درجة إسهام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب الآلي في مدينة مكة المكرمة واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ تقنيات التعليم المشارك – كلية التربية – جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة إسهام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب الآلي في مدينة مكة المكرمة واتجاهاتهم نحوها، واتبع البحث المنهج الوصفي المسحي تحقيقاً لأهداف الدراسة، وكانت عينة الدراسة (370) معلماً ومعلمة من معلمي الحاسب الآلي، وأظهرت النتائج أن درجة إسهام المقررات المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب الآلي في مدينة مكة المكرمة جاءت بنسبة كبيرة جداً، وجاءت أهمية استخدام مقررات (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمي الحاسب الآلي بنسبة كبير جداً، كما أن درجة صعوبات استخدام مقررات (MOOCs) في التنمية المهنية جاءت بنسبة كبيرة، وبينت النتائج  الاتجاهات الإيجابية لمعلمي الحاسب الآلي نحو استخدام مقررات (MOOCs) في التنمية المهنية حيث جاءت درجة موافقة العينة كبيرة، واستناداً إلى هذه النتائج يوصي البحث بضرورة تقويم وتطوير مستوى جودة تصميم الدورات التدريبية في مقررات (MOOCs) لمراعاة مناسبة محتواها لاحتياجات المعلمين.

مراجع عربية
أبو خطوة، السيد عبدالمولى .(2016). المقررات المفتوحة واسعة الانتشار "MOOC"، مجلة التعليم الإلكتروني. من
أحمد، سهير كامل.(2014). مدخل إلى علم النفس. ط3. دار الزهراء للنشر والتوزيع. الرياض.
الأسمري، علي بن محسن بن محمد، وشريفي، هشام بن مصطفى محمد الطيب. (2019). مدى تمكن معلمي الحاسب الآلي من تدريس مقررات الحاسب الآلي المطورة في ضوء معايير CSTA من وجهة نظر معلمي ومشرفي الحاسب الآلي "بنين" بمدينة الرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، مج8, ع12، 105 - 124.  من
إطميزي، جميل أحمد وفتحي السالمي.(2019). الموارد التعليمية المفتوحة: الاستخدام والمشاركة والتبني، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. 
آل مطهر، محمد أحمد.(2015). التنمية المهنية الإلكترونية ومعلم التعليم العام، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض، 2-5 مارس.
بافقيه، عبدالله سعيد محمد، والحافظي، فهد بن سليم سالم. (2019). فاعلية استخدام منصة فيديو قائمة على التعلم المصغر (Micro-Learning) في تنمية التنور التقني المعرفي لدى أمناء مصادر التعلم بالمدينة المنورة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك عبد العزيز، جدة. من
الجمل، حمادة عبدالرؤوف هلال، والدسوقى، محمد إبراهيم. (2020). فاعلية برنامج تدريب إلكتروني قائم على معايير الجودة الشاملة لإكساب معلمي الحاسب الآلي مهارات التعلم النشط. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية،مج20, ع4، 261 - 288.  من
الحارثي، إيمان بنت عوضه. (2016). متطلبات تفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار "MOOC's" عبر الإنترنت ودرجة أهميتها وتوافرها والاتجاهات نحوها في الجامعات السعودية. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج27, ع106، 99 - 142.  من
حسن، سعاد جابر محمود. (2015). تصور مقترح لتنمية المعرفة بالتراث اللغوي والأدبي العربي وتدريسه لدى معلمي ومعلمات اللغة العربية باستخدام التنمية المهنية عبر الإنترنت. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع168، 97 - 159.  من
الحسن، عصام إدريس كمتور. (2019). توظيف المقررات الإلكترونية الجماعية مفتوحة المصدر MOOCs في تطوير برنامج إعداد المعلمين ومعوقات تطبيقها بكلية التربية جامعة الخرطوم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، مج39, ع1، 189 - 209. مسترجع من
