فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة التلعيب إلكترونياً على تنمية الدافعية نحو تعلم مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الطائف – الطائف – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث للتعرف على أثر استخدام التلعيب على تنمية التلعيب نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة الطائف، ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة غير المتكافئة، وتكونت عينة الدراسة من (35) طالبة، تم تقسيمهم على مجموعتين المجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة المعتادة وعدد أفرادها (18)، والتجريبية والتي تم تدريسها باستخدام التلعيب وعدد أفرادها (17)، وكانت أداة الدراسة مقياس للدافعية نحو تعلم الرياضيات، وتمت معالجة البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب ANCOVA، وأظهرت النتائج وجود فروق بين متوسطات استجابات المجموعتين في مقياس الدافعية نحو تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، في المحورين التحدي والاستمتاع بالتعلم، وعدم وجود فروق في محور الثقة والكفاءة الذاتية، وفي ضوء ما توصلت إلية الدراسة تم تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات.

البكور، رانيا مطلق.(٢٠١٦).تقنيات الرياضيات : (واقع، تحصیل، اتجاهات). الأكاديميون للنشر والتوزيع.
بنات، شفیق (۲۰۰۹). مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى عينة من طلبة الجامعات الاردنية، مجلة جرش للبحوث والدراسات، مجلد ١٢، العدد ٢، ص۳٠٥-۳۳۱.
البوهي، عبد العزيز والمصري، إبراهيم جابر وماجد، احمد محمد وعبدالرحيم، منى أحمد.(۲۰۱۸).الجودة الشاملة في التعليم. دار العلم و الإيمان للنشر والتوزيع.
جابر، رجاء أحمد محمد.(٢٠١٧). إدارة الصف وعلاقتها بالتحصيل الدراسي المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، ٢، 560-566.
الجريوي، سهام سلمان محمد. (٢٠١٩). أثر التعلم بالتلعيب عبر الويب في تنمية التحصيل الأكاديمي والتفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإبتدائية. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد السابع عشر، العدد 3، ص 17-57.
الجنهي، منى ماطر. (۲۰۱۹). نموذج مقترح للمنهج المتمركز على التعليب لتنمية مهارات التفكير، مجلة البحث العلمي في التربية جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية ، ۲۰، 73-114.
حمدان، فتحي خليل.(٢٠٠٥).أساليب تدريس الرياضيات . دار وائل للنشر والتوزيع.
الحناكي، عهود سليمان صالح (۲۰۲۰). فاعلية استراتيجية الفصول المقلوبة في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طالبات أول متوسط في الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(7)، ۱۳۲-١٦٣.
خان، أمل عبد الملك.(٢٠١٤).فاعلية التعليم المتنقل القائم على الويب عبر الحواسيب اللوحية في مقرر الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الخامس. [رسالة ماجستير -جامعة أم القرى]. درر المعرفية.
الرويس، عبد العزيز محمد.(۲۰۱۱). واقع استخدام التقنية في تعليم الرياضيات من وجهة نظر معلميها للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. رسالة الخليج العربي: مكتب التربية العربي لدول الخليج، ۳۲(۱۲۱)، 15 - 56.
سعادة، جودت (۲۰۱۱).التعلم النشط بين النظرية والتطبيق. دار الشروق للنشر و التوزيع
السلمي، سامي شملان بخيت. (۲۰۱۹). فعالية بيئة تعليمية قائمة على التلعيب الرقمي في تنمية مهارات الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط. رسالة دكتوراه-جامعة أم القرى.درر المعرفية.
شار، عبدالحکیم.(۲۰۱۷، ابريل -٢٦). وزير التعليم: قريبا.. إنشاء مركز متخصص للعلوم والتقنية والرياضيات.صحيفة سبق الإلكترونية ،
https://cutt.ly/QhRW2VP .
الشلهوب، سمر عبد العزيز (۲۰۲۱). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمات الرياضيات مهارات استخدام التقويم البديل في تدريسهن وأثر ذلك على تنمية الدافعية للإنجاز لدى طالباتهن. مجلة العلوم التربوية, 1(٢٤).
الشمري، محمد جضعان.(٢٠١٦). معايير تصميم بيئة للتعلم الإلكتروني في تعليم الرياضيات في المرحلة الثانوية بمنطقة الجوف المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، ٥(١٢) ، ۱۸۳ .۱۹۸ –
الشمري، بدر ثروي عبد الله (۲۰۱۹). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، المجلة العلمية جامعة اسيوط، ٣٥(٥).
صافية، جمال عبد العزيز احمد، والسعيد، خليل محمود سعيد. (۲۰۱۹).فاعلية بيئة تفاعلية قائمة على الألعاب المحوسبة في تنمية المفاهيم الأساسية في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الثالث الأساسي. [رسالة ماجستير-جامعة الشرق الأوسط. دار المنظومة.
