فاعليَّة تنوُّع أدوات الدَّعم في تصميم المحتوى الرقمي عبر الويب في تنمية مهارات التعلُّم النشط والدافعيَّة لدى طالبات كليَّة التربية بجامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر تقنيات التعليم بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارك في جامعة طيبة بالمدينة المنورة


مراجع الدِّراسَة
أولًا: المراجع العربيَّة
‏ الغامدي، خلود عبد الله خضر. (2018). برنامج لتحسين مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني من خلال نمط التفاعل في الفصول الافتراضيَّة لدى معلِّمات الحاسب وتقنيَّة المعلومات في منطقة الباحة. المجلة الدوليَّة للآداب والعلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة. المؤسسة العربيَّة للبحث العلمي والتنمية البشريَّة، مج1، ع5.
أبو العزم، إيهاب.(2017). الرخصة الدوليَّة لقيادة الحاسب الآلي ICDL: 6- العروض التقديميَّة.ط1.دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع. طرابلس. ليبيا.
أبو زيتون، مؤمن. (2018). فاعليَّة برامج التعلُّم التفاعلي ودورها في تطوير مهارات التعلُّم الذاتي. جامعة النجاح. فلسطين.
أحمد، أسامة نبيل محمد.(2018). دور المعلِّم في توظيف إستراتيجيات التعليم النشط في تنمية التفكير لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. جامعة عين شمس - كليَّة التربية - الجمعيَّة المصريَّة للقراءة والمعرفة.
أحمد، أمال سعد سيد. (2015). فعاليَّة استخدام بعض إستراتيجيات التعلُّم النشط في تحصيل العلوم وتنمية بعض مهارات التعلُّم مدى الحياة والاتجاه نحو التعلُّم النشط لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربيَّة السعوديَّة. مجلة كليَّة التربية جامعة الأزهر.مج34.ع162.
أحمد، مطيعة. (2020) استخدام المنصَّات في التعليم: دراسة مقارنة بين المنصَّة التربويَّة ومنصَّة إدراك الأردنيَّة في ضوء بعض المعايير. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدِّراسَات العلميَّة. سوريا.
الأحيدب، وفاء بنت عبد الرحمن؛ الصالح، ندى بنت جهاد. (2021). معايير تصميم شخصية الوكيل التربوي في بيئة التعلم الإلكتروني. مجلة الدراسات التربوية والنفسية.مج15.ع1.
آدم، أميمة. (2016). فاعليَّة برنامج الوسائط الفائقة في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارة استخدام الفيديو التفاعلي. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة أم درمان.
أرميلي، زياد محمد حسين. (2019). أثر التعلُّم النشط على اكتساب مهارات السباحة وتنمية دافع التعلُّم لدى الأطفال 8 -10سنوات. الجامعة الأردنيَّة - عمادة البحث العلمي. مج46. ع3.
أسعد، فرح أيمن. (2018). إستراتيجيات التعلُّم النشط. ‏دار ابن النفيس للنشر والتوزيع. عمان.
إسماعيل، عبد الرؤوف. (٢٠١٩). أثر التفاعل بين النمطين عرض المحتوى باستخدام ( الخرائط الذهنيَّة - الخرائط المفاهيميَّة) الرقميَّة في بيئة التعلُّم السحابيَّة ومستوى القابليَّة للتعلم الذاتي في اكتساب مهارات تصميم محفزات الألعاب الإلكترونيَّة وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى الطلاب المعلِّمين في شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعيَّة. جامعة المنيا مج٢٥.ع8.
الأعصر، مصطفى.(2016). المحتوى الرقمي العربي Vs المحتوى الرقمي الغربي. مركز هردو لدعم التعبير الرقمي. القاهرة
الأنصاري، عبد الرحمن صالح؛ الزهراني، ماجد بن غرم الله. (2021). دى توافر عوامل نموذج قبول التقنية لاستخدام تطبيق نيربود Nearpod في تعلم مهارات البرمجة بمقرر الحاسب وتقنية المعلومات. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية. مج1. ع8.
