معوقات التقويم الإلكتروني في ظل التعلم عن بعد وجائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أمين إدارة التعليم بحائل

2 مشرف تربوي بأمانة التعليم بجدة

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على مستوى معوقات التقويم الإلكتروني في ظل التعلم عن بعد وجائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين استجابات معلمي ومعلمات منطقة حائل حول مستوى معوقات التقويم الإلكتروني لديهم والتي تعزى للجنس، المرحلة التدريسية، سنوات الخدمة، وساعات التطوير المهني، ومن أجل تحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وقد تم تطبيق أداة البحث وهي الاستبانة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وبلغ عددها (1237) معلمًا ومعلمة من معلمي ومعلمات منطقة حائل، وبعد جمع البيانات ومعالجتها باستخدام برنامج (SPSS) أظهرت النتائج ما يلي:

مستوى مرتفع في معوقات تطبيق التقويم الإلكتروني في محور المعوقات المادية والتقنية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل.
مستوى متوسط في معوقات تطبيق التقويم الإلكتروني في محور المعوقات المرتبطة بالمعلم والمنهج من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل.
مستوى مرتفع في معوقات تطبيق التقويم الإلكتروني في محور المعوقات المرتبطة بالطالب والأسرة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل في مقياس مستوى معوقات لتعليم الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد وجائحة كورونا تعزى لنوع الجنس.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل في مقياس مستوى معوقات لتعليم الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد وجائحة كورونا تعزى للمرحلة التدريسية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل في مقياس مستوى معوقات التقويم الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد وجائحة كورونا تعزى لاختلاف سنوات الخدمة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات بمنطقة حائل في مقياس مستوى معوقات لتعليم الإلكتروني في ظل التعليم عن بعد وجائحة كورونا تعزى لعدد ساعات التطوير المهني.

    وفي ضوء ذلك، أوصى الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات حول استخدام أدوات التقويم الإلكتروني، مع أهمية دعم الطلاب والطالبات بمواد تعليمية عن أدوات وتطبيقات التقويم الإلكتروني من أجل تسهيل عملية التفاعل وتنفيذ المهام المطلوبة منهم.
 

ابن منظور، محمد بن مكرم. (1997م). لسان العرب. بيروت: دار صادر.
إسماعيل، الغريب زاهر. (2009م). المقررات الإلكترونية. القاهرة: دار الفكر العربي.
إسماعيل، مهند، ويوسف، إبراهيم، وخليفة، أحمد. (2019م). فاعلية كل من الاختبارات الإلكترونية والاختبارات الورقية في قياس التحصيل الأكاديمي على طلاب ماجستير التربية في تكنولوجيا التعليم بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. مجلة العلوم التربوية. الخرطوم. العدد: 20. الجزء الأول. 
الحبردي، شلاح عبد الله. (2017م). واقع استخدام أدوات التقويم الإلكتروني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض وتصور مقترح لتطويرها. رسالة ماجستير غير منشور. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: الرياض.
حمودة، محمد وهادي، إيناس. (2019م). أثر استخدام منصة التعليم الالكتروني (Moodle) على مستوى طلاب قسم المعلومات والمكتبات. مجلة آدب المستنصرية. العراق. العدد:78.
الرابغي، منيرة محمد. (2019م). استخدام المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في لتنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. فلسطين. العدد:10.
الروقي، عبد العزيز عوض. (2017م). درجة ممارسة معلمي العلوم الطبيعية الأساليب التقويم الإلكتروني في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشور. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: الرياض.
رمود، ربيع عبدالعظيم. (2012م). تقنيات التعليم الإلكتروني. جدة: خوارزم العلمية.
زيتون، حسن حسين. (2005م). التعلم الإلكتروني: المفهوم والقضايا والتطبيق والتقييم. الرياض: دار الصولتية.
شمه، محمد عبد الرازق. (2018). الدمج بين التقويم الذاتي وتقويم الأقران والتغذية الراجعة في التعلم القائم على الویب وأثره على تنمية مهارات تصميم الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلیة التربية. مجلة تکنولوجیا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث. العدد: 28. جزء ثالث.
الطناوي، عفت مصطفى. (2013م).  التدريس الفعال تخطيطه-مهاراته-استراتيجياته-تقويمه. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
العباسي، محمد أحمد. (2011م). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية. جامعة المنصورة. العدد: 75. الجزء الأول.
عبدالحميد، محمد. (2009م). منظومة التعلم عبر الشبكات. القاهرة: عالم الكتب.
العتيبي، منى مذكر. (2020م). دور توظيف المنصات الإلكترونية في تنمية التحصيل من وجهة نظر معلمي الرياضيات. مؤتمر السابع لتعليم وتعلم الرياضيات (أبحاث اعليم الرياضيات التأثير والتطبيق والممارسة). 5-7/11/2020م.
عزمي، نبيل جاد. (2014م). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة: دار الفكر العربي.
العنزي، خالد حمد. (2019م). درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بالمرحلة المتوسطة في محافظة حفر الباطن لأدوات التقويم الإلكتروني. مجلة العلوم التربوية والنفسية العدد.19 الجزء الثالث.
الفارابي، عبداللطيف، وآخرون. (1994م). معجم علوم التربية، دار الخطابي، ط1.
القيسي، محمد علي. (2011م). ملامح الاقتصاد المعرفي المتضمنة في محتوى مقررات العلوم الشرعية في مشروع تطوير التعليم الثانوي بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
الكسباني، محمد السيد. (2001م). المنهج المدرسي تصميمه – تخطيطه-تنظيمه-تقويمه. القاهرة: دار الفكر العربي. 
المحمادي، غدير علي. (2018م). تقويم واقع استخدام نظام (EMES) نظام التعليم الإلكتروني في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلاب. مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والانسانية. جامعة بابل. العدد:19.
وزارة التعليم. (2020م). منصة مدرستي. متاح في 16 أكتوبر 2020م. مسترجع من:
وزارة الصحة السعودية. (2020م). الأسئلة الشائعة فيروس كورونا. متاح في 22 أكتوبر 2020م. مسترجع من:
المراجع الأجنبية:
Affouneh S, Salha S, Khlaif ZN. (2020) Designing Quality E-Learning Environments for Emergency Remote Teaching in Coronavirus Crisis. Interdiscip J Virtual Learn Med Sci.11(2):1-3

Dermo. J.(2009). E ‐Assessment and the student learning experience: A survey of student perceptions of e‐assessment. British Jornal of Educational. Technology.11 (3).

Thompson, John. (2007). Is Education 1.0 Ready for Web2.0 Student? Journal of Online Education, 3 (4), available [9/5/2021], available at:

          http://nsuworks.nova.edu/innovate/vol3/iss4/5/

Tulgar, A. (2017). Selfie@ssessment as an alternative form of self-assessment at undergraduate level in higher education. Journal of Language and Linguistic Studies, 13(1), 321-335

Yulia, H. (2020). Online Learning to Prevent the Spread of Pandemic Corona Virus in Indonesia. ETERNAL (English Teaching Journal). 11(1. (