بناء مقياس اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات الالكترونية بجامعة ام القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات الالكترونية بجامعة ام القرى، و التعرف على دلالات الصدق ومعاملات الثبات لهذا المقياس حيث تكونت عينة البحث من441طالب و طالبة من جميع التخصصات والمستويات بمرحلة البكالوريوس بجامعة ام القرى و توزعت إلى155طالب و(286) طالبة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي(المسحي) ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس اتجاهات الطلبة نحو الاختبارات الالكترونية لدى طلبة جامعة ام القرى وتكون المقياس في صورته النهائية من 29 مفردة موزعة على ثلاث أبعاد، البعد الأول: الاتجاه نحو إيجابيات الاختبارات الالكترونية و تكونت من13مفردة والبعد الثاني: الاتجاه نحو سلبيات الاختبارات الالكترونية وتكونت من 9مفردات، والبعد الثالث: المشاعر نحو الاختبارات الالكترونية وتكونت من 7مفردات، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت النتائج التالية، تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة بناء على دلالات الصدق باستخدام الصدق الظاهري(المحكمين)، الصدق العاملي، الصدق التلازمي، الصدق التمييزي وكانت القيم دالة احصائيا، كما أسفرت النتائج عن تمتع المقياس بثبات معاملات الفا كرونباخ، ومعاملات سبيرمان-بروان وجتمان، وإعادة التطبيق، كذلك أظهرت نتائج البحث أن المستوى الكلي لاتجاه طالبات جامعة القرى نحو الاختبارات الالكترونية كان مرتفعاً.

عماشة، سناء .(٢٠١٠). الاتجاهات النفسية والاجتماعية أنواعها ومدخل لقياسها. مجموعة النيل العربية.
الجبالي، حسني.(٢٠٠٣). علم النفس الاجتماعي بين النظرية والتطبيق. مكتبة أنجلو المصرية.
زيدان، مصطفى.(١٩٦٥). دراسات في علم النفس التربوي. دار النهضة المصرية.
نشواتي، عبدالمجيد.(٢٠٠٣). علم النفس التربوي. دار الفرقان للنشر و التوزيع
زيتون،حسن.(٢٠٠٥).رؤية جديدة في التعلم الالكتروني المفهوم ،القضايا،التطبيق،التقييم .ابن رشد.
هندواي،أسامة.(٢٠١٠). أثر ثلاثة تصميمات لأنماط الاستجابة على الاختبارات الالكترونية على معدل الاداء الفوري والمؤجل لطلاب الجامعة في الاختبار.جامعة القاهرة.
الدلالعة ،أسامة، عبابنة، زياد، والزبون، مالك .(٢٠١٩).أثر الاختبارات الإلكترونية ونمط التفكير على التحصيل وقلق الاختبار والكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعات الأردنية. الجامعة الأردنية،  ٤٦(٣)،٣٩١-٤١١
ملوذ ،حصة، والشربيني، غادة. (٢٠١٥) .معايير جودة الاختبارات الالكترونية من وجهة أعضاء التدريس و الطالبات في جامعة الملك خالد. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،٤(٤)،٢٥-٤٢.
البخيت ،راشين، العمري، اكرم. (٢٠٠٨) مدى ممارسة المعلمين للمهارات والمعارف المكتسبة في برنامج دبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الموقف التعليمي الصفي في المدارس الحكومية في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية ،٤(٤)،٢٦٤-٢٩٤.
زاهر، اسماعيل.(٢٠٠٩). المقرارات الالكترونية تصميمها ،انتاجها نشرها تطبيقها تقويمها. عالم الكتب
الشعفوري.علي. (٢٠٠٦) .الاختبار الالكتروني. وزارة التربية و التعليم ،٥(٢٩)،٨-١١
محمود ،سومية.(٢٠١٨) . مقارنة الخصائص السيكومترية بين الاختبارات التحصيلية الالكترونية و الورقية.جامعة أسيوط،٦(٣٤).
كابلي  ،طلال،هندواي ،أسامة ، مرسي،محمد،محمود،إبراهيم . )٢٠١٢).التعليم الالكتروني التقنية المعاصرة و معاصرة التقنية .دار الايمان  .
خليفة، عبداللطيف، ومحمود، عبدالمنعم.(٢٠٠١). سيكولوجية الاتجاهات(المفهوم، القياس، التغيير).دار غريب.
عبدالرحمن،سعد.(١٩٦٦).أسس القياس النفسي الاجتماعي ،مكتبة القاهرة الحديثة .
ابوالنيل،محمود.(١٩٨٥).علم النفس الاجتماعي .دراسات عربية و عالمية.
العجرش ،حيدر. )٢٠١٧( .التعلم الالكتروني رؤية معاصرة .مؤسسة دار الصادق الثقافية
المهنا، عادل سليمان .( ٢٠١٢ ). الاختبارات الإلكترونية. مجلة المعرفة.
الحارثي،زايد.(١٩٩٢). بناء الاستفتاءات و قياس الاتجاهات.جامعة ام القرى.
Kundu, Arnab, &Bej, Tripti.(2021). Experiencing e-assessment during COVID-19: an analysis of Indian students’ perception, Higher Education Evaluation and Development Emerald Publishing Limited, https://www.emerald.com/insight/2514-5789.htm
Alsadoon, Hamadah.(2017). Students’ Perceptions of E-Assessment at Saudi Electronic University Perceptions of E-Assessment at Saudi Electronic University. TOJET: The Turkish Online Journal of Educational Technology,16(1). 147-153 
James, R.(2016).Tertiary student attitudes to invigilated, online summative examinations.International Journal of Educational Technology in Higher Education.1-13. DOI 10.1186/s41239-016-0015-0
BAŞARAN, Bülent, Murat, ERKAN, Serda, James .(2017). Evaluation of student’s attitudes toward E-Exam and use of technology in theology distance undergraduate education program. Hitit University Faculty of Divinity Journal,16(31), 277-299.
 Rostaminezhad, Mohammad.(2019). Students' Perceptions of the strengths and limitations of electronic test focusing on instant feedback. Journal of  Information Technology, (18),59-71 https://www.researchgate.net/publication/345037868_Students%27_Perceptions_of_the_Strengths_and_Limitations_of_Electronic_Tests_Focusing_on_Instant_Feedback.
Russell, Michael , Goldberg, Amie & O’Connor, Kathleen.(2003). Computer-Based Testing and Validity: A Look Back and Into the Future . Technology and Assessment Study Collaborative Boston College.
Akdemir, Omur , Oguz, Ayse .(2008). Computer-based testing: An alternative for the assessment of Turkish undergraduate students. Computer & Education,51(3),1198-1204.
Bahar,Mustafa,Asil, Mustafa.(2018). Attitude towards e-assessment: influence of gender, computer usage and level of education. Open learning :The Jounral  of Open, Distance and e-Learning .33(3),221-237