بادي. سميَّة عبد الرحيم أحمد. (2021). فعاليَّة استخدام إستراتيجيَّة الرحلات المعرفيَّة عبر الويب (الويب كويست) لتنمية مهارات التعلُّم النشط والكفاءة الذاتيَّة لدى الطالبات معلِّمات الدِّراسَات الإسلاميَّة بكليَّة التربية بالزلفي. مجلة العلوم التربويَّة، مج7.ع2.
الباوي، ماجدة؛ غازي، أحمد.(2019). أثر استخدام المنصَّة التعليميَّة googel classroom في تحصيل طلبة قسم الحاسبات لمادة image processing واتجاهاتهم نحو التعليم الإلكتروني، المجلة الدوليَّة للبحوث في العلوم التربويَّة. مج 2. ع2.
بدر، الشمري. (2019). فاعليَّة استخدام إستراتيجيَّة التلعيب في تنمية الدافعيَّة نحو تعلُّم اللغة الإنجليزيَّة لدى طلاب المرحلة الثانويَّة بمدينة حائل. مجلة كليَّة التربية. مج35.ع5.
البدر، ياسر احمد عبد المعطى. (2021). فاعليَّة التعلُّم النقال القائم على وحدات التعلُّم الرقميَّة في إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدِّراسَات العليا بکليَّة التربية. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلُّم الرقمي. مج 2. ع2.
البدور، أحمد حسن محمد (2017). فاعليَّة التدريس باستخدام المحتوى الرقمي المطور لمقرر دراسي بجامعة الملك سعود على تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحوه. الجمعيَّة السعوديَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة (جستن). الرياض. ع55.
الجبير، تهاني. (٢٠٢٠). فاعليَّة استخدام بعض إستراتيجيات التعلُّم المدمج في تنمية الدافعيَّة نحو التعلُّم لدى طالبات الصف الثاني متوسط. المجلة الأكاديميَّة العالميَّة للعلوم التربويَّة والنفسيَّة.مج1.ع2.
الجمل، حمادة عبد الرؤوف هلال (2020). فاعليَّة برنامج تدريب إلكتروني قائم على معايير الجودة الشاملة لإكساب معلِّمي الحاسب الآلي مهارات التعلُّم النشط. مجلة كليَّة التربية. جامعة كفر الشيخ. مصر.مج20.ع4.
الحارثي، أماني سعد محمد.(2017). مبادئ وإستراتيجيات التعلُّم النشط في ضوء النظريَّة التربويَّة الإسلاميَّة. مجلة كلية التربية. مصر. مج68, ع4.
الحجيلان، محمد بن إبراهيم. (2018). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس نظام إدارة التعلُّم لكليَّة التربية بجامعة الملك سعود. جامعة الأنبار كليَّة التربية للعلوم الإنسانيَّة. ع4.
الحربي، عبيد بن مزعل عبيد.(2017). درجة ممارسة معلِّمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائيَّة لمهارات التعلُّم النشط داخل غرفة الصف. الجمعيَّة المصريَّة لتربويات الرياضيات. مج20.ع2.
حسن، عزت عبد الحميد (2016). الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18. القاهرة: ط1، القاهرة. دار الفكر العربي.
حسن، محمد مجاهد نصر الدين؛ عتاقي، محمود محمد علي. (2020). التفاعل بين نمط تقديم المحتوى "الفيديو - الإنفوجرافيك" التفاعلي والتلميحات البصريَّة ببيئة إلكترونيَّة قائمة على إستراتيجيَّة التعلُّم المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة العلوم التربوية. مج28.ع1.
الحسني، حنان مرعي أحمد. (2019). التعلُّم النشط في اكتساب المفاهيم الاجتماعيَّة والدينيَّة لطفل الروضة. مجلة كليَّة التربية. جامعة أسيوط
حسونة، أسامة عادل؛ المطري، بشرى. (2018). درجة ممارسة معلِّمات رياض الأطفال لعناصر التعلُّم النشط في العاصمة عمان من وجهة نظر المشرفين التربويين. مجلة جامعة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانيَّة.مج32.ع12.
حمداوي، جميل.(2014). أنواع الصورة. مج 1.
