أهمية توظيف التطبيقات الإلكترونية القائمة على نظام التواصل بالصور (PECS) في تنمية مهارات التواصل لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في التعليم الإلكتروني - جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن أهمية توظيف التطبيقات الإلكترونية القائمة على نظام التواصل بالصور (PECS) في تنمية مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم أداة الاستبانة من (٣٩) فقرة مقسمة الى (٣) محاور لجمع البيانات، تم تطبيقها على عينة الدراسة والتي بلغ عددهم (٣٧) معلمة اضطراب طيف التوحد و (٥) مشرفة، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن المتوسط الحسابي العام لأهمية توظيف معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد للتطبيقات الالكترونية القائمة على نظام التواصل بالصور (PECS) في البيئة التعليمية ، بلغ (4.38) أي بدرجة أهمية (كبيرة جدا)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى متطلبات توظيف معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد للتطبيقات الالكترونية القائمة على نظام التواصل بالصور (PECS) في البيئة التعليمية حسب التخصص الدراسي، وحسب المستوى الوظيفي، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة المهنية، ومستوى التعامل مع تكنولوجيا التعليم، واستنادا للنتائج قدمت الباحثة جملة من التوصيات وكان أبرزها: العمل على توظيف التطبيقات الإلكترونية القائمة على نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) في تنمية مهارات التواصل اللفظية لدى طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وإجراء دراسات تكميلية في الموضوع.

أولاً: المراجع العربية:
العمري، سارة، وبودربان، عز الدين. (2020). استخدامات تطبيقات الهواتف الذكية في ترقية الخدمات الإلكترونية بالمكتبات الجامعية: دراسة نظرية. مجلة دراسات اقتصادية: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2 - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مج7، ع1 ،252-273.  من: https://cutt.us/hxIXO
القحطاني، أمل بنت مشبب، والصالح، ندى بنت جهاد. (2020). فاعلية استخدام تطبيق ليڨوكس "Livox Arabia" في تنمية مهارات التواصل لدى أطفال التوحد من وجهة نظر المعلمات والأمهات. مجلة التربية: جامعة الأزهر - كلية التربية، ع188، ج3، 207-233. مسترجع من: https://cutt.us/TQj2y
الأحمدي، رنيم عبد الله، والفراني، لينا بنت أحمد بن خليل. (2019). أثر استخدام تطبيق على الآيباد "iPad" قائم على نظام التواصل من خلال تبادل الصور."PECS" المجلة السعودية للتربية الخاصة: جامعة الملك سعود، ع10، 235-197. من:  https://cutt.us/VVfXx
أحمد، فايزة إبراهيم عبد اللاه. (2016). فعالية برنامج التدخل المبكر لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية التربية: جامعة طنطا - كلية التربية، ع62، 109-154. من: https://cutt.us/jXSs5
السيد، سيد جارحي. (2017). فعالية استخدام أساليب التواصل التعزيزية والبديلة في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي، ع52، 243-303. من:  https://cutt.us/3ZhUF
البرجي، رحاب السعيد محمود، الحسيني، حسين محمد سعد الدين، وزيدان، أكرم فتحي يونس. (2016). التواصل اللفظي لدى طفل التوحد. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة، مج2, ع4، 1- 28. من: https://cutt.us/AWMHH
أبو هواش، راضي محمد. (2008). التكنولوجيا المساندة المستخدمة مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ومعوقات استخدامها في الأردن (رسالة دكتوراه منشورة). الجامعة الأردنية. من: https://cutt.us/6i8iC
برويس، وردة، دباب، زهية، وبدران، دليلة. (2020). استخدام التكنولوجيا كبديل فاعلي لبعض القصور عند ذوي الاحتياجات الخاصة. المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة: المؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة، مج2، ع2، 60-37. من: https://cutt.us/fsY3G
طه، هبه حسين، والمزين، رمضان أحمد، والبصير، نشوة عبد المنعم. (2018). فعالية برنامج قائم على نظام التواصل بتبادل الصور (PECS) لتنمية الكلام التلقائي وأثره في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الذاتویین. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مج15، ع19، 537-574. من:  https://cutt.us/uuYb8
مركز الأمير فهد بن سلطان الحضاري. (2014). توصيات الملتقى الأول للتربية الخاصة بكلية الآداب (التربية الخاصة – التطلعات والروئ المستقبلية). تبوك: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل. من: https://cutt.us/xw2ur
محمد، خالد سعد سيد. (2009). فاعلية استخدام نظام التواصل من خلال تبادل الصور (PECS) وبعض التدريبات السلوكية لتنمية الانتباه المشترك وأثر ذلك في خفض السلوك الإنسحابي لدى أطفال الروضة التوحديين. دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية، (15)، ع 1، 202-143. من: https://cutt.us/zJIAK
سلامة، محمد. (2009). تكنولوجيا التعليم لذوي الحاجات الخاصة. دار وائل للنشر والتوزيع
العمر، فهد ناصر. (2010). فاعلية برنامج محوسب في تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في منطقة الرياض] أطروحة ماجستير [. الجامعة الأردنية. من: https://cutt.us/CQ2vE
فتيحة، محمد علي. (2010).   أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في دولة الإمارات العربية المتحدة (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. من: https://cutt.us/IxiwD
ثانياً: المراجع الأجنبية:
McMurray, Kristen Rochelle. (2016). a Comparison of Two Types of Augmentative and Alternative Communication Systems (iPad and pecs) for children with autism spectrum disorder: The Benefits of Integrating Assistive Technology Into the (ASD) Classroom. [published Master thesis]. California State University. From: http://cutt.link/G9szV
Hill, D. A., & Flores, M. M. (2014). Comparing the Picture Exchange Communication System and the iPad™ for Communication of Students with Autism Spectrum Disorder and Developmental Delay. Tech Trends: Linking Research and Practice to Improve Learning, 58(3), 45–53. From: https://cutt.us/fkx86