طاشكندي، خالد عباس.(۲۰۲۰، ۱۸ ديسمبر). نتائج اختبارات ال«TIMSS»..دوران في حلقة مفرغة.صحيفة عكاظ،
2051937/https://www.okaz.com.sa/investigation/na
العتيبي، سلمان بن صاهود بن راقی.(۲۰۱۹). تصميم بيئة تعلم إلكترونية في ضوء نموذج التعلم التوليدي (G.L.M) وفاعليتها في تنمية مهارات الحس العددي لطلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة الرياض. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: جامعة المنيا – كلية التربية النوعية، (۲۲)، ۳۱۱ .341 –
العتيبي ، شيخة عبيد بداح (۲۰۲۱). درجة تطبيق استراتيجية التلعيب ومعوقات تطبيقها لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقه الرياض بالمملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية جامعة اسيوط، 37(4)، ۳۳۷-۲۹۸
العرود، خالد إبراهيم محمد.(۲۰۲۰).أثر استخدام بيئات التعلم الإلكترونية في تدريس مادة الحاسوب لتنمية الاحتياجات المعرفية لدى طلاب الثاني الثانوي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، 4(۳۷)، ۹۸ – ۱۲۱
العصيمي، سهام سليمان سعود. (٢٠١٦). قراءة تحليلية للتلعيب. جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الاجتماعية . كلية العلوم
 \ https: //sehamsolimanblog.files.wordpress.com/2016/04/d
عقيل، إبراهيم (٢٠١٢). أثر ابعاد التعلم عند مارزانو على التحصيل لطلبة الصف السابع الاساسي ودافعيتهم نحو تعلم الرياضيات، مجلة جامعة الازهر، ٤(٢)، ۱۲۱-150.
العامري، عبدالله . (۲۰۰۸). المعلم الناجح. ط۲ ، عمان : دار أسامة.
العماوي، سهى محمد عليان. (۲۰۲۰). فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب باستخدام Pen Tablet في التحصيل و الدافعية نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء وادي السير، رسالة ماجستير-جامعة الشرق الأوسط.قاعدة البيانات .
العيدان، منيرة محمد إبراهيم (٢٠٢٠). درجة تطبيق إستراتيجية التعليب في تعليم العلوم ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات بمدينة مكة المكرمة . [رسالة ماجستير -جامعة أم القرى.درر المعرفية.
الغامدي، ابتسام أحمد محمد.(۲۰۱۸). أثر استخدام الواقع المعزز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية ، ۲۸۹ - ۲۲۲ ، (۱۳)
الغامدي، فاء سعيد أحمد. (٢٠١٦) . فاعلية تلعيب التعليم في تنمية الدافعية نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير - جامعة أم القرى.درر المعرفية.
الغامدي، وفاء عبد الله. (۲۰۱۷م). برنامج تدريبي ) لمعلمات الرياضيات الاستخدام التلعيب في تدريس المرحلة الابتدائية . رسالة ماجستير -جامعة الأمام محمد قاعدة البيانات.
غنيمات، موسى محمد (٢٠١٥).صعوبات التعلم: واقع وآفاق .دار المعتز للنشر والتوزيع
الفاخري، سالم عبدالله. (۲۰۱۸).التحصيل الدراسي. مركز الكتاب الأكاديمي.
فرج الله، عبد الكريم موسى.(٢٠١٤).اساليب تدريس الرياضيات : للمرحلة الاساسية الدنيا . دار اليازوري
قادر، آريان عبد الوهاب ومحي الدين، سرمد صلاح. (٢٠١٥). فاعلية برنامج الجيوجبرا في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط وزيادة دافعيتهم نحو دراسة الرياضيات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، .٢٤٥-٢٦٩ ،(60)60
القثامي، نوره مرزوق .(٢٠١٩). أثر التفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلكتروني ومستوى القابلية للتعلم الذاتي على التفكير الناقد والتحصيل في مادة الرياضيات لدى طالبات المرحلة الثانوية.مجلة العلوم التربوية والنفسية: المركز القومي للبحوث غزة، 3(6)، ۹۱ – ۱۲۳
القحطاني، سحر محمد (۲۰۱۹). فاعلية بيئة تعليمية تفاعلية قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل الآني والمؤجل لدى طالبات المرحلة الثانوية واتجاهاتهن نحوها . رسالة ماجستير - كلية الشرق العربي]
محمد، فايز (۲۰۲۱). استراتيجية مقترحة قائمة على العصف الذهني وحل المشكلات لتنمية عادات العقل ومهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مجلة تربويات الرياضيات ، .١٥١-۸۰ ،(٢٤)٢
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.(1435هـ). تقويم جودة مخرجات المشروع بتقويم التحصيل الدراسي (التقرير الرابع). مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
الملاح، ثامر وفهيم، نور الهدى (٢٠١٩م).الألعاب الرقمية والتنافسية. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع
مليك، سامية وحميداني، لزهاري (۲۰۲۰).الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط . [رسالة ماجستير منشورة-جامعة الوادي . المستودع الرقمي.
الناطور، نائل جواد.(۲۰۱۱).أساليب تدريس الرياضيات المعاصرة . دار غيداء للنشر والتوزيع. نمر، انسام محمد
نمر (۲۰۲۱).استراتيجية التلعيب ودورها في اكتساب المفاهيم ا العلمية ، دار اليازوري العلمية.
هادي، غسان.(٢٠٠٥).الشامل في تدريس الرياضيات . دار أسامة للنشر والتوزيع.
هاني، وليد . (٢٠١٥م). التعلم عن طريق اللعب ۱۰۰ لعبة تعليمية . دار عالم الثقافة للنشر والتوزيع.
الهويدي، زيد. (٢٠٠٦). استراتيجيات معلم الرياضيات الفعال. دار الوفاء للطباعة والنشر
 
المراجع الأجنبية:
Deterding, S., Dixon, D., Khaled, R., & Nacke, L. (2011, September). From game design elements to gamefulness: defining" gamification". In Proceedings of the 15th international academic MindTrek conference: Envisioning future media environments (pp. 9-15). Widiyasari, R., &
Nurlaelah, E. (2019). Analysis of student's mathematical reasoning ability materials quadratic equation on selected topics subject of secondary school. Journal of Physics: Conference Series, 1157,11-13.
Zichermann, G., & Cunningham, C. (2011). Gamification by design: Implementing game mechanics in web and mobile O'Reilly Media, Inc.". apps."