الحمران، محمد خالد محمد. (2019). فاعليَّة إستراتيجيَّة التعلُّم النشط في تنمية الدافعيَّة للتعلم والتحصيل العلمي واتجاهات الطلبة نحو مساق إدارة الصفِّ والمشغل. الجامعة الأردنيَّة - عمادة البحث العلمي. مج ٤٦.ع ٤.
الخزرجي، سلام محمد عبد الله جاسم.( 2016). دور إستراتيجيَّة (فَكِّر - زاوج - شارك) في تنمية مهارات التعلُّم النشط من وجهة نظر مشرفي ومعلِّمي الدِّراسَات الاجتماعيَّة في الأردن.(رسالة ماجستير غير منشورة). قسم المناهج وطرق التدريس كليَّة التربية جامعة اليرموك الأردن.
خيري، لمياء محمد أيمن. (2018). التعلُّم النشط.ط1. دار نشر يسطرون. القاهرة. 
الدخيل الله، دخيل بن عبد الله. (2014). المهارات الاجتماعيَّة: تعليم وتدريس المهارات الاجتماعيَّة والقيم.ط1. العبيكان للنشر. الرياض.
درويش، إيمان عبد الفتاح محمود. (2017). فاعليَّة بيئة التعلُّم التفاعليَّة الشخصيَّة في تنمية مهارات البرمجة لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعيَّة. ع9.
الدليمي، عصام حسن أحمد؛ صالح، علي عبد الرحيم. (2014). البحث العلمي: أسسه ومناهجه. ط1. دار الرضوان للنشر والتوزيع. عمان.
ديباجه، فادية محمد. (2022). إتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد في الأردن نحو التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كوفيد-19. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني. مج10. ع16.
الرحيلي، تغريد عبد الفتاح؛ العمري، عائشة بليهش. (2020). فاعليَّة استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلكتروني على تنمية التمكين الرقمي لدى معلِّمات التعليم العام في ضوء معايير جودة التصميم التعليمي. مجلة الدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة. جامعة السلطان قابوس. عمان.مج14. ع2.
رفرافي، شيماء. (2020). مستوى الدافعيَّة للتعلم لدى تلاميذ مرحلة المتوسط المعرضين للتسرب المدرسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). كليَّة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة.
رمضان، منال (2016م). إستراتيجيات التعلُّم النشط "التعلُّم النشط - ضبط الذات -التفكير الايجابي – الإبداع والشعور الإبداعي"، عمان، الأردن، شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع.
رمود، ربيع عبد العظيم أحمد. (2019). اختلاف نمط الدعم الإلكتروني "شخصي، اجتماعي" ببيئة الحياة الثانية ثلاثيَّة الأبعاد ومستوى دافعيَّة التعلُّم "مرتفعة، منخفضة" لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التعليمي لدى طلاب تقنيات التعليم. جامعة سوهاج كليَّة التربية. مج61.
الزبن، فوزة قليل نادر. (2020). فاعليَّة استخدام الرسوم المتحركة في التحصيل الدراسي لمادة العلوم لطلبة الصف الثالث الأساسي في مدارس لواء الجيزة. رسالة ماجستير غير منشورة.
الزهراء، سيسبان فاطيمة. (2017). فاعليَّة برنامج إرشادي لتحسين الدافعيَّة للتعلم لدى التلاميذ المعرضين للتسرب المدرسي. دراسة غير منشورة. كليَّة العلوم الاجتماعيَّة. جامعة وهران2.
الزهراني، منى هاشم محسن.(2020). فعاليَّة برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلُّم النشط في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلِّمات رياض الأطفال. مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة.
زيتون، حسن حسين؛ زيتون، كمال عبد الحميد. (2003). التعلُّم والتدريس من منظور النظريَّة البنائيَّة، القاهرة، عالم الكتب، 156.
زينب محمد حسن خليفة (2016). أثر التفاعل بين توقيت تقديم التوجيه والأسلوب المعرفي في بيئة التعلُّم المعکوس على تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونيَّة لدى أعضاء الهيئة التدريسيَّة المعاونة. دراسات عربيَّة في التربية وعلم النفس. رابطة التربويين العرب. ع77.
سباع، محمد سالم. (2020). فاعليَّة بيئة تعلُّم إلكترونيَّة شخصيَّة قائمة على تطبيقات جوجل التفاعليَّة في تنمية مهارات التعامل مع شبكات الإنترنت لطلاب المرحلة الثانويَّة التجاريَّة. مجلة كليَّة التربية بالمنصورة.مج6.ع109.
