مستوى توافر أبعاد القيادة العالمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان في ضوء نموذج جوردن(Gordon Model)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارك بكلية العلوم والآداب – جامعة نزوى سلطنة عُمان

2 مساعد مُدير مدرسة - وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف مستوى توافر أبعاد القيادة العالمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان في ضوء نموذج جوردن(Gordon  Model) ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (161) من المعلمين والمعلمات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر أبعاد القيادة العالمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان في ضوء نموذج جوردن جاء عالياً بصورة إجمالية، كما جاء عالياً أيضاً في جميع الأبعاد وهي: التكيف والابتكار، والذكاء الثقافي، ومهارات بناء العلاقات، والذكاء التحليلي والعاطفي، والتواصل بين الثقافات، والقدرات الاستراتيجية والمالية والتنظيمية؛ كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة من المعلمين  تُعزى إلى متغيرات الجنس ولصالح الذكور، وسنوات الخبرة ولصالح أقل من 10 سنوات ، والمسمى الوظيفي ولصالح وظيفة مُعلم، بينما لم توجد هذه الفروق في مُتغير المؤهل العلمي.

أولاً: المراجع العربية:
أحمد، محمد جاد حسين؛ العاني، وجيهة ثابت.(2015). خصائص القيادة المدرسية العالمية ودرجة تحققها لمديرى المدارس الثانوية فى مصر وسلطنة عمان : دراسة مقارنة، مجلة الإدارة التربوية- مصر، 2(5)، 65-207.
السعیدي، حمید بن مسلم بن سعید.(2019). دور مديري المدارس في التربية على المواطنة بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، المجلة التربوية، كلية التربية بجامعة سوهاج- مصر،(67)، 123-144 .
الصارمية ، بدرية بنت عبدالله بن سالم.(2012). واقع التربية من أجل المواطنة العالمية  في سلطنة عُمان من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس – سلطتة عُمان.
العصيمي، خالد بن محمد حمدان.(2020). مهارات القيادة العالمية لدى القيادات الأكاديمية في جامعة الطائف، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط- مصر، 36(2)، 397-438.
مازن، حسام محمد. (2012). أصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2009). دليل عمل الإدارة المدرسية، مسقط: المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.
وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان.(2016). المركز التخصصي للتدريب المهني للمُعلمين: دليل 2016،  مسقط.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Bird, Allan. (2013). Mapping the content domain of global leadership competencies, In Mendenhall, Mark E.;  Osland,Joyce;  Bird,Allan;  Oddou,Gary R.; Stevens, Michael J. ;  Maznevski,Martha;  Stahl,Günter K (Eds.), Global leadership: Research, practice and development, (pp. 80-96),  New York: Routledge.
Bitterová, Miriam; Hašková, Alena; Pisonová, Mária.(2014). School Leader`s Competencies in Management Area,  Procedia - Social and Behavioral Sciences, (149), 114 – 118.
Da Costa,Renato Lopes;  Pereira,Cláudia Sofia Morais; Pereira,Leandro; Jerónimo, Carlos. (2018). The Influence of Culture in International Leadership, Journal of International Business and Economics, 6(2), 73-88.
Dziatzko, Nina;  Struve, Franziska;Stehr,Christopher.(2017). Global Leadership: How to Lead Multicultural Teams Effectively?, Journal of Intercultural Management,9 (2), 5–29.
Gordon, Ann L. (2019). global leadership competency framework, Ontario,Canada: University of Guelph.
Hassanzadeh, Maryam ; Silong, Abu Daud; Asmuni ,Azizan; Abd Wahat, Wahiza.(2015). Global Leadership Competencies, Journal of Educational and Social Research, 5(2), 5-24.
O'Keefe, Sabrena A. (2018). The Development and Initial Validation of a Self- Assessment for Global Leadership Competencies, Un Published Doctoral Dissertations, College of Arts, Sciences and Education, Florida International University, USA.
Ticlau, Tudor Cristian .(2014) Contemporary Business Education: a Solution for Global Leadership Challenges, Amfiteatru Economic Journal, 16(37), 885-901.