فاعلية استخدام المنصات الرقمية التعليمية في تنمية الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تعليم الكتروني - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة ام القرى - المملكة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية استخدام المنصات الرقمية التعليمية في تنمية الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة جدة. ولتحقيق ذلك الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء تجربة الدراسة، حيث تم تقسيم عينة الدراسة المكونة من (70) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة جدة الي مجموعتين: مجموعة تجريبية تدرس مقرر اللغة الانجليزية (مهارات الفهم القرائيي) باستخدام المنصة الرقمية التعليمية Seesaw (ن=35)، ومجموعة ضابطة تدرس نفس المقرر بالطريقة المعتادة (ن=35)، وذلك خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2021م. وقد توصلت الدراسة من خلال تطبيق اختبار الفهم القرائي، وبطاقة الملاحظة، على عينة مجموعتي الدراسة قبليا وبعديا إلى ما يلي:

وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي الخاص بمستوى الفهم القرائي النقدي والقرائي التحليلي والقرائي الابداعي باللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بمستوى الفهم القرائي النقدي والقرائي التحليلي والقرائي الابداعي باللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية.

وتقدم هذه الدراسة مجموعة من النتائج قد تسهم في رفع مستوى إتقان خريجي مدارس التعليم الثانوي للغة الإنجليزية، بما يمنحهم الفرصة للدراسة في أشهر الجامعات عالميا؛ ليحقق كل منهم هدفه ويثبت ذاته في مجال تخصصه أو في مجال جديد، ونظرا للنتائج الإيجابية التي أظهرتها الدراسة، تمت التوصية بضرورة استخدام منصة Seesaw التعليمية في تصميم وتدريس المقررات الدراسية وتهيئة المعلمات والطالبات وتدريبهن على استخدام هذا النظام.