سعادة، جودت أحمد؛ الرشيدي، دلال محمد. (2018). درجة ممارسة معلِّمي المرحلة الابتدائيَّة لعناصر التعلُّم النشط من وجهة نظر الموجِّهين والمديرين. الجامعة الأردنيَّة - عمادة البحث العلمي. مج45. ع4.
سعيد جابر المنوفي (2013)، التعليم النشط في تدريس الرياضيات في المدرسة الابتدائيَّة، جمهوريَّة مصر العربيَّة، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
السعيد، عبد الرزاق. (2012). ‏تصميم إستراتيجيَّة لاستخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة وأثرها على تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الإبداعي في مقرر تحليل النظم لدى الطلاب المعلِّمين للحاسب الآلي. الجمعيَّة العربيَّة لتكنولوجيا التربية.
السعيد، عبد الرزاق. (2012). ‏تصميم إستراتيجيَّة لاستخدام الخرائط الذهنيَّة الإلكترونيَّة وأثرها على تنمية التحصيل الدراسي وبعض مهارات التفكير الإبداعي في مقرر تحليل النظم لدى الطلاب المعلِّمين للحاسب الآلي. الجمعيَّة العربيَّة لتكنولوجيا التربية.
سلامة، عبد الحافظ. (2019). الاتصال وتكنولوجيا التعليم. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. الأردن.
سماوي، فادي سعود. (2018). بناء مقياس الدافعيَّة نحو التعلُّم لدى أطفال الروضة في الأردن. جامعة القاهرة .مجلة العلوم التربوية. ع1. ج1.
سمحان، منال؛ السيد علي، أسماء. (2020). متطلبات استخدام المنصَّات التعليميَّة الإلكترونيَّة في ضوء التحول الذكي للجامعات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربويَّة والنفسيَّة. مج14.ع9.
السيد، نيفين منصور محمد. (2018). تصميم نموذج للتعلم النقال بأشكال الدعم بالوسائط المتعددة( الصوتي- النصي-الرسوماتي) وأثرهم على تحصيل ومهارات البحث في بنك المعرفة المصري لدى طالبات الدراسات العليا والحمل المعرفي لديهن واتجاهتهن نحوهم. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم. مج28.ع2.
شاهين، إبراهيم خليل(٢٠١٥). فاعليَّة برنامج مقترح لتنمية مهارات التعلُّم النشط لمعلِّمي الرياضيات وفي التحصيل واختزال القلق الرياضي لدى طلبتهم. الجمعيَّة المصريَّة لتربويات الرياضيات. مج18. ع٥.
شريف، أسماء؛ الدولات، عدنان. (2019). أثر استخدام المنصَّات التعليميَّة في تعديل المفاهيم البيولوجيَّة البديلة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدِّراسَات التربويَّة والنفسيَّة.مج27.ع6.
الشريف، باسم نايف.(2019). فاعليَّة اختلاف نمط ومواقع التواصل الترويحيَّة عنده تصميم المحتوى الرقمي في بيئات التعلُّم الإلكتروني لتنمية التفكير الناقد والدافعيَّة لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الطيبة للعلوم التربويَّة.
الصائغ، وفاء حسن عبد الوهاب. (2017). معوقات استخدام نظام إدارة التعلم البلاك بورد (Black Board)  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الملك عبد العزيز. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. مج4. ع59.
الصعيدي، عمر بن سالم بن محمد. (2020). توظيف نمط إدارة المعرفة في بيئة تدريب افتراضية وأثره على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس والرضا عنها. المجلة التربوية. مج1.ع80.
طلبة، رهام حسن محمد؛ حجازي، طارق عبد المنعم. (2021). التفاعل بين أنماط الدعم وأساليب التصميم البصري ببيئة تدريب إلكتروني وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي المعزز للمعاقين سمعيًّا والاتجاه نحو الرقمنة لدى معلِّمي ذوي الاحتياجات الخاصة. المركز القومي للبحوث غزة. مج5.ع25.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2014). التعليم الإلكتروني والتعليم الافتراضي: اتجاهات عالميَّة معاصرة.ط١.المجموعة العربيَّة. القاهرة. 
