واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في تدريس الحضارة الإسلامية من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدارس مدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في تدريس الحضارة الإسلامية من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدارس مدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي في إعداد الدراسة، بالإضافة إلى استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وقد تكون مجتمع الدارسة الحالية من عدد (188) معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدارس مدينة مكة المكرمة، وقد تم اختيار عينة عشوائية بلغت (126) معلمة. وعقب جمع البيانات بواسطة أداة الاستبانة استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في تحليل البيانات. ومن خلال تحليل البيانات تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها:

توجد أهمية كبيرة جداً لاستخدام الانفوجرافيك التفاعلي في تدريس الحضارة الإسلامية من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدينة مكة المكرمة.
الانفوجرافيك التفاعلي يستخدم بشكل كبير جداً في تدريس الحضارة الإسلامية من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدينة مكة المكرمة.
يوجد مستوى كبير من المعوقات تواجه عملية استخدام الانفوجرافيك التفاعلي في تدريس الحضارة الإسلامية، من وجهة نظر معلمات الدراسات الاجتماعية الوطنية في مدينة مكة المكرمة، ومن أبرز هذه المعوقات (عدم توفر برامج تدريبية للمعلمات بما يساعدهن في توظيف الانفوجرافيك في العملية التعليمية، عدم توفر الدعم المالي الكافي لتطوير برامج الانفوجرافيك).

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أبرزها ما يلي:

توفير الدعم المالي الكافي لتوفير برامج تدعم تقنية الانفوجرافيك.
توفير برامج تدريبية للمعلمين تساعدهم على توظيف الانفوجرافيك في العملية التعليمية.
إيجاد طرق وآليات أكثر سهولة لتطبيق الانفوجرافيك في جميع موضوعات الحضارة الإسلامية.

