أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام الفيديو التفاعلي في تنمية الفهم القرائي باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، شمل مجتمع البحث جميع طلاب الصف الثالث المتوسط في بمدينة مكة المكرمة، للعام الدراسي (1442– 1443هـ)، تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية قوامها (64) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة القعقاع التابعة لمكتب الوسط بمدينة مكة المكرمة محل عمل الباحث، وقام الباحث بتقسيم هذه العينة إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل مجموعة (32) طالب، بحيث تدرس المجموعة التجريبية باستخدام الفيديو التفاعلي، وتدرس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتمثلت أداة الدارسة في اختبار الفهم القرائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (الفيديو التفاعلي)، ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي تستخدم (التعليم التقليدي) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تستخدم (الفيديو التفاعلي)، في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح التطبيق البعدي.