معتقدات معلمي الرياضيات نحو توظيف التقنيات التکنولوجية في تعليم الرياضيات اثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

هدفت الدارسة  الحالية إلى الکشف عن معتقدات معلمي الرياضيات نحو توظيف التقنيات التکنولوجية في تعليم الرياضيات اثناء جائحة کورونا في الاردن ،  ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس المعتقدات والمکون من (20) فقرة وبعد التأکد من صدقه تم اختيار عينة  من معلمي الرياضيات تکونت من (131) معلما ومعلمة من المدراس الحکومية التابعة لمديرية اربد الاولى في الفصل الدراس الثاني 2022. قد أظهرت نتائج ان افراد العينة يمتکون معتقدات تدعم استخدام التقنيات الحدية بدرجة عالية، کما اظهرت النتائج وجود فروق في المعتقدات عند متغير الجنس لصالح الذکور، فيما لم تظهر فروق في المتعقدات تبعا لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة. وفي ضوء تلک النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات

المراجع العربية
الحجاج، حرب وابو الحاج، مجدي(2017) اتجاهات المعلمين نحو م في مدارس مديرية التربية استخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم والتعليم بلواء الجامعة ومعوقات استخدامها، مجلة دراسات، العلوم التربوية، 44(4)39- 53
الحربي، عيد(2012) اتجاهات معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة نحو استخدام التعلم الالکتروني في تدريس الرياضيات ومتغيرات مرتبطة بها، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر (151) 281- 305.
حمادنة، مؤنس والشواهين، سوزان(2019) اتجاهات معلمي الرياضيات نحو التعلم الإلکتروني في مديرية تربية البادية الشمالية الشرقية، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(4) 457- 471.
الخزيم، محمد(2020) التصورات الإبستمولوجية لمعلمى الرياضيات حول المعرفة المفاهيمية في مراحل التعليم العام بمدينة حائل
شلش، باسم وحرز الله، توفيق(2021) اتجاهات معلمي الرياضيات نحو استخدام التعليم الالکتروني في المدراس الثانوية في طولکرم، مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، 9(1) 55- 70.
الطراونة، حليمة (2021) أثر جائحة کورونا على اتجاهات المعلمين نحو استخدام المنصات التعليمة في التعلم عن بعد، مجل انساق للفنون والآداب والعلوم الانسانية، 2(2) 17- 43.
الغفيلي، عبدالله  والعازمي، ترکي(2020) معتقدات معلمي الرياضيات بمحافظة المجمعة نحو التعلم البنائي، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس 34(3)377- 412.
المراجع الاجنبية :
. Masibo ,Edwin and Barasa, Jane (2017) Influence of Mathematics Teachers’ Beliefs on the Integration of Technology in Classroom Instruction in Secondary Schools in Kenya , International Journal of Scientific Research and Innovative Technology 4(8)46-55.
Akçay,  Ahmet , Karahan ,Engin  and Bozan, Mehmet (2021) The Effect of Using Technology in Primary School Math Teaching on Students’ Academic Achievement: A Meta-Analysis Study, International Research in Education 7(2). 1-21
Belbase, S. (2015). A preservice mathematics teacher’s beliefs about teaching mathematics with technology. International Journal of Research in Education and Science (IJRES), 1(1), 31-44.
Campbell, D and Stanley (1991) Experimental and Quasi-Experimental Designs for Research,  Geneva, III. Hopewell, N.J. Palo Alto London,
Cheung, A. & Slavin, R. E. (2013). The effectiveness of educational technology applications on mathematics achievement in K-12 classrooms: A meta-analysis. Educational Research Review, 9, 88-113
Clark-Wilson, A., & Hoyles, C. (2019). From curriculum design to enactment in technology enhanced mathematics instruction—Mind the gap! International Journal of Educational Research, 94, 66–76.
Getenet, S. T. (2020). Designing a professional development program for mathematics teachers for effective use of technology in teaching. Education and Information Technologies, 25, 1855-1873
Getenet, Seyum (2013) Mathematics Teacher Educators’ and Pre-Service Teachers’ Beliefs about the Use of Technology in Teaching in an African University , International Journal of Innovative Interdisciplinary Research 2(2)9-20.
Goos, M., & Bennison, A. (2008). Surveying the technology landscape: Teachers’ use of technology in secondary mathematics classrooms. Mathematics Education Research Journal, 20(3), 102–130.
Hilton, A. (2018). Engaging primary school students in mathematics: Can iPads make a difference? International Journal of Science and Mathematics Education, 16, 145–165
Juggernath, A., & Govender, N. (2020). Natural Sciences Teachers’ Beliefs as Barriers for Integrating ICTs in a Technology-rich Context. African Journal of Research in Mathematics, Science and Technology Education, 24(1), 105-115
Khader, Fakhri (2012) Teachers’ Pedagogical Beliefs and Actual Classroom Practices in Social Studies Instruction, American International Journal of Contemporary Research 2(1)73- 92.
Marpa ,Eliseo (2021) Technology in the Teaching of Mathematics: An Analysis of Teachers’ Attitudes during the COVID-19 Pandemic , International Journal on Studies in Education 3(2) 92-102
Marpa, E. P. (2021). Technology in the teaching of mathematics: An analysis of teachers’ attitudes during the COVID-19 pandemic. International Journal on Studies in Education (IJonSE), 3(2), 92-102.
Misfeldt, Morten, Jankvist ,Uffe and Aguilar , Mario (2016) Teachers’ Beliefs about the Discipline of Mathematics and the Use of Technology in the Classroom Mathematics Education, 2016, 11(2), 395-419,
National Council of Teachers of Mathematics (2000). Principles and standards for school mathematics, Reston, VA: Author.
Pierce, R., & Ball, L. (2009). Perceptions that may affect teachers’ intention to use technology in secondary mathematics classes. Educational Studies in Mathematics, 71(3), 299–317.
Roopa , S,   and Rani ,MS(2017) Questionnaire Designing for a Survey, Questionnaire Designing for a Survey. Journal of Ind Orthod Soc 2012;46(4):273-277.
Saadati Farzaneh  , Giaconi ,Valentina , Chandia, Eugenio , , Fuenzalida, Nicole  and Donoso, Mariana (2021) Beliefs and Practices About Remote Teaching Processes During the Pandemic: A Study with Chilean Mathematics Teachers EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(11)2-15.
Schoen ,Robert , and LaVenia, Mark (2019)Teacher beliefs about mathematics teaching and learning: Identifying and clarifying three constructs, Cogent Education (6)1- 29.
Pehkonen, E  Laine, A(2003)On relationships between beliefs and knowledge in mathematics education, European Society for Research in Mathematics Education (3)1-8
Staub, F. C., & Stern, E. (2002). The nature of teachers' pedagogical content beliefs matters for students' achievement gains: Quasi-experimental evidence from elementary mathematics. Journal of Educational Psychology, 94(2), 344–355.
Thurm ,Daniel & Barzel, Bärbel (2022) Teaching mathematics with technology: a multidimensional analysis of teacher beliefs, Educational Studies in Mathematics  109(3):1-23
Viberg, O., Grönlund, Å., & Andersson, A. (2020) Integrating digital technology in mathematics education: a Swedish case study. Interactive Learning Environments. https://doi.org/10.1080/10494820.2020.1770801.