حسن، هبة الله نصر محمد. (2017). فاعلية نمط التدريب الإلكتروني في تنمية مهارات إدارة بيئة الفصل الإفتراضي لدى معلمي الحاسب الآلي. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، ع22، 552 - 573. مسترجع من
الحفناوي، أحمد محمد محمد السيد. (2017). معايير سهولة الوصول للمنصات التعليمية مفتوحة المصدر MOOCs لذوي الاعاقة بالتعليم الجامعي. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع1، 12 - 41. من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/863760
الرابغي، منيرة محمد. (2019). استخدام المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، مج3, ع10، 95 - 126. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1036537
الرشيدى، هياء بنت عيد، وعبدالعال، منال عبدالعال مبارز. (2020). برنامج تدريب إلكتروني قائم على نظام إدارة التعلم Moodle لإكساب معلمات الحاسب الآلي مهارات تصميم إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع126، 165 - 192. مسترجع منhttp://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1083401
زيدان، السيد محمد سالم، جورج، جورجيت دميان، القصبي، راشد صبري محمود، و مرجان، رانيا قدري أحمد. (2018). التطویر المهني للمعلمین نحو استخدام المستحدثات التكنولوجیة في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، ع24 ، 411 - 456. من 
زين الدين، محمد محمود. (2019). تطوير بيئة تدريب تشاركي قائمة على استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات إنتاج تقنية الواقع المعزز لدى معلمي الحاسب الآلي واتجاهاتهم نحوها. مجلة كلية التربية: جامعة بورسعيد - كلية التربية، ع28، 238 - 307. مسترجع من
السعدون مشاعل اسعد .(2021،يناير 18).التنمية المهنية الإلكترونية للمعلم كمدخل لمواكبة التعليم   عن بعد. تعليم جديد. https://www.new-educ.com
الشمري، ثاني حسين خاجي. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع7، 25 - 42. منhttp://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/944695
الصاعدي، عبدالهادي براك مطيع، و الشريف، بندر بن عبدالله.(2014). معوقات التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية ( رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة. من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/618412
الصعيدي، عمر بن سالم. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة المجمعة نحو توظيف التعليم الإلكتروني في العملية التعليمية. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة، ع9 ، 30 - 56. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/772892
الطويل، عدنان. (2013). اتجاهات طلبة جامعة الحسين بن طلال نحو التربية الرياضية. مجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسكندرية - كلية رياض الأطفال، مج5, ع15 ، 137 - 160. مسترجع من
عامر، هادي رؤوف علي. (2018). أثر استخدام تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمي الحاسب الآلي. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع2، 103- 174. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/872987
العصيلي، ليلى بنت إبراهيم بن محمد (2019) دور مجتمعات التعلم في التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية بمنقطة القصيم، رسالة ماجستير.
عكة، محمد، وإطميزي، جميل أحمد. (2015). اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية نحو استخدام الموارد التعليمية المفتوحة (م.ت.م) في التعليم الجامعي: دراسة حالة لجامعة فلسطين الأهلية. Cybrarians Journal: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، ع37 ، 1 - 38. مسترجع من
عوض، منير؛ وحلس، موسى (2015). الاتجاه نحو تكنولوجيا التعلم عن بعد وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية. مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، 19 (1)، 219 – 256.
