل الدراسيلدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية, 12(2) , 226–245.
.محمد، بدري عمرو عبد الراضي. (2021). فاعلية التدريب القائم على التعلم المصغر في تنمية کفايات التدريس لمعلمي الدراسات الاجتماعية للتلاميذ المعاقين عقليا في فصول الدمج الشامل بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة التربية, 189(3) , 553–591.
محمود، إبراهيم يوسف محمد. (2016). أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر " صغير—متوسط—کبير " ومستوى السعة العقلية " منخفض—مرتفع " على تنمية تحصيل طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم الفوري والمؤجل لمفاهيم تکنولوجيا المعلومات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 70, 17–77.
والي، محمد فوزي رياض. (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي "المتزامن وغير المتزامن" وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب کلية التربية. المجلة التربوية, 80, 1301–1397.
وزارة التعليم. (2020). وزارة التعليم | تقدم طلبة المملکة في اختبارات التيمز 2019 في جميع المؤشرات مقارنةً بنتائج 2015
. https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/tm-2020-25.aspx                     
ياسين، سعد غالب. (2020). الادارة الالکترونية (1 ط). دار اليازوري العلمية.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Adhipertama, I. M. C., Jampel, I. N., & Sudatha, I. G. W. (2021). The Development of Learning Video Based on Micro-Learning Principle Towards Science Subject in Junior High School. Indonesian Journal of Educational Research and Review, 3(3), 132–143. https://doi.org/10.23887/ijerr.v4i1.30761
Anam, R. S., Widodo, A., Sopandi, W., & Wu, H.-K. (2019). Developing a Five-Tier Diagnostic Test to Identify Students’ Misconceptions in Science: An Example of the Heat Transfer Concepts. Ilkogretim Online, 18(3).
Andriotis, N. (2016). What is Microlearning and why do you need it for workplace training? TalentLMS Blog. https://www.talentlms.com/blog/what-is-microlearning-and-its-benefits/
Casey, B. (2018). 13 Corporate eLearning Trends For 2018. eLearning Industry. https://elearningindustry.com/13-corporate-elearning-trends-for-2018
Corbeil, J. R., Khan, B. H., & Corbeil, M. E. (2021). Microlearning in the Digital Age: The Design and Delivery of Learning in Snippets (1 ط). Routledge.
Díaz Redondo, R. P., Caeiro Rodríguez, M., López Escobar, J. J., & Fernández Vilas, A. (2021). Integrating micro-learning content in traditional e-learning platforms. Multimedia Tools and Applications, 80(2), 3121–3151. https://doi.org/10.1007/s11042-020-09523-z
Diaz Redondo, R. P., Ktena, A., Kunicina, N., Zabasta, A., Patlins, A., & Mele, D. E. (2020). Advanced practices: Micro learning, practice-oriented teaching and gamified learning. 2020 IEEE 61st International Scientific Conference on Power and Electrical Engineering of Riga Technical University (RTUCON), Scientific Conference on Power and Electrical Engineering of Riga Technical University (RTUCON), 2020 IEEE 61th International, 1–7. https://doi.org/10.1109/RTUCON51174.2020.9316555
Emerson, L. C., & Berge, Z. L. (2018). Microlearning: Knowledge management applications and competency-based training in the workplace. UMBC Faculty Collection.
Fox, A. (2016). Why Training Fails and What to Change: A Case for Microlearning and Ongoing Management. Employment Relations Today (Wiley), 43(1), 41–45. https://doi.org/10.1002/ert.21549
Friedler, A. (2018). Teachers Training Micro-Learning Innovative Model: Opportunities and Challenges. 2018 Learning with MOOCS (LWMOOCS), 63–65. https://doi.org/10.1109/LWMOOCS.2018.8534647
Haroky, F., Nikmah, S., Wilujeng, I., Jumadi, & Kuswanto, H. (2019). Android-Assisted Physics Comic Learning to Train Students’ Conceptual Understanding of Newton’s Gravity. Journal of Physics: Conference Series, 1233(1), 012045. https://doi.org/10.1088/1742-6596/1233/1/012045
Howitt, D., & Cramer, D. (2020). Understanding Statistics in Psychology with SPSS (8 ط). Pearson.
Iqbal, M. Z., Alaskar, M., Alahmadi, Y., Alhwiesh, B. A., & Mahrous, A. A. (2021). Perceptions of Residents on the Microlearning Environment in Postgraduate Clinical Training. Education Research International, 2021, e9882120. https://doi.org/10.1155/2021/9882120
İspi̇r, E., & Aydin, M. (2020). Basit Makineler Ünitesinin Öğretiminde Kullanılan Kavram Karikatürlerinin 8. Sınıf Öğrencilerinin Başarılarına ve Kavramsal Anlama Düzeylerine Etkisi: The Effect of the Concept Cartoons Used in the Teaching of Simple Machines Unit on the Achievement and Conceptual Comprehension Levels of 8th Grade Students. Dicle University Journal of Ziya Gokalp Education Faculty, 38, 58–71. https://doi.org/10.14582/DUZGEF.2021.154
Jahnke, I., Lee, Y.-M., Pham, M., He, H., & Austin, L. (2020). Unpacking the Inherent Design Principles of Mobile Microlearning. Technology, Knowledge & Learning, 25(3), 585–619.
