فاعلية استخدام التمثيلات البصرية في التعليم الالكتروني خلال جائحة كورنا لتنمية التفكير البصري لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمقرر العلوم بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمه علوم - ادارة تعليم الرياض ومرشح دكتوراه مناهج وطرق تدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

     هدف البحث  إلى قياس فاعلية استخدام التمثيلات البصرية في التعليم الالكتروني خلال جائحة كورنا في تنمية التفكير البصري لطالبات الصف الثالث متوسط بمقرر العلوم بمدينة الرياض بالمتوسطة 48 ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة  كانت العينة 97 طالبة تم تدريسهن وحدة الحركة والقوة باستخدام التمثيلات البصرية المتعددة (رسوم وصور واشكال ورسوم بيانية وغيرها) وكان اختبار التفكير البصري بمهاراته المختلفة (التعرف على الاشكال ،تحليل الاشكال، الربط بين أجزاء الشكل ،وتفسير الاشكال ،والاستنتاج من الشكل )أداة الباحثة ، واستخدمت الباحثة عدداً من المعالجات والأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل نتائج الدراسة تمثلت في المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبارT-testللمجموعة المترابطة ،واظهرت النتائج فاعلية التمثيلات البصرية المستخدمة في تنمية التفكير البصري في وحدة القوة والحركة ،بمقرر العلوم للصف الثالث متوسط لطالبات الثالث متوسط بالرياض .ومن ابرز التوصيات ادراج تمثيلات بصرية بأشكال متعددة في كتب العلوم وعدم الاقتصار على احد الاشكال دون الآخر، الاتساق بين التمثيلات البصرية المدرجة بأشكال متعددة بالكتب المدرسية والمفاهيم العلمية المرتبطة بها، وضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على قراءة التمثيلات البصرية في دروس العلوم المختلفة.