بناء وتقنين مقياس قيم الانتماء الوطني لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ - كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

      هـــدفت الدراســـة إلـــى بناء وتقنين مقياس الانتماء الوطني لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي خلال العام الدراسي (2018-2019)؛ لتزويد الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس الدراسات الاجتماعية، وعلم النفس التعليمي بمعايير مُناسبة؛ لقياس قيم الانتماء الوطني، وتم التوصل للصورة النهائية للمقياس، التي تكونت من (30) موقفًا قيميًا مُوزعة على (5) قيمة، هي: (الولاء للوطن، والمحافظة على الهوية الوطنية، والمحافظة علي الممتلكات العامة، والشعور بالمسؤولية تجاه الوطن، والتضحية في سبيل الوطن)، وقد طبق المقياس على عينة قوامها (180) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، بمتوسط عمرى قدره (11.07) عاما، وانحراف معياري قدره (0.86) وتم حساب صدق المقياس وثباته واتسمت النتائج بدلالات صدق وثبات مقبولة عند مستوى (0.01) وهذا يدل على صدق عوامل المقياس في قياس ما وضعت لقياسه، وحققت مُفردات المقياس صدقًا تمييزيًا عند مُستويى ثقة (0.95% - 0.99%)، أي أنه يُوجد فرق دال إحصائيًا عند مُستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعتي الطلاب مُرتفعي ومُنخفضي في قيم االانتماء الوطني، وهذا يدل على صدق عوامل المقياس في قياس ما وضع لقياسه، وأوصي الباحث بضرورة التركيز على قياس قدرة المُتعلمين على التمكن من قيم الانتماء الوطني، وتدريب مُعلمي المراحلة الإبتدائية على كيفية بناء أدوات لقياس قيم الانتماء الوطني لدى تلاميذهم.