هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في محتوى العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة، والتعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين وجهات نظر معلمي ومشرفي العلوم فيما يتعلق بدرجة استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) وفقاً لمتغير (طبيعة العمل، المؤهل، الخبرة المهنية، الدورات التدريبية). فقد اعتمد الباحث في إجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح. تكونت عينة الدراسة من معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، والبالغ عددهم. (261) معلماً ومشرفا، منهم. (234). معلما، و(27). مشرفا. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، تكونت من ثلاثة محاور هي: الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم الشاملة المشتركة، الأفكار الرئيسية، وبعد التأكد من صدق وثبات الاستبانة بالطرق العلمية تم تطبيقها على العينة و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: درجة استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) للأبعاد:. (الممارسات العلمية والهندسية – المفاهيم الشاملة المشتركة - الأفكار الرئيسية). جاءت بمتوسط حسابي (2. 49). وبتدريج. (كبيرة). في الاستبانة ككل وجميع أبعادها ومحاورها. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير طبيعة العمل (معلم-مشرف). وذلك في بعد الممارسات العلمية والهندسية ولصالح المعلم، وبعد المفاهيم الشاملة المشتركة ولصالح المعلم، وبعد الأفكار الرئيسية ولصالح المعلم. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير المؤهل، وذلك في بعد الممارسات العلمية والهندسية ولصالح البكالوريوس، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في بعد المفاهيم الشاملة المشتركة، وبعد الأفكار الرئيسية. وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير الخبرة المهنية، وذلك في بعد الممارسات العلمية والهندسية ولصالح 10 سنوات فأقل، وعدم وجود فروق دالة احصائياً في بعد المفاهيم الشاملة المشتركة، وبعد الأفكار الرئيسية. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطَيْ درجات توفر مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية تبعا لمتغير الدورات التدريبية، وذلك في جميع أبعاد الاستبانة. قدمت الدراسة بعض التوصيات في ضوء النتائج من أهمها: ضرورة أن تسهم البيئة التعليمية بتطبيق مطالب استخدام معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية في التقويم، وضرورة أن يستخدم معلمو العلوم الطبيعية الاستراتيجيات الحديثة الداعمة لتطبيق مطالب معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية
الخيري, طلال بن عبدالمجيد أحمد. (2022). مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية النوعية, 6(24), 203-230. doi: 10.21608/ejev.2022.266558
MLA
طلال بن عبدالمجيد أحمد الخيري. "مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة الثانوية", المجلة العربية للتربية النوعية, 6, 24, 2022, 203-230. doi: 10.21608/ejev.2022.266558
HARVARD
الخيري, طلال بن عبدالمجيد أحمد. (2022). 'مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة الثانوية', المجلة العربية للتربية النوعية, 6(24), pp. 203-230. doi: 10.21608/ejev.2022.266558
VANCOUVER
الخيري, طلال بن عبدالمجيد أحمد. مطالب استخدام التقويم القائم على معايير (NGSS) في تدريس العلوم الطبيعية من وجهة نظر معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2022; 6(24): 203-230. doi: 10.21608/ejev.2022.266558