مستوى توافر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اليونسكو المُطور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى توافر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اليونسكو المُطور، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (181) من المُديرين ومساعديهم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر كفايات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى معلمي مدارس محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اليونسكو المُطور جاء منخفضاً بصورة إجمالية، كما جاء منخفضاً في جميع المجالات وهي التعليم ، والمنهاج المدرسي والتقييم ، وأساليب التدريس ، وتطبيق المهارات الرقمية ، والتنظيم والإدارة ، والتعلم المهني للمعلمين. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس ، وسنوات الخبرة ولصالح أقل من عشر سنوات، بينما تظهر هذه الفروق في مُتغير المسمى الوظيفي.