عبد الحافظ، إسراء حسين عباس والدسوقي، وفاء صلاح الدين إبراهيم ومحمد، رزق علي أحمد. (2019). أثر بيئة الكترونيَّة قائمة على مرتكزات التعلُّم في تنمية مهارات البرمجة بلغة HTML لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعيَّة، مج. 2019، ع. 21.
عبد الحكيم، منى عيد.(2016). فعاليَّة استخدام إستراتيجيات التعلُّم النشط فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة في تدريس الفلسفة بالمرحلة الثانويَّة. مجلة البحث العلمي في التربية. مج2. ع17.
عبد الرحمن، سعد (2008). القياس النفسي بين النظريَّة والتطبيق، ط5. القاهرة، هبة النيل العربيَّة للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، نجلاء أحمد أمين؛ شعيب، إيمان محمد مكرم مهنى. (2021). بيئة التعلم النقال عبر تطبيق النير بود "Near Pod" وأثرها على تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية والتنور التقني لدى طالبات الطفولة المبكرة. المجلة التربية. مج 87.ع2.
عبد الفتاح، حسين. (2018). مقدمة في تكنولوجيا التعليم. ط1. أمازون.
عبد المجيد، حذيفة؛ العاني، مزهر) 2015(. التعليم الإلكتروني التفاعلي. (ط1). مركز الكتاب الأكاديمي. الأردن.
‏عبد الوهاب، سلوى حسن. (2021). تطوير بيئة تعلُّم اجتماعي قائمة على تنوع أساليب عرض المحتوى في ضوء إستراتيجيَّة إعادة استخدام عناصر التعلُّم لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك المتحرك والذكاء الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعلُّم. مجلة البحث العلمي في التربية. مج 22.ع5.
عبٌود، رامي. (2013). المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت.. نظرة على التخطيط الإستراتيجي العربي والعالمي. العربي للنشر والتوزيع. القاهرة.
العساف، صالح بن حمد. (2003م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكيَّة، ط3، الكتاب الأول، الرياض. مكتبة العبيكان.
عشا، إنتصار؛ أبو عواد، فريال؛ الشلبي، إلهام؛ عبد، إيمان. (2012). أثر إستراتيجيات التعلُّم النشط في تنمية الفاعليَّة الذاتيَّة والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة كليَّة العلوم التربويَّة التابعة لوكالة الغوث الدوليَّة. مجلة جامعة دمشق. مج28. ع1.
العطوي، محمد. (2018). الارشاد الأكاديمي.ط1. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
علي،فيصل.(2019).دور الصّورة التّعليميَّة في تنمية الكفاءة التّواصليَّة لدى متعلّمي المرحلة الابتدائيَّة. متاح على https://aleph-alger2.edinum.org/1968#ftn2.. سحب بتاريخ 17/11/2021م.
العمرو، عرين؛ الغزيوات، محمد. (٢٠٢١). أثر إستراتيجيَّة تين الألعاب والأنشطة العلميَّة في مستوى الدافعيَّة نحو التعلُّم لدى أطفال الروضة في الأردن. ‏مجلة التربية كليَّة التربية في القاهرة جامعة الأزهر. مج 2. ع 191.
عواف، طاهر علي؛ زيدان، أشرف أحمد. (٢٠٢٠). أثر التفاعل بين نمط التلميح البصري وأسلوب عرضه عبر المحتوى الرقمي النقال في تنمية التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنهج اللغة الإنجليزيَّة. المجلة العربيَّة للعلوم ونشر الأبحاث. مجلة العلوم التربويَّة والنفسيَّة ــ مج4.ع16.
عودة، أحمد سليمان؛ الخليلي، خليل يوسف. (2000م). الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانيَّة، ط 2، الأردن. دار الأمل.
العيد، أفنان؛ الشايع، حصة. (٢٠١٥). تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. ط١. الرياض. مكتبة الرشد.
القصبي، حمزة محمد إبراهيم أحمد. (2013). تصميم محتوى إلكتروني لمقرر تطبيقات حزم البرمجيات في ضوء معايير الجودة وأثره على مهارات التفكير لدى طلاب شعبة الكمبيوتر التعليمي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة. معهد الدِّراسَات والبحوث التربويَّة.