Javorcik, T., & Polasek, R. (2019). Transformation of e-learning into microlearning: new approach to course design. AIP Conference Proceedings, 2116(1), 060016. https://doi.org/10.1063/1.5114051
Jomah, O., Masoud, A. K., Kishore, X. P., & Aurelia, S. (2016). Micro Learning: A Modernized Education System. BRAIN. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience, 7(1), 103–110.
Kaanklao, N., & Suwathanpornkul, I. (2020). Development of the learning management process to enhance the chemistry learning achievement and conceptual comprehension on organic chemistry using the Posner’s approach with design-based research. Kasetsart Journal of Social Sciences, 41(2), 282–288.
Kamilali, D., & Sofianopoulou, C. (2015). Microlearning as Innovative Pedagogy for Mobile Learning in MOOCs. في International Association for Development of the Information Society. International Association for the Development of the Information Society. https://eric.ed.gov/?id=ED562442
Lin, J., Sun, G., Cui, T., Shen, J., Xu, D., Beydoun, G., Yu, P., Pritchard, D., Li, L., & Chen, S. (2020). From ideal to reality: Segmentation, annotation, and recommendation, the vital trajectory of intelligent micro learning. World Wide Web, 23(3), 1747–1767. https://doi.org/10.1007/s11280-019-00730-9
Ma, N., Zhao, F., Zhou, P.-Q., He, J.-J., & Du, L. (2021). Knowledge map-based online micro-learning: Impacts on learning engagement, knowledge structure, and learning performance of in-service teachers. INTERACTIVE LEARNING ENVIRONMENTS. https://doi.org/10.1080/10494820.2021.1903932
Major, A., & Calandrino, T. (2018). Beyond chunking: Micro-learning secrets for effective online design. FDLA Journal, 3(1), 13.
Malamed, C. (2015). What is microlearning? The ELearning Coach. https://theelearningcoach.com/elearning2-0/what-is-microlearning/
O’Neill, J. L. (2016). Weeding with ADDIE: Developing Training for Deselection At An Academic Library. Reference & User Services Quarterly, 56(2), 108–115.
Pappas, C. (2017). 9 Microlearning Techniques to Use In Instructional Design. ELearning Industry. https://elearningindustry.com/microlearning-techniques-use-instructional-design
Paul, A. M. (2016). Microlearning 101. HR Magazine, 61(4), 36–42.
Qian, Q., Yan, Y., Xue, F., Lin, J., Zhang, F., & Zhao, J. (2021). Coronavirus Disease 2019 (COVID-19) Learning Online: A Flipped Classroom Based on Micro-Learning Combined with Case-Based Learning in Undergraduate Medical Students. Advances in Medical Education and Practice, 12, 835–842. https://doi.org/10.2147/AMEP.S294980
Safavi, A. H., Papadakos, J., Papadakos, T., Quartey, N. K., Lawrie, K., Klein, E., Storer, S., Croke, J., Millar, B.-A., Jang, R., Bezjak, A., & Giuliani, M. E. (2021). Feedback Delivery in an Academic Cancer Centre: Reflections from an R2C2-based Microlearning Course. Journal of Cancer Education, 1. https://doi.org/10.1007/s13187-021-02028-9
Sahin, Z. G., & Kirmizigul, H. G. (2021). The Effect of Mathematics Teaching Through Micro Learning in the E-Learning Environment on Conceptual and Procedural Knowledge. Virtually Hosted, Florida, USA, 159.
Saputro, D. E., Sarwanto, S., Sukarmin, S., & Ratnasari, D. (2019). Pre-services science teachers’ conceptual understanding level on several electricity concepts. Journal of Physics: Conference Series, 1157(3), 032018.
Sawarynski, K. E., & Baxa, D. M. (2019). Utilization of an online module bank for a research training curriculum: Development, implementation, evolution, evaluation, and lessons learned. Medical Education Online, 24(1), 1611297. https://doi.org/10.1080/10872981.2019.1611297
Singh, N., & Banathia, M. (2019). Micro-learning: A new dimension to learning. International Journal of Scientific and Technical Advancements, 5(1), 141–144.
Sun, G., Lin, J., & Shen, J. (2020). Adaptive Micro Learning: Using Fragmented Time to Learn. World Scientific.