فعالية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لدى الطلبة في مادة العلوم في سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا - وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان

2 كلية التربية، الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم في سلطنة عُمان. وتم تصميم الدراسة الحالية طبقًا للمنهج شبه التجريبي، وتم تقسيم العينة المكونة من (66) طالبًا وطالبةً،إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة وعددهم (33) طالبًا وطالبةً درسوا المادة بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية وعددهم (33) طالبًا وطالبةً درسوا المادة بطريقة الواقع المعزز. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعادة تصميم الوحدة الثالثة من كتاب العلوم للصف الرابع باستخدام تقنية الواقع المعزز، طبقًا لأنموذج آشوور مودل (ADDIE)، حيث تم تصميم الكتاب الجديد على شكل تطبيق (Ulum AR Book)، ويتم الحصول عليه من متجر (Google play)، وتم تزويد الطلبة في المجموعة التجريبية بكودات QR لتشغيل محتويات الكتاب وعرضها. إضافة إلى ذلك تمّ إعداد اختبارين لقياس التحصيل الدراسي (اختبار قبلي واختبار بعدي)، وتم التأكد من صدق جميع الاختبارات وثباتها. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين الثنائي ذي القياسات المتكررة (Repeated Measures ANOVA). وأظهرت نتائج الدراسة، وجود أثر إيجابي ومهم لاستخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في سلطنة عُمان، حيث أظهرت النائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، والتوصيات، وتضمّنتْ اقترحات للدراسات المستقبلية.

أولاً- المراجع العربية

أمبوسعيدي، عبدالله والحوسنية، هدى. (2017). أثر التدريس بمنحى الصف المقلوب (Flipped Classroom) في تنمية الدافعية لتعلم العلوم والتحصيل الدراسي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، المجلد 32(8)، 1569-1604.
أمبوسعيدي، عبدالله والنقبية، ورقية بنت محمد (2014) أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج دورة تسريع التعلم في الاتجاه نحو العلوم ومفهوم الذات لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة في سلطنة عُمان. مجلة العلوم التربوية، المجلد 27 (2). 229-248.
البراشدية، حنان بنت سليمان والبراشدية، حفيظة بنت سليمان والحمدانية، مريم بنت طالب (2019). فعالية استخدام برنامج كورس لاب Lab Course في تدريس وتقويم العلوم في تحسن التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في سلطنة عُمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس. مجلد 13 (2)، 421- 440.
الجهوري، ناصر بن علي والسعيدي، أحمد بن محمد وخطايبة، عبالله محمد (2010). أثر استخدام المختبر في تنمية مهارات التفكير العلمي والاتجاهات نحو العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في سلطنة عُمان. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 7 (2)، 57- 86.
الريامية، مثلى بنت علي بن سالم (2018م). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الفراغي واكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس. سلطنة عُمان. دار المنظومة. 1-209.
شتوان، حاج وأبو قصارة، منصور. (2018). علاقة معتقدات الكفاءة الذاتیة بالتحصیل الدراسي لدى تلامیذ الثانویة. مجلة دراسات نفسية وتربوية. 11(2)، 106-119.
الشيزاوية، ليلى بنت محمد. (2018). أثر التدريس القائم على تقنية الواقع الُمّعزز (Augmented Reality) في اكتساب مفاهيم المضلعات والدائرة، وفي الاستدلال المكاني لدى طلبة الصف السادس الأساسي. رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس. سلطنة عُمان.
الصاعدي، أحمد بن عيد بن براك (2019). فعالية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول متوسط في مادة اللغة الإنجليزية. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، كلية التربية، العدد 2017، 265-285.
عرفات، سحر جاد اللاه (2017). أثر تقنية الواقع المعزز في تحسين مهارات التصنيف في مادة العلوم لدى طالبات الصف الأوّل بمدرسة البيان الأولى الابتدائية المستقلة للبنات. وزارة التربية والتعليم العالي.
القصابي، هلال بن حميد (2010). فاعلیة برنامج إرشاد جمعي في تحسین عادات الاستذكار لدى الطلاب ضعاف التحصیل. رسالة ماجستير. جامعة نزوى، سلطنة عُمان.
اللقاني، أحمد والجمل، علي (2003) معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. ط3. القاهرة: عالم الكتب.
محجوب، وجيه .(2016م). البحث العلمي ومناهجه. عمان: دار النشر والتوزيع.
المزيدي، ناصربن سليم بن ناصر (2019) أثر تدريس مادة العلوم والتقانة باستخدام استراتيجية (L.W.K) على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الحادي عشر. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 6 (2)، 219-236.
الهدابية، إيمان وأمبوسعيدي، عبد الله (2016). أثر استخدام أنموذج مكارثي في تنمية التفكير التأملي وتحصيل العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 12 (1)، 1-15.