كابلي، طلال حسن حمزة. (2013). فاعليَّة استخدام بعض أدوات الجيل الثاني من الويب " 0.2 " ونمط التخصص للمتعلمين في تنمية مهارات التعلُّم النشط عبر الإنترنت والدافعيَّة نحو التعلُّم لدى طلاب وطالبات الدِّراسَات العليا.... جامعة الأزهر- كليَّة التربية. ج1.ع154.
الكاف، فاطمة بنت محمد بن أحمد؛ البلوشي، مريم بنت حسن بن علي. (2022). درجة رضا طلبة تخصص اللغة العربية بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس عن مقرر التدريب الميداني باستخدام التعليم الإلكتروني. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني. مج10. ع16.
الكعبانة، نضال سلامة؛ حسين، عبد السلام جابر. (2019). مدى تنفيذ طلبة كليات التربية الرياضيَّة لمهارات التعلُّم النشط من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسيَّة في الجامعات الأردنيَّة. الجامعة الأردنيَّة - عمادة البحث العلمي. مج46. ع1.
الكلثم، حمد بن مرضي بن إبراهيم. (2011). مستوى مهارات التعلُّم النشط لدى معلِّمي التربية الإسلاميَّة في المرحلة الابتدائيَّة في مدينة مكة المكرمة.(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عين شمس - كليَّة التربية. مج1.ع35.
لمحلاوي، غادة (2014م). فاعليَّة برنامج قائم على التعلُّم النشط في إكساب بعض مفاهيم الفيزياء الكونيَّة لدى أطفال الروضة في ضوء معايير الجودة. مجلة كلية التربية. مصر. مج25. ع100.
المالكي، عبد الملك مسفر حسن. ( 2010). فاعليَّة برنامج تدريبي مقترح على إكساب معلِّمي الرياضيات مهارات التعلُّم النشط وعلى تحصيل واتجاهات طلابهم نحو الرياضيات. (دراسة دكتوراة غير منشورة). جامعة عين شمس- كليَّة التربية- الجمعيَّة المصريَّة القراءة والمعرفة.
المالكي، هيفــاء جارالله معيض؛ داغستاني، بلقيس إسماعيل. (2020). دور المنصَّات التعليميَّة الإلكترونيَّة في النمو المهني لمعلِّمات الطفولة المبكرة )دراسة تقويميَّة(. المجلة التربويَّة. ع73.
متولي، السيد؛ طنطاوي، مصطفى؛ سنجي، سيد. (2017). إستراتيجيَّة مقترحة قائمة على التعلُّم النشط لتدريس الفقه في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانويَّة الأزهريَّة. رابطة التربويين العرب.ع86.
مجيد، سوسن شاكر (2014). الاختبارات النفسيَّة (نماذج). ط2. الأردن، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
محمد، أمل جودة. ( 2019). ‏الدعامات التعليميَّة (النصيَّة - النصيَّة والمصوَّرة) في المنصَّة الإلكترونيَّة الاجتماعيَّة "أدمودو" وأثرها على تنمية الجانب المعرفي والمهاري لتصميم وتطوير المكتبات الرقميَّة الشخصيَّة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. الجمعيَّة المصريَّة لتكنولوجيا التعليم. مج 29. ع٢.
محمد، رشا هاشم عبد الحميد. (2021). فاعليَّة برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعيَّة الرابعة، بالاستعانة ببيئة تعلُّم ذکيَّة قائمة على إنترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التكنولوجي لدى الطالبات معلِّمات الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات. مج24.ع1.
محمد، شوقي محمد محمود. (2018). فعاليَّة تصميم بيئة تعلُّم تفاعليَّة قائمة على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي "اليوتيوب"، في تنمية بعض المهارات الحياتيَّة لدى طلاب المرحلة الثانويَّة بحائل. مجلة اتحاد الجامعات العربيَّة للتربية وعلم النفس. مج16. ع1
محمد، فاطمة. (٢٠١٩). المحتوى الرقمي الصحي: المفهوم والإفادة. مجلة كليَّة الآداب. جامعة سوهاج.
