دور الأركان التّعليميّة الافتراضية في النُّمو اللُّغويّ للأطفال (دراسة ميدانيّة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة رفاعة، بالسُّودان 2021م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد جامعة كسلا، السودان

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك، كلية التربية، جامعة البُطانة، السودان

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دور الأركان التعليمية الافتراضية  في النُّمو اللُّغويّ للأطفال؛ ومعرفة درجة استخدام الأركان التّعليميّة الافتراضية  برياض الأطفال، فضلاً عن معرفة الفروق ذات الدّلالة الإحصائيّة في متوسط درجات المفحوصات في دور الأركان التّعليميّة  الافتراضية في النُّمو اللُّغويّ للأطفال والتي تُعزى لمتغيرات: (نوع الرّوضة، المؤهل العلميّ، والخبرة العمليّة)، يتم إجراء الدّراسة في العام الدراسيّ2020/2021م برياض الأطفال بمدينة رفاعة، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال استخدام أداةً الاستبانة، تتكوّن عينة الدّراسة من عدد (120) معلّمة، يتم اختيارهنّ بالطريقة العشوائيّة البسيطة، ولمعالجة البيانات إحصائيّاً يتم استخدام برنامج الحزم الإحصائيّة للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS)، ومن النتائج التي خرجت بها الدّراسة: يتحقّق اتجاه معلمات رياض الأطفال نحو دور الأركان التّعليميّة  الافتراضية في النُّمو اللُّغويّ للأطفال بوسط حسابي (3.85) وبدرجة إيجابية  كبيرة، وأن درجة استخدام الأركان التّعليميّة برياض الأطفال يتحقق بوسط حسابي (3.46) وبدرجة تقدّيريّة كبيرة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسط درجات المفحوصّين في دور الأركان التّعليميّة الافتراضية في النُّمو اللُّغويّ للأطفال ودرجة استخدامها تُعزى لمتغير نوع الرّوضة لصالح الرياض الخاصة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسط درجات المفحوصّين في دور الأركان التّعليميّة في النُّمو اللُّغويّ للأطفال ودرجة استخدامها تُعزى لمتغيري: (المؤهل العلميّ، والخبرة العمليّة). ومن أهم التّوصيات المتوقّع أن تخرج بها الدّراسة: ضرورة الاهتمام بتنشيط التّعلم من خلال استخدام الأركان التّعليميّة؛ وذلك بتأهيل المعلمات وتدريبهن، وبتهيئة الأركان التّعليميّة بالصورة المطلوبة وبالوسائل التّعليميّة المواكبة لمتطلبات تعليم الأطفال.