أشرق لبن، غرام محمد جمال إبراهيم، وأبو شريخ، شاهر ذيب. (2021). المعوقات الرئيسة التي تواجه معلمي الرياضيات في محافظة جرش أثناء استخدام منصات التعلم من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جرش، جرش.
الأنصاري، رفيدة بنت عدنان حامد. (2020). درجة الرضا عن البرامج التدريبية عبر المنصات الإلكترونية في تنمية مهارات تطوير الذات من خلالها لدى طلبة جامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج4, ع36، 26 - 45.
البدارين، أحمد مفلح حمد. (2021). أثر إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة الصف الثالث الابتدائي في مقرر اللغة العربية في الأردن. المجلة العربية للنشر العلمي.
الثبيتي، سلطان بن سليم بن سالم وآل مسعد، أحمد زيد (2020). مدى استفادة المتعلمين من منصات التعلم الإلكترونية في تعلم اللغة الإنجليزية: رواق نموذجا مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 2، ص ص. 18-37.
الحاج حسين، أحلام إبراهيم محمد و المومني، إبراهيم عبدالله محمد (2019) فاعلية الممارسات الملائمة نمائيا فى تنمية مهارة القراءة لدى أطفال المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، دراسات - العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مج46.
الحازمي، حسن بن علي أحمد. (2010). أهمية اللغة الإنجليزية في العصر الحديث. مجلة الحربية، ع 51، 114 - 115.
الحيوات، حنان سلام حسن (2019) أثر التدريس باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارة القراءة في مبحث اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج. 3، ع. 20.
الخليف، مرزوق عوض (2016) أثر استخدام استراتيجية القصة وإعادة سردها في تحسين مستويات الفهم القرائي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم في البادية الشمالية الشرقية، رسالة ماجستير، جامعة آل البيت.
الشمري، زيد بن مهلهل بن عتيق. (2020). فاعلية أنشطة إثرائية مقترحة قائمة على ما وراء الذاكرة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة العلوم الإنسانية، ع5، 113 - 132.
عبابنة، إيمان عبد الفتاح والمساعفة، أحمد محمد (2019) أثر التعلم النشط باستخدام أسلوب ال حوار والمناقشة في تنمية مهارة القراءة الناقدة لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في لواء وادي السير، مجلة العلوم التربوية. مج. 31، ع. 3.
عسيري، رحمة أحمد، (2019). استخدام منصة FlipGrid في التعليم.
العمارنة، عماد بن فاروق محمد، والقحطاني، عادل بن عبد الله. (2018). تطور مهارات القراءة في كتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الأولية في المملكة العربية السعودية دراسة وصفية تحليلية، جامعة جدة – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس.
العنزي، أحمد مساعد ربح منهل محمد(2021) فاعلية برنامج تدريبي قائم على منصات التعلم  الإلكتروني التفاعلية في تنميه مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز لدي معلمي المرحلة المتوسطة بالكويت، مجلة كلية التربية جامعة الاسكندرية،  المجلد 31، العدد1.
العنزي، شيمة سالم، الطوالبة، هادي محمد غالب، والكراسنة، سميح محمود محمد. (2018). المنصات الإلكترونية التعليمية ودورها في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس المملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
عياصرة، أسماء نايف محمد، وأبو شريخ، شاهر ذيب. (2020). فعالية توظيف منصة إدراك في تدريس المفاهيم الرياضية وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف العاشر بمحافظة جرش (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة جرش، جرش.
العيساوي، سماح انور حمادي والموسوي، سالم عبدالله سلمان. (2020). أثر التدريس وفقاً لمنصة Edmodo التعليمية في تحصيل طلاب الصف الرابع الاعدادي في مادة علم الاحياء. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (55)، 215-232.
عينا، سلسبيلا. (2013). تطوير مواد اللغة العربية في تعليم مهارة القراءة باستراتيجية تخمين معاني المفردات.
الغامدي، بسينة (2009)، فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(4).
الغامدي، هيفاء (2016). المنصات التعليمية الالكترونية، مفهوم المنصة الالكترونية، مدونة جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية.
القحطاني، سعيد سعد هادي (2018) تقويم مستوى الفهم القرائي لدى طلاب اللغة العربية لمرحلة البكالوريوس في جامعة الملك خالد، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد177، الجزء الأول، يناير
القرني، فواز سعيد (2009) الصعوبات التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية في تعلم مهارة قراءة اللغة الإنجليزية في مدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
قطامي، يوسف (2013) استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، عمان: الأردن، دار المسير
قيرود، الطاهر، وبن إبراهيم، نوال. (2019). استراتيجية التدريس الاستكشافية في تنمية مهارة القراءة السريعة لدى الطالب الجامعي.
المصري، هالة إسماعيل (2017) فعالية برنامج إلكتروني لتنمية مهارتي السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الْجَامِعَةِ الإِسلامِيةِ بِغَزة.
منصة Seesaw، (2022). الموقع الرسمي للمنصة: https://web.seesaw.me/
منصوري، عامرة، ورحمون، حكيم. (2017). فاعلية نشاط القراءة في تنمية مهارة التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة الابتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ورقلة.
نوافله، أحمد حمد الخوالدة (2019) تصورات معلمي القراءة للصفوف الأولية لطبيعة العلاقة بين أنشطة تنمية الوعي الصوتي واكتساب مهارة القراءة، العلوم التربوية، مج46، ع1.
اليوسف، جواهر بنت محمد بن عبد العزيز، المشيقح، محمد بن سليمان. (2018). أثر استخدام نظام Moodle على تحصيل طالبات الصف الثالث متوسط في مقرر اللغة الإنجليزية بمدينة الرياض. المجلة الفلسطينية للتعليم الالكتروني والتعليم المفتوح، مجلد 6 عدد 11.
المراجع الأجنبية
Abdel Fattah, Hamdy Abdel Azeem, S. (2020). Using Kahoot Platform for Developing EFL Pronunciation Skills among Faculty of Education Students. Journal of the College of Education. Banha, 31 (121 January C4), 1-24.
Abidin, H. (2020). Means of teaching the Arabic language and its development in reading skill, Faculty of Education, University of Islamic Tahdheeb. Jurnal Ats-Tsaqofi, 2(1), 65-84
Hasanah, U., & ZulelaM. S. (2021). Seesaw Based Digital Learning to Increase Higher Order Thinking Skills of Basic School Students in The Pandemic Period. International Conference on Elementary Education, 3(1), 562-569.
Okasha, Ahmed, M. (2020). Using strategic reading techniques for Improving EFL reading skills. Arab World English Journal (AWEJ) Volume, 11.‏
Ozensoy, A. U. (2021). The Effect of Critical Reading Skill on Academic Success in Social Studies. Eurasian Journal of Educational Research, 93, 319-337.‏
Riadil, I. G. (2020). Teaching English: An afresh sophisticated technique to cultivate digital native learners’ vocabulary by utilizing seesaw media as digital literacy. Journal of Research on English and Language Learning (J-REaLL), 1(2), 62-68.‏
Zhang, Y., Paquette, L., Baker, R. S., Ocumpaugh, J., Bosch, N., Munshi, A.,Biswas, G.(2020).  The relationship between confusion and metacognitive strategies in Betty's Brain. In: Proceedings of the Tenth International Conference on Leaming Analytics & Knowledge.
Prasangani, K. S. N. (2020). Motivation to Learn English via Online during Novel COVID 19 Period.‏