ثانياً- المراجع الأجنبية

Akçayır, M., & Akçayır, G. (2017). Advantages and challenges associated with augmented reality for education: A systematic review of the literature. Educational Research Review, 20, 1-11.
Azuma, R. T. (1997). A survey of augmented reality. Presence: teleoperators & virtual environments, 6(4), 355-385.
Buchori, A., Setyosari, P., Dasna, I. W., Ulfa, S., Degeng, I. N. S., & Sa’dijah, C. (2017). Effectiveness of direct instruction learning strategy assisted by mobile augmented reality and achievement motivation on students cognitive learning results. Asian Social Science, 13(9), 137-144.
Buchori, A., Setyosari, P., Dasna, I. W., Ulfa, S., Degeng, I. N. S., & Sa’dijah, C. (2017). Effectiveness of direct instruction learning strategy assisted by mobile augmented reality and achievement motivation on students cognitive learning results. Asian Social Science, 13(9), 137-144.
Chang, R. C., & Yu, Z. S. (2018). Using augmented reality technologies to enhance students' engagement and achievement in science laboratories. International Journal of Distance Education Technologies (IJDET), 16(4), 54-72.
Chen, C. H., Huang, C. Y., & Chou, Y. Y. (2019). Effects of augmented reality-based multidimensional concept maps on students’ learning achievement, motivation and acceptance. Universal Access in the Information Society18(2), 257-268.
Clark, R. C., & Mayer, R. E. (2016). E learning and the science of instruction: Proven guidelines for consumers and designers of multimedia learning. John Wiley & sons.
Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2018). Research methods in education (eight edition). Abingdon, Oxon.
Erbas, C., & Demirer, V. (2019). The effects of augmented reality on students’ academic achievement and motivation in a biology course. Journal of Computer Assisted Learning, 35(3), 450-458.
Fidan, M., & Tuncel, M. (2019). Integrating augmented reality into problem based learning: The effects on learning achievement and attitude in physics education. Computers & Education, 142, 103635.
Grech, V. (2018). The application of the Mayer multimedia learning theory to medical PowerPoint slide show presentations. Journal of visual communication in medicine, 41(1), 36-41.
Gün, E. T., & Atasoy, B. (2017). The effects of augmented reality on elementary school students’ spatial ability and academic achievement. Egitim ve Bilim, 42(191).
Huck, S. W., & McLean, R. A. (1975). Using repeated measures ANOVA to analyse the data from a pretest-posttest design: a potentially confusing task. Psychological bulletin, 82(4), 511.
İbili, E., & Şahin, S. (2015). Investigation of the effects on computer attitudes and computer self-efficacy to use of augmented reality in geometry teaching. Necatibey Faculty of Education Electronic Journal of Science & Mathematics Education, 9(1).
Leppink, J. (2019). Statistical methods for experimental research in education and psychology. Cham: Springer.
Liu, J., Peng, P., & Luo, L. (2020). The relation between family socioeconomic status and academic achievement in China: a meta-analysis. Educational Psychology Review, 32(1), 49-76.
Madanipour, P., & Cohrssen, C. (2020). Augmented reality as a form of digital technology in early childhood education. Australasian Journal of Early Childhood, 45(1), 5-13.
Mayer, R. E. (2009). Multimedia learning (Second Edition), Cambridge University Press.
Ozdemir, M., Sahin, C., Arcagok, S., & Demir, M. K. (2018). The effect of augmented reality applications in the learning process: A meta-analysis study. Eurasian Journal of Educational Research, 18(74), 165-186.
Pedaste, M., Mitt, G., & Jürivete, T. (2020). What Is the Effect of Using Mobile Augmented Reality in K12 Inquiry-Based Learning?. Education Sciences, 10(4), 94.
Renner, J. C. (2014). Does Augmented Reality Affect High School Students’ Learning Outcomes in Chemistry? Submitted. Doctoral dissertation, Grand Canyon University.
Sahin, D., & Yilmaz, R. M. (2020). The effect of Augmented Reality Technology on middle school students’ achievements and attitudes towards science education. Computers & Education, 144, 103710.
Santos, M. E. C., Taketomi, T., Yamamoto, G., Rodrigo, M. M. T., Sandor, C., & Kato, H. (2016). Augmented reality as multimedia: the case for situated vocabulary learning. Research and Practice in Technology Enhanced Learning, 11(1), 4.
Sirakaya, M., & Kilic Cakmak, E. (2018). Effects of augmented reality on student achievement and self-efficacy in vocational education and training. International journal for research in vocational education and training, 5(1), 1-18.
Smaliukiene, R., & Bekesiene, S. (2020). Towards Sustainable Human Resources: How Generational Differences Impact Subjective Wellbeing in the Military?. Sustainability12(23), 10016.
Weng, C., Otanga, S., Christianto, S. M., & Chu, R. J. C. (2020). Enhancing students’ biology learning by using augmented reality as a learning supplement. Journal of Educational Computing Research, 58(4), 747-770.
Wu, H. K., Lee, S. W. Y., Chang, H. Y., & Liang, J. C. (2013). Current Status, opportunities and challenges of augmented reality in education. Computers & education, 62, 41-49.
Yilmaz, R. M., & Goktas, Y. (2017). Using augmented reality technology in storytelling activities: examining elementary students’ narrative skill and creativity. Virtual Reality, 21(2), 75-89.