فـاعليـة برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية في تدريـس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فـاعليـة برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية في تدريـس الدراسات الاجتماعية لتنمية التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتكونت العينة من (33) تلميذًا بالصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد اختبار في مهارات التفكير المنظومي وبرنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية، وتم استخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وتوصل الباحث إلي نتائج مؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي ككل، وأبعاده، لصالح القياس البعدي، كما كانت نسبة الكسب المعدل لـ "بليك" مقبولة بصفة عامة كما جاءت نسبة حجم التأثير أيضًا مرتفعة، مما يؤكد فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية، وفي ضوء النتائج السابقة قد أوصى الباحث بضرورة استخدام النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس المرحلة الابتدائية علي كيفية التدريس باستخدام النظرية التواصلية، وتنمية مهارات التفكير المنظومي، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية للمعلمين.