هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين وجهات نظر معلمي ومشرفي العلوم فيما يتعلق بدرجة تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية وفقاً لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل، الخبرة المهنية، الدورات التدريبية)، فقد اعتمد الباحث في إجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح. تكونت عينة الدراسة من معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم. (230) معلماً ومشرفا، منهم. (203) معلما، و(27) مشرفا، تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، تكونت من ثلاثة محاور هي: الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم الشاملة المشتركة، الأفكار الرئيسية، وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبانة بالطرق العلمية تم تطبيقها على العينة و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: درجة تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية للأبعاد:. (الممارسات العلمية والهندسية – المفاهيم الشاملة المشتركة - الأفكار الرئيسية). جاءت بمتوسط حسابي (49. 2) وبتدريج (كبيرة) في الاستبانة ككل وجميع أبعادها ومحاورها. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير طبيعة العمل (معلم-مشرف). وذلك في بعد الممارسات العلمية والهندسية ولصالح المعلم، وبعد المفاهيم الشاملة المشتركة ولصالح المعلم، وبعد الأفكار الرئيسية ولصالح المعلم. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير المؤهل، وذلك في بعد الممارسات العلمية والهندسية ولصالح البكالوريوس، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في بعد المفاهيم الشاملة المشتركة، وبعد الأفكار الرئيسية. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير الخبرة المهنية، وذلك في بعد الممارسات العلمية والهندسية ولصالح 10 سنوات فأقل، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في بعد المفاهيم الشاملة المشتركة، وبعد الأفكار الرئيسية. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب تحقق معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير الدورات التدريبية، وذلك في جميع أبعاد الاستبانة. قدمت الدراسة بعض التوصيات في ضوء النتائج من أهمها: ضرورة أن تسهم البيئة التعليمية بتطبيق مطالب استخدام معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية في التقويم، وضرورة أن يستخدم معلمو العلوم الطبيعية الاستراتيجيات الحديثة الداعمة لتطبيق مطالب معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية.
المالكي, خالد بن مسفر. (2022). تقويم محتوى كتب العلوم الطبيعية في ضوء معايير (NGSS) من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة. المجلة العربية للتربية النوعية, 6(24), 171-202. doi: 10.21608/ejev.2022.266557
MLA
خالد بن مسفر المالكي. "تقويم محتوى كتب العلوم الطبيعية في ضوء معايير (NGSS) من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة", المجلة العربية للتربية النوعية, 6, 24, 2022, 171-202. doi: 10.21608/ejev.2022.266557
HARVARD
المالكي, خالد بن مسفر. (2022). 'تقويم محتوى كتب العلوم الطبيعية في ضوء معايير (NGSS) من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة', المجلة العربية للتربية النوعية, 6(24), pp. 171-202. doi: 10.21608/ejev.2022.266557
VANCOUVER
المالكي, خالد بن مسفر. تقويم محتوى كتب العلوم الطبيعية في ضوء معايير (NGSS) من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة. المجلة العربية للتربية النوعية, 2022; 6(24): 171-202. doi: 10.21608/ejev.2022.266557