الماجد، فهد إبراهيم عبدالله، والخليفة، عبدالعزيز بن خليفة. (2019). التنمية المهنية لمعلمي التعليم العام بمحافظة ثادق: واقعها ومشكلاتها. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج35, ع12، 124 - 141. مسترجع من http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1046504
محمد، ماهر أحمد حسن. (2011). الاعتماد المهني وعلاقته بالتنمية المهنية المستدامة للمعلم في عصر التدفق المعرفي. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، مج27, ع2 ، 1 - 85. من
المرسي، المعداوي طه المعداوي، حتاته، أم السعد أبو العنين، و داود، عبدالعزيز أحمد محمد. (2020). المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار بالتعليم الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية والهند وكيفية الإفادة منها في مصر (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة كفر الشيخ، كفرالشيخ. من
مرعي، معوض حسن إبراهيم. (2014). تقويم أداء الأكاديمية المهنية للمعلمين في ضوء أهدافها واستراتيجية مقترحة لتطويرها. دراسات في التعليم الجامعي: جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي، ع28 ، 471 - 534. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/675119  
المعيذر، ريم عبدالله. (2018). فاعلية بيئات التعلم المفتوح واسع الانتشار  MOOCs في تنمية التحصيل العلمي والدافعية نحو التعلم الذاتي في مقرر قائم على التعلم بالمشروعات ومستوى رضا الطالبات الجامعيات نحوها. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة تبوك، ع3، 3 - 31. من
المليجي، رجاء شعبان شحاتة حسن.(2010). اتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو مفهوم التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية. دراسة مطبقة على طلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه بجامعة الأزهر، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر.
نصر الله، ريم صبحي نصر الله، واللولو، فتحية صبحي.(2005). العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ومدى اكتساب التلاميذ لها. الجامعة الإسلامية – غزة.
هواري، فيصل أحمد صايل. (2013). درجة استخدام معلمي العلوم للحاسوب والانترنت للصف العاشر الأساسي واتجاهاتهم نحوه. مجلة كلية التربية: جامعة عين شمس - كلية التربية، ع 37, ج 3 ، 674 - 719. مسترجع
الوليعي، حمد بن غانم بن حمد، ويونس، مجدي محمد. (2012). واقع التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية
يونس، خالد أحمد عبدالحميد أحمد. (2017). أثر استخدام حقيبة تدريب إلكترونية في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الثانوية. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي: كلية التربية جامعة 6 أكتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، مج4، الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمة المهنية للمعلمين، 903 - 926. من
مراجع أجنبية
Catchings, M (2018): The Models. of Professional Development for Teachers:Factors Influencing Technology Implementation in Elementary Schools, Louisiana State University; Publication AAT9979252 No. Dissertation, Felicitation & Abstract,p23 .
Chang, R. I., Hung, Y. H., & Lin, C. F. (2015). Survey of learning experiences and influence of learning style preferences on user intentions regarding MOOCs. British Journal of Educational Technology, 46(3), 528-541.
Chaves, O., & Guapacha, M. E. (2016). An eclectic professional development proposal for English language teachers. Profile: Issues in Teachers' Professional Development, 18(1), 71-96. http://dx.doi.org/10.15446/profile.v18n1.49946
Goh, L. H. (2017). The effectiveness and challenges of MOOC for learning. Asia Pacific Journal of Contemporary Education and Communication Technology (APJCECT), 3(1), 41–54.
Gupta, Rohit, Sambyal, Nidhi. (2013). An understanding Approach towards MOOCs, International Journal of Emerging Technology and Advanced Engineering, Volume 3, Issue 6, June 2013. Website: www.ijetae.com
Kurt, S. (2018). Massive open online courses (Mooes), Definitions. Acces 03/09/2019 Available at https://educationaltechnology.net/massive online courses (MOOCs)-definitions/
Kushwaha, R., & Singhal, A. (2017). Initiative of (MOOCs) for Technical andVocational Education, International Journal of Advanced Research in Computer Science, 8(5), PP. 1-5.
Misra, P. (2018). (MOOCs) for teacher professional development: reflectionssuggested actions. Open Praxis, Norway, 10(1), 67-77.
Robinson, Marie Poole, Nuala Davis, Louise. (2019). Massive Open Online Courses: enhancing caregiver education and support about dementia care towards and at end of life, Oxford University Press on behalf of the British Geriatrics Society, december4.171-174.
Taneja, S., & Goel, A. (2014). MOOC providers and their strategies. International Journal of Computer Science and Mobile Computing, 35(5), 222–228.