  1. أبا الحسين(2012). تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. الوثيقة. ع 61. م31. ص ص 14-51.
  2. أبوريدة، محمد(1980). الحضارة الإسلامية: أسسها الدينية ومميزاتها ومكانها بين الحضارات العالمية. جمعية المسلم المعاصر. ع 24. ص ص 9- 52.
  3. أبو سمرة، محمود احمد؛ والطيطي، محمد عبدالإله (2019م). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
  4. أحمد، فاطمة الزهراءو أمين، زينب و موسى، إيمان(2019). معايير تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري. مجلة في حالات التربية.ع22. م 5. ج.2. ص ص 231- 244.
  5. الأحمري، سعدية (2015). التعليم الإلكتروني. يمكن الحصول عليه من خلال الرابط التالي (http//:WWW. nour.com)
  6. إسماعيل، عبدالرؤوف (2016). استخدام الإنفوجرافيك (التفاعلي/ الثابت) وأثره في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه. مجلة دراسات وبحوث. ع28. ص ص 111- 189.
  7. أمين، محمد(2019). أثر استخدام نمطي الإنفوجرافيك الثابت والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات كتابة التقارير باستخدام بيئات التعلم المنتشرة لدي طلاب المعهد العالي. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث. ع 41. ص ص 471- 536.
  8. الباز، مروة و عبدالكريم، مني(2017).أثر استخدام نمطي الإنفوجرافيك "الثبات - التفاعلي" في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري والدافعية للانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم في مادة العلوم.دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع85. ص ص 87- 161.
  9. البيشي، رنا والعربي، زينب(2019).أثر الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري لدي المشرفات التربويات في مدينة تبوك. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط. ع3.م.3. ص ص186- 213.
  10. حسن، أمل (2017).معايير تصميم الانفوجرافيك التعليمي.دراسات في التعليم الجامعي. ع 35. ص ص 60- 90.
  11. حسن، أمل(2016). أثر إختلاف أنماط التصميم المعلوماتية(الانفراجرافيك) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو الماده. رسالة ماجستير . كلية التربية النوعية. جامعة عين شمس.
  12. حميد،عبدالرحمن، ومنصور، ميسون(2019). أثر نمط عرض الانفوجرافيك ( الثابت، المتحرك، التفاعلي) وفق نظرية معالجة المعلومات علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاحتفاظ بالتعلم لدي طالبات كلية التربية جامعة القصيم. مجلة البحث العلمي في التربية. ع 20. ج 15. ص ص 467- 513.
  13. خليفة، علي(2020). أثر أنماط تقديم الانفراجرافيك التعليمي (الثابت/ المتحرك/التفاعلى) علي تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة الفيوم.م14. ج3. ص ص 500-584.
  14. الزهراني،أميرة (2019).الانفوجرافيك في تدريس العلوم :الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة.رسالة الخليج العربي. ع 152. س 40. ص ص 83- 100.
  15. السيد ،عماد أبوسريع حسين (2021).أثر اختلاف نمط الانفراجرافيك( الثابت_ التفاعلى) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية و الاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية . ع 4. ج 2.
  16. سيدهم،خالدة (2019)التعليم الالكتروني بالجزائر:دراسة حالة لمشاريع الجزائر الالكترونية. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة. ع 15. ص ص 65- 77.
  17. شافع، عبدالشافي و حسين، محمود و خليل، زينب، وآخرون(2018). أثر استخدام الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية.ع14 . ص ص70 – 115.
  18. صالح،عفراء(2019).تصميم موقع الكتروني تفاعلي:بالتطبيق على مدرسة مبارك زروق الثانوية. رسالة ماجستير. كلية علوم الحاسوب. جامعة النيلين.
  19. الصائغ ، بدرية (2014).أضواء على الحضارة الإسلامية. شركة دار كاهل للدراسات والطباعة والنشر. ع 15. ص ص 152- 187.
  20. الصمداني، هاشم(2019). فاعلية استخدام بيئة تعلم متنقلة قائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لدى طلاب اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.ع2.م27. ص ص 72 – 89.
  • العابدي، خالد(2014). فاعلية استعمال أنموذج هيرمان في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. رسالة ماجستير. كلية التربية للعلوم الإنسانية. جامعة بابل.
  1. عبد الحافظ، هبه (2019). فاعلية استخدام الإنفوجرافيك بنمطية الثابت و المتحرك على التحصيل المعرفي وا لمهاري للشقلبة الامامية باليدين على طاولة القفز. المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة. ع 1. ص ص 83 -130.
  2. العرداوي، علي(2014).أثر استخدام أنموذج ثيلين في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. المؤتمر العلمي العاشر. ص ص 573- 599.
  3. العساف، صالح (1995م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  4. العمراني، عبد الغني (2012م). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. الطبعة الثانية. دار الكتاب الجامعي، صنعاء، اليمن.
  5. الغامدي، خليل(2019). فاعلية استخدام الانفوجرافيك على كلاً من التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري في مقرر الحاسوب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط. ع 6. م 35. ص ص 461- 485.
  6. عبدالله، ندي(2014). فاعلية برنامج (Risk) في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. مجلة كلية التربية بجامعة واسط. ع 17. ص ص 341- 399.
  7. فريد، دينا(2016). أثر التعلم المعتمد على الدماغ في تحصيل التاريخ والحضارة العربية الإسلامية، وأسلوب الإجترار لدى طالبات الصف الرابع الأدبي.مجلة كلية التربية بالجامعة المستنصرية. ع6. ص ص 185- 232.
  8. قنديلجي، عامر إبراهيم (2018م). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
  9. المشاط،هدي(2021). أبجديات التصميم باستخدام تطبيقات الأوفيس. السعودية:شركة تكوين للنشر والتوزيع.
  10. المعموري، واثق (2013). فاعلية التعلم النشط في تعديل المفاهيم التاريخية المخطوءة في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الأدبي. رسالة ماجستير. كلية التربية الأساسية. جامعة بابل. 
  11. منصور، نيفين و محمد السيد (2017).أثر التفاعل بين شكلين لتصميم الانفوجرافيك الثابت (الافقي / الرأسي) و الأسلوب المعرفي في بيئة تعلم الكتروني على مهارات البرمجة لدى طالبات تكنولوجيا التعليم و اتجاهاتهن نحوها وارائهن في الانفوجرافيك. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.ع 1. م 27. ص ص 93-218 .
  12. Ismaeel,D.,&Al Mulhim,E.(2021). The influence of interactive and static infographics on the academic achievement of reflective and impulsive students. Australasian Journal of  Educational Technology37(1), 147-162.‏
  13. Krejcie, R.V., & Morgan, D. W. (1970). Determining Sample Size for Research Activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.
  14. Norris,D.,Mason,J.,&Lefrere,P.(20003). Transforming knowledge :Arevolution in the sharing of Ann Arbor,MI:Society for College and Educational Psychology,24(2),124-139.
  15. Al-Zahrani, Ghaida (2020).The Effect of Using Infographics on English Vocabulary Retention of the Second Intermediate Graders. Tabuk University   Journal of Humanities and Social Sciences.V8.pp 3- 16.