محمد، نهير طه حسن. (2017). التفاعل بين عناصر التعلُّم الرقمي وأساليب عرض المحتوى " النشط – الرمزي - الأيقوني" وأثرهما على تنمية مهارات التعلُّم الذاتي وتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الجامعة. المؤسسة العربيَّة للاستشارات العلميَّة وتنمية الموارد البشريَّة. مج18. ع58.
مراد، صلاح أحمد؛ سليمان، أمين على (2005). الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسيَّة والتربويَّة، خطوات إعدادها وخصائصها. طبعة ثانية منقحة ومزيدة. القاهرة، دار الكتاب الحديث.
المشهراوي، حسن سلمان. (2018). فاعليَّة توظيف تقنيَّة الواقع المعزز في تدريس طلبة الصف العاشر الأساسي في تنمية الدافعيَّة نحو التعلُّم والتحصيل الدراسي في مبحث التكنولوجيا. جامعة القدس المفتوحة عمادة البحث العلمي والدِّراسَات العليا. مج 9. ع25.
المطيري، بدر. (2021). دور استخدام المنصَّات التعليميَّة الإلكترونيَّة في تحسين العمليَّة التعليميَّة لدى طلبة المرحلة الثانويَّة من وجهة نظر المعلِّمين في منطقة الفروانيَّة بدولة الكويت. المجلة الأكاديميَّة العالميَّة في العلوم التربويَّة والنفسيَّة. مج2. ع1.
المطيعي، ميسرة عاطف محمد (2020). أثر تصميم محتوى رقمي تفاعلي في تحسين مستوى الطالب لمقرر تقنيات الطباعة في برامج التصميم الجرافيكي الأكاديمي، الجمعيَّة العربيَّة للحضارة والفنون الإسلاميَّة، جامعة مسقط، عمان، ع20.
الهديرس، مازن محمد. (2019). الأساليب التي يتبعها معلِّم المرحلة الثانويَّة وعلاقتها بزيادة دافعيَّة المتعلِّم نحو التعلُّم. المجلة العربيَّة للنشر العلمي. ع13.
الوكيل، حلمي أحمد؛ المفتي، محمد أمين (2007). أسس بناء المنهج وتنظيماتها. ط2. الأردن: عمان، دار المسيرة.
ثالثًا: المراجع الأجنبيَّة
Afify, M. (2018). The Effect of the Difference Between Infographic Designing Types (Static vs Animated) on Developing Visual Learning Designing Skills and Recognition of its Elements and Principles. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 13(9), 204-223.
Andrew, M., Taylorson, J., Langille, D., Grange, A. & Williams, N. (2018). Student Attitudes towards Technology and Their Preferences for Learning Tools/Devices at Two Universities in the UAE. Journal of Information Technology Education: Research, 17(1), 309-344.
Arnold,Deborah.(2019). eLene4Life: Active Learning for Soft Skills - University-Business Connections and Cross-Fertilisation
Chou, C.C. & Block, L. (2018). Student Expectations and Patterns of Instructional Activities with iPad-Cart Integration in Multi-School Secondary Classrooms. In E. Langran & J. Borup (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference,1384-1392.
Crawford, E., Suzuka, K., Frank, R. & Yakel, E. (2018). Facilitating Access to Digital Records of Practice in Education with Technology. In Proceedings of E-Learn: World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education, 1-10. 
Dalton, E. (2018). Universal Design for Learning (UDL) in Blended Instruction of Graduate Students in an Augmentative and Alternative Communication (AAC) Course. In E. Langran & J. Borup (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, 2164-2168.
Donnelly, H. (2018). Supporting Student Interaction through the use of Digital Backchannel Discussions. In E. Langran & J. Borup (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, 1421-1426. 
Engles, K., Hale, A. & Archambault, L. (2018). Digital Storytelling: A Communication Tool and Method for Global Education. In Proceedings of E-Learn: World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education, 666-669.
Iwundu, C. (2018). Enhancing Synchronous Online Learning Using Digital Graphics Tablets. In E. Langran & J. Borup (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference , 180-186. 
