درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم- کلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران ومن أجل ذلک تم الاعتماد على المنهج الوصفي للوصول إلى أهداف الدراسة الفرعية الآتية: تحديد المهارات الرقمية اللازم توافرها لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة لاستخدام منصة مدرستي وتقصي مدى توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة إضافة إلى الکشف عما إذا کان هناک فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة ذات علاقة بتوفر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى المرحلة المتوسطة. تم إعداد استبانة تشکلت من عدة محاور لتناسب الأهداف الموضوعة، وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تشکلت من (104) معلمات.  أشارت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي للدرجة الکلية لجميع فقرات ومجالات درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة کانت (4.06) أي بدرجة موافقة کبيرة.کما أظهرت النتائج عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد العينة حول درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة تعزى لمتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخبرة. اختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات منها: ضرورة تنظيم دورات تدريبية تکوينية حول التحکم التقني في استخدام منصة مدرستي وکذلک عقد ندوات توجيهية على المنهجية في إعداد وتصميم الدروس الإلکترونية، وتدريب الطالبات على التعامل مع الحاسوب والإنترنت وتشجيعهن على تفعيل التعلم الذاتي والمشارکة في المنتديات والمدونات ومجموعات النقاش العلمية والثقافية المتعلقة بالمقرر، والعمل على تنظيم الوقت لتقديم المقررات من خلال المنصة بحيث تتلاءم وتتناسب مع جميع المستفيدين من العملية التعليمية.

إبراهيم، وائل سماح محمد. (2019). فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين. المجلة العربية للتربية النوعية. العدد(7).
الاتحاد الدولي للاتصالات. (2018)، مجموعة ادوات المهارات الرقمية. ط ا، سويسرا.
آل حبشان، حافظ عبد الله سالم (2019). مدى توافر الکفايات التقنية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة ودرجة ممارستهم لها من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية بجامعة أسيوط، 35(9)، 167-207.
بابعير، مرفت بنت عبد الله (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على کفايات معلمات التقنية في تنمية المهارات التدريسية التقنية لدى معلمات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (76)، 653-686.
باخدلق، رؤى بنت فؤاد محمد (2021). الکفايات التکنولوجية التعليمية اللازمة لعرض وإنتاج الوسائط المتعددة لدى معلمات الأحياء بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
بعطوط، صفاء عبد الوهاب بلقاسم (2020). تصور مقترح للکفايات التقنية الرقمية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمات التربية الفنية في ضوء احتياجاتهن التدريبية. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 5(1)، 207-235.
التميمي، أحمد لعيبي حسين. (2011). "فاعلية استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل الکيمياء ومهارات ما وراء المعرفة لطلبة الصف الأول المتوسط لطلبة الصف الأول متوسط" رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد کلية التربية ابن الهيثم، بغداد، العراق.
الجرايدة، محمد سليمان مفضي (2019). درجة امتلاک مديري المدارس للکفايات التقنية في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(28)، 160-170.
الحربي، نوار محمد. (2010). فاعلية برنامج تعليمي إلکتروني باستخدام الحواسب اللوحية الإکساب طفل ما قبل المدرسة بعض المفاهيم الرياضية. تم عرضه في المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد تعلم مبتکر لمستقبل واعد، الرياض.
الحکيمي، شوقي عبده محمد. (2021). توظيف المدخل الجمالي في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي العلوم. مجلة العلوم التربوية و الدراسات الإنسانية, 7(16), 453-489.
حمد، اماني. (2015). فاعلية برنامج أودبي فلاش في تحصيل طلبة الصف السادس في مادة التکنولوجيا في مدارس مدينة نابلس الحکومية واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
الرحيلي، تغريد عبد الفتاح والعمري، عائشة بليهش (2019). فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلکتروني على تنمية التمکين الرقمي لدى معلمات التعليم العام في ضوء معايير جودة التصميم التعليمي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 14(2)، 206-228.
