درجة توافر كفايات التعلم المدمج (Blended Learning) لدى معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية، من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تحقق كفايات التعلم المدمج (Blended Learning) لدى معلمات التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدينة مكة المكرمة. ومن أجل ذلك اختارت الباحثة كعينة للدراسة (205) من معلمات التربية الإسلامية والمشرفات التربويات بمدارس التعليم العام بمكة المكرمة. كما تم استخدام المنهج الوصفي والاستبانة أداةً للدراسة. اشتملت الكفايات على (33) عبارة صُنفت إلى أربعة محاور، والمحور الخامس اشتمل معوقات (5) عبارات.  وأظهرت النتائج على أن كفايات ثقافة التعلم المدمج جاءت في المرتبة الأولى، تليها كفايات استخدام برامج وخدمات شبكة الإنترنت، ثم كفايات إعداد مقررات التعلم المدمج، فكفايات إدارة مقررات التعلم المدمج.     كما كشفت الدراسة عن مجوعة من معوقات تطبيق التعلم المدمج منها ما يتعلق بكثرة الأعمال الفنية والإدارية الملقاة على المعلمات، وضعف التعاون بين الأسرة والمدرسة وضعف الإمكانيات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) حسب طبيعة العمل، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حسب المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وأما المعوقات لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع متغيرات الدراسة.  أما فيما يخص التوصيات فقد أوصت الدراسة بضرورة توعية المعلمات بأهمية التعلم المدمج وزيادة الدورات التدريبية لتكوينهن في أساليب هذا النوع من التعليم.