Jesionkowska Joanna, Wild Fridolin,and Deval Yann.(2020). Active Learning Augmented Reality for STEAM Education—A Case Study.UK
Wilke, R. (2003).The Effect of Active Learning on Student Characteristics in a Human Physiology Course for None Majors. Advances in Physiology Education. 27, 207-223.
رابعًا: المراجع الرقميَّة
أنظمة ومنصَّات تعليميَّة.(2021). تطبيق نير بود: ماهو، مميزاته، شرح استخدامه في التعليم. متاح على تطبيق نير بود: ماهو، مميزاته، شرح استخدامه في التعليم - البلاك بورد السعودي (blackboard-sa.com)، سحب بتاريخ 8/12/2021م.
برنامج التحول الوطني، رؤية 2030، متاح على برنامج التحول الوطني - رؤية السعوديَّة 2030 (vision2030.gov.sa)، سحب بتاريخ 10/11/2021م.
جودت، مصطفى. نموذج أشور ASSURE MODEL للتعليم المدعم بالتكنولوجيا. متاح على نموذج آشور ASSURE Model للتعليم المدعم بالتكنولوجيا | بوابة تكنولوجيا التعليم (edutech-portal.net)، سحب بتاريخ 7/12/2021م.
الدسيماني، تهاني.(2018). تطوير التعليم الإلكتروني وفق رؤية المملكة 2030.مارس، متاح على تطوير التعليم الإلكتروني وفق رؤيَّة المملكة 2030 | عمادة تقنيَّة المعلومات والتعليم عن بعد (psau.edu.sa)، سحب بتاريخ 9/11/2021م.
ربيع، أفنان. (2022). إيجابيات وسلبيات المنصات التعليمية. متاح على إيجابيات-وسلبيات-المنصات-التعليمية https://yallansocial.com/b/ . تم السحب تاريخ 3/2/2022م.
رشيد، لبوغ. (2021). أهميَّة الصورة في العمليَّة التعليميَّة التعلُّميَّة. متاح على التنويري – Altanweeri أهميَّة الصورة في العمليَّة التعليميَّة التعلُّميَّة - التنويري - Altanweeri، تم السحب بتاريخ 17/11/20221م.
الزهراني، سارة علي. (2018). الحائط الإلكتروني بادليت Padlet وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي. متاح على الحائط الإلكتروني بادليت Padlet وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي - تعليم جديد (new-educ.com)، سحب بتاريخ 11/12/2021م.
سما. (2019). إيجابيات وسلبيات المنصَّات التعليميَّة. متاح على https://www.almrsal.com/post/841963، تم السحب بتاريخ 10/12/2021م.
سمير، سارة. (2021). إستراتيجيات التعلُّم النشط.. شرح كامل ووافٍ للمعلِّم والتلميذ. متاح على إستراتيجيات التعلُّم النشط.. شرح كامل ووافٍ للمعلِّم والتلميذ  (alroeya.com)، سحب بتاريخ 8/12/2021م.
عبدو، همت. (20202). ما هو نظام البلاك بورد  Blackboard. متاح على ما هو نظام البلاك بورد - Blackboard - موقع محتويات (mhtwyat.com)،  تم السحب بتاريخ 25/11/2021.
العساف، نادية. (2020). الأنشطة التواصليَّة التفاعليَّة في صفوف اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها. متاح على
https://daleelar.com/home/mod/forum/discuss.php?d= 122&lang=ar، تم السحب بتاريخ 11/12/2021م.
كونا. (2020). التعليم الجامعي والتعلُّم عن بعد في ظل جائحة كورونا، يوليو، متاح على https://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2909321، سحب بتاريخ 20/10/2021 م.
الملاح، تامر. (2017). المهارات، جوانبها وكيفيَّة قياسها في البحوث. متاح على المهارات، جوانبها وكيفيَّة قياسها في البحوث - تعليم جديد (new-educ.com)، تم السحب بتاريخ 25/11/2021 م
ميساء (2019). ما هو المحتوى الرقمي؟. (نسخة إلكترونيَّة)، متاح على ما هو المحتوى الرقمي؟ - أنوان  (anwan.me)، تم الاطلاع عليه في 17/3/2021م.
Ryan,(2020): What is an online learning platform?, https://www.idtech.com/blog/what-is-an-online-learning-platform