مسؤولية الإدارة المدرسية نحو الحد من ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية بولاية الجزيرة - السُّودان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية المشارك -جامعة البطانة. السُّودان

2 أستاذ علم