فاعليَّة بعض تطبيقات قوقل التعليميَّة في تنمية نواتج التعلُّم في مقرَّر التعلُّم التعاوني عبر الويب لدى طالبات الدِّراسَات العليا بجامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم

2 أستاذ تقنيات التعليم في جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدِّراسَة الحاليَّة إلى التعرُّف على فاعليَّة بعض تطبيقات قوقل التعليميَّة، في تنمية نواتج التعلُّم، في مقرَّر التعلُّم التعاوني عبر الويب، لدى طالبات الدِّراسَات العليا بجامعة طيبة. وقد تكوَّنت عينة الدِّراسَة من (20) طالبة من طالبات ماجستير تقنيات التعليم بكليَّة التربية-جامعة طيبة بالمدينة المنورة، المسجِّلات في مقرَّر التعلُّم التعاوني عبر الويب، وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442 - 2020. وقد أُعدت أدوات الدِّراسَة، وهي: قائمة لمعرفة تطبيقات قوقل التعليميَّة التي يجب تنمية المعرفة بها لدى طالبات الدِّراسَات العليا، وبناء وحدة مقترَحة من إعداد الباحثة، لبعض تطبيقات قوقل التعليميَّة، في مقرَّر التعلُّم التعاوني، عَبْرَ الويب، وللتأكُّد من فاعليَّة الوحدة المقترَحة؛ أُعد الاختبار التحصيلي لقياس الجانبين المعرفي والمهاري. وطُبّقت أدوات الدِّراسَة على أفراد العينة تطبيقًا قبليًّا، ثم تقديم الوحدة المقترَحة لهم، وبعد ذلك طُبقت أداة الدِّراسَة بَعديًّا، واستخراج النتائج وتحليلها باستخدام برنامج الإحصاء (SPSS). وخرجت الدِّراسَة بالنتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي درجات الطالبات الاختبار التحصيلي في بعض تطبيقات قوقل التعليميَّة، في مقرَّر التعلُّم التعاوني عَبْرَ الويب، لصالح التطبيق البَعدي. وخرجت الدِّراسَة ببعض التوصيات؛ في ضوء نتائجها، ومن أهمِّها: تفعيل استخدام تطبيقات قوقل التعليميَّة في التعلُّم التعاوني، وتشجيع الطلاب على تطبيقها لتنمية نواتج التعلُّم لديهم.