سلامة، وفاء زکي محمد. (2018). فاعلية توظيف تقنيات رقمية في تدريس مبحث العلوم لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة (Doctoral dissertation).‏
سيد، عصام محمد عبد القادر. (2021). رؤية بحثية لتفعيل المنصات الرقمية في تحقيق أهداف العملية التعليمية في ضوء تحديات الأوبئة (الکورونا أنموذج). المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 91(91), 345-374.
الشبل، منال بنت عبدالرحمن يوسف. (2021). واقع التعلم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية، ع15، ص ص 341-366.
الشمراني، علي سالم علي. (2020). استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة-الواقع والمأمول. المجلة العربية للتربية النوعية, 4(14), 1-22.
الشمري، وليد. )2016). واقع استخدام نظام البلاک بورد في جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الشهوان، امتنان عبد الرحمن علي والنعيمي، غادة سالم سالم (2019). واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة العربية للتربية النوعية، (6)، 13-36.
عبدالله، هند بنت محيي. (2019). أثر أنموذج دورة التعلُّم السباعية في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية عمليات العلم الأساسية لدى طالبات الأول المتوسط بمنطقة عسير. مجلة العلوم التربوية و النفسية, 3(17), 113-100.
العتيبي، شادية بنت نجيب (2019). دور التقنيات التربوية في تحسين التحصيل الدراسي للطلاب: دراسة مسحية على معلمات المرحلة المتوسطة بمدارس التعليم العام بشرق مدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3(3)، 103-131.
العثمان، عبد الرحمن. (2016). المنصة التعليمية إدمودو Edmodo. المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
علي، حماد على عبد المعطي. (2015). صعوبات دمج التقنية في تدريس العلوم للطلاب المکفوفين کما يراها معلمي العلوم. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 18(18), 398-427.
العماري، معيض مضحي هشلول (2017). مدى توافر کفايات الحاسب الآلي والإنترنت لدى معلمي المرحلة الثانوية بمدينة تبوک. مجلة کلية التربية بجامعة تبوک، 33(2).
الغامدي، عادل بن مشعل عزيز آل هادي (2019). الکفايات التقنية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية في مدرسة المستقبل من وجهة نظر المختصين. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8(4)، 113-136.
القائد، مصطفى. (2013). مهارة تقنية ينبغي توفرها في معلم القرن 21، موقع اخبار وأفکار تقنيات التعليم.
مامکغ، لارا سعد الدين. (2021). درجة امتلاک معلمي المدارس الحکومية لمهارات التعلّم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامه في ظل جائحة کورونا. جامعة الشرق الأوسط.
المستادي، ريهام. (2021). "التعليم تُطلق سياسة الاستخدام والخصوصية لجميع مستخدمي منصة "مدرستي". اطلع عليه بتاريخ 5/5/2021م. مسترجع من: https://www.sayidaty.net/
المراجع الأجنبية:
Higgins. S., Xiao. Z., Katsipataki. M., (2012). The Impact of Digital Technology on Learning : A Summary for the Education Endowment Foundation, Education Endowment Foundation, (EEF); Durham University, United Kingdom.
DaCosta, B. & Seok, S. (2018). The Digital Propensity of Today's Students and the Role of Video Game Play on Online Learning Activities and Learning Preferences. In E. Langran & J. Borup (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, 411 - 415.
Li, G., Liu, J., Sun, Y., Jiang, G., Kong, J. & Xiong, H. (2014). Application of Modern Simulation Technology in Mechanical Outstanding Engineer Training. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 9(2), 22-28.
Huang, H.M. & Liaw, S.S. (2018). An Analysis of Learners\u2019 Intentions Toward Virtual Reality Learning Based on Constructivist and Technology Acceptance Approaches. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 19(1), 91-118.
Chootongchai, S. & Songkram, N. (2018). Design and Development of SECI and Moodle Online Learning Systems to Enhance Thinking and Innovation Skills for Higher Education Learners. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 13(3), 154-172.
lexander, B., Adams Becker, S., Cummins, M. & Hall Giesinger, C. (2017). Digital Literacy in Higher Education, Part II: An NMC Horizon Project Strategic Brief. Austin, Texas: The New Media Consortium, Vol 3.4, August 2017.