فاعلية التلعيب باستخدام تطبيق كلاس دوجو (Class Dojo) في تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز نحو مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بإدارة تعليم صبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة كيمياء بمكتب تعليم الدرب، إدارة تعليم صبيا

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التحصيل والدافعية للإنجاز نحو مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بإدارة تعليم صبيا من خلال استخدام التلعيب باستخدام تطبيق كلاس دوجو (Class Dojo)، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ حيث تم اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني الثانوي وزعت على مجموعتين إحداهما ضابطة وتكونت من (28) طالبة، وأخرى تجريبية وتكونت من (25) طالبة، كما أعدت الباحثة اختباراً تحصيليًا بفصل الحاسبات الكيميائية تألف من (25) مفردة من نوع الاختيار من متعدد عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التقويم)، ومقياس لدافعية الإنجاز تألف من (29) عبارة عند أبعاد (الثقة بالنفس، الإتقان، المثابرة، الاستقلالية، الطموح)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للإنجاز، كما بلغت قيمة حجم التأثير وفق مؤشر كوهين (d) في تنمية التحصيل الدراسي ككل (3.35)، بينما بلغت في تنمية دافعية الإنجاز ككل (3.57) وهو ما يؤكد فاعلية التلعيب باستخدام تطبيق جلاس دوجو في تنميتهما لدى طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك يوصى بضرورة استخدام التلعيب في تصميم وبناء مناهج الكيمياء في مراحل التعليم المختلفة بالمملكة العربية السعودية، وتدريب معلمي ومعلمات الكيمياء على استخدام بيئات وتطبيقات التلعيب الرقمي في تدريس الكيمياء.