أثر توظيف تطبيقات التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مقرر الكيمياء بمحافظة الخفجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن درجة تأثير توظيف تطبيقات التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مقرر الكيمياء بمحافظة الخفجي، وتم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية تمثلت في: إعداد دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالبة، واختبار تحصيلي في مقرر الكيمياء، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات الصف الثاني ثانوي في مدرسة سمو الفيصل التعليمية في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1443ه، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (30) طالبة تم التدريس لهن باستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني، ومجموعة ضابطة تكونت من (33) طالبة تم التدريس لهن باستخدام الطريقة التقليدية، في المجموعتين للتعرف على درجة تأثير توظيف تطبيقات التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثاني ثانوي، حيث تم تطبيق أداة الدراسة قبليًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم إجراء المعالجة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على عينة الدراسة، وتم التوصل لمجموعة من النتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، تُحقِّق تطبيقات التعلم الإلكتروني حجم أثر كبير في تنمية التحصيل لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مقرر الكيمياء بمحافظة الخفجي. وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بتزويد منهج الكيمياء بكافة المراحل التعليمية بالأنشطة التعليمية الإلكترونية، التي يمكن أن تسهم في تنمية مهارات الفهم العميق لدى المتعلمين، وعقد دورات تدريبية للمعلمين حول التطبيقات الإلكترونية وكيفية تطبيقها في المواد الدراسية، وتضمين استخدامها في محتوى المناهج الدراسية، وتطبيقها أثناء عملية التدريس أو التخطيط للأنشطة في الكتاب المدرسي.