درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارك

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى معرفة درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي ، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات ، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها إلكترونياً على أفراد العينة ، حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (436) طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة في مدينة جدة ، وبعد إجراء الأساليب الوصفية والإحصائية على البيانات حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية لتحديد درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقيمة لدى الطلاب والطالبات ، واختباري (T-test) وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) للكشف عن الفروق تبعاً للمتغيرات (الجنس ، الصف الدراسي ، مستوى التمكن من الحاسب الآلي) ، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية كان بدرجة عالية ككل ، حيث أتت كلا من العناصر قواعد السلوك الرقمي، القانون الرقمي، الحقوق والمسؤوليات الرقمية، الصحة والرفاهية الرقمية، الأمن الرقمي بدرجة استجابة موافق بشدة بمتوسط يتراوح ما بين 4.44 و4.21، كما أتت كلاً من العناصر درجة الوعي بالوصول الرقمي، التجارة الرقمية، الاتصال الرقمي، الثقافة الرقمية بدرجة استجابة موافق بمتوسط يتراوح بين 4.09 و 3.75، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية تعزى لمتغير الجنس ككل في جميع المحاور باستثناء محور الإتيكيت الرقمي ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لصالح الإناث ، كما وجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير الصّف الدّراسي وأن اتجاه الفروق كان لصالح طلبة الصف الأول المتوسط مقابل طلبة الصف الثاني والثالث المتوسط ، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة الوعي بعناصر المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة تعزى لمتغير مستوى التمكن في الحاسب الآلي وأن اتجاه الفروق كان لصالح المستوى المتقدم مقابل المستويين المبتدئ والمتوسط ، وقد أوصت الدراسة بتنظيم ندوات تثقيفية للطلاب والطالبات في تعزيز قيم المواطنة الرقمية،  وتوفير الوصول الرقمي من خلال إتاحة معامل الحاسب الآلي ومصادر التعلم في المدارس والمؤسسات التعليمية للجميع .

قربان، بثينة محمد سعيد. (2020). مستوى المواطنة الرقمية لدى طالبات كلية التربية بجامعة جدة. مسالك للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، ع8، 191 -224. مسترجع من
المهيرات، نوره توفيق يونس. (2020). دور معلمي التربية الوطنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 258 -276.
عوض، أسياد محمد محمد. (2016). دور التعليم الأساسي الحلقة الثانية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى تلاميذه. مجلة كلية التربية: جامعة كفر الشيخ -كلية التربية، مج16، ع6، 242-341.
العجمي، عمار أحمد، دلال عبد الرزاق الھندال، ومحمد حمد محمد العتل. (2018) "دور المناهج الدراسية في تعزيز المواطنة الرقمية في دولة الكويت من وجھة نظر الطلاب في ضوء بعض المتغيرات." مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس -كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ع19, ج8 (2018):413-443.
السليحات، روان يوسف، الفلوح، روان فياض، والسرحان، خالد علي عوض. (2018). درجة الوعي بمفهوم المواطنة الرقمية لدى طلبة مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. دراسات -العلوم التربوية: الجامعة الأردنية -عمادة البحث العلمي، مج45, ع3 ،19-33. 
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2017). المواطنة الرقمية ومناهج الدراسات الاجتماعية: رؤية مأمولة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع8, ج4 ، 74 - 96. مسترجع من
الشمراني، أحمد إبراهيم أحمد. (2018). بناء برنامج تعليمي قائم على الويب 2.0 في مقرر الحاسب الآلي وفاعليته في تنمية المواطنة الرقمية ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
شرف، صبحي شعبان، والدمرداش، محمد السيد أحمد. (٢٠١٤). معايير التربية على المواطنة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج الدراسية. المؤتمر الدولي السادس لضمان جودة التعليم، أنماط التعليم ومعايير الرقابة على الجودة فيها، مسقط، سلطنة عمان، ١٠-١١ ديسمبر ٢٠١٤، ١٢٩-١٤٧.
رؤية المملكة العربية السعودية، (2016). https://www.vision2030.gov.sa
الملاح، تامر المغاوري. (2017). المواطنة الرقمية: تحديات وآمال. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
الدهشان، جمال علي خليل؛ الفويهي، هزاع عبد الكريم. (2015). المواطنية الرقمية مدخلاً مساعدة أبنائنا على الحياة في العصر الرقمي. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 30(4)، 42 – 1.
الزهراني، معجب بن أحمد معجب العدواني. (2019). إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة. المجلة التربوية جامعة سوهاج -كلية التربية، 68(1)، 393 – 422.
المهيرات، نوره توفيق يونس. (2020). دور معلمي التربية الوطنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 258 -276.
المحمد، أيمن عوض ماني. (2019). العوامل المؤثرة على قيم المواطنة الرقمية لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير: جامعة آل البيت
الشياب، مزيد خيرو. (2018). مفاهيم المواطنة الرقمية الواجب تضمينها في المناهج الدراسية للمرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9(26)، 34 -56.
طوالبة، هادي. (2017). المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية: دراسة تحليلية. مجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(3)، 291-308.
الراشد، خولة رسمي. (2020).  مدى امتلاك طلبة الجامعات الأردنية الحكومية لمهارات المواطنة الرقمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية المركز القومي للبحوث غزة، مج4، ع10، 119 – 138.
الجهني، ليلى سعيد سويلم. (2019). فاعلية بيئة تعلم متنقلة مقترحة في تنمية الوعي بعناصر المواطنة الرقمية والانسجام معها لدي طالبات جامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامي(20)، 91 –
عبد ربه، عبير السيد أحمد. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد في تعزيز قيم المواطنة الرقمية والهوية الوطنية لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 37(2)، 135 -173
الرميح، بشائر حمد. (2020). المعايير المناسبة لتقييم أداء الطالبات المعلمات بكليات التربية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية. مجلة كلية التربية جامعة بنها, 31(121)، 282 -306
الحارثي، سارة بنت سعد بن عبيد. (2019). تقويم محتوى مقرر الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثاني المتوسط في ضوء معايير المواطنة الرقمية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط/ 35(12)، 564-532.
الحناكي، لولوة علي إبراهيم. (2020). المواطنة الرقمية في كتب الاجتماعيات للمرحلة الثانوية نظام المقررات بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، 6(20)، 643 – 686.
المراجع الأجنبية:
Ata, R., & Yıldırım, K. (2019). Turkish pre-service teachers’ perceptions of digital citizenship in education programs. Journal of Information Technology Education: Research, (18), 419-438. https://doi.org/10.28945/4392
Yildiz, Ezgi Pelin; Çengel, Metin; Alkan, Ayse. (2020). Determination of Digital Citizenship Levels of University Students at Sakarya University Turkey. International Journal of Higher Education, 9(3), 300-308.
Ribble, M. S., & Bailey, G. D. (2007). Digital Citizenship Focus Questions for Implementation. Learning & Leading with Technology, 32(2), 12-15.
McGillivray, David, McPherson, Gayle and Jones, Jennifer. (2015).Young people, digital media making and critical digital citizenship. Leisure Studies, Routledge Taylor & Francis Group https://10.1080/02614367.2015.1062041
Orth, Don; Chen, Edward. (2013). the strategy for digital citizenship, Guiding our children in a digital world. Cambridge, USA: Independent School.