هدف البحث إلى التعرف على مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، والتعرف على مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، واعتمد الباحث المنهج الوَصْفي المسحي، وأُجْريَت الدراسة على جميع مُعَلِّمي مادة العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، حيث وُزِّعت الاسْتِبانَة إلكترونيًا على عدد (45) مُعلمًا. وبلغ الذين ردوا على الاستبانة (44) معلماً، وكانت أهم النتائج: أن مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي جاء بدرجة مرتفعة، وأن مستوى تفعيل مهارات التفكير الإبداعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي جاء بدرجة متوسطة. وكانت أهم التوصيات: عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم تتناول طرق وأساليب واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير الإبداعي. وتطوير مناهج العلوم المبنية على مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي. والتأكيد على الممارسات الفعلية لمهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي داخل الفصول الدراسية، والعمل على قياس هذه الممارسات من خلال معايير معتمدة.
العتيبي, عبدالله حشر. (2022). مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي. المجلة العربية للتربية النوعية, 6(24), 231-260. doi: 10.21608/ejev.2022.266559
MLA
عبدالله حشر العتيبي. "مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي", المجلة العربية للتربية النوعية, 6, 24, 2022, 231-260. doi: 10.21608/ejev.2022.266559
HARVARD
العتيبي, عبدالله حشر. (2022). 'مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي', المجلة العربية للتربية النوعية, 6(24), pp. 231-260. doi: 10.21608/ejev.2022.266559
VANCOUVER
العتيبي, عبدالله حشر. مستوى تفعيل مهارات التفكير الناقد والإبداعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية في مدينة الدوادمي. المجلة العربية للتربية النوعية, 2022; 6(24): 231-260. doi: 10.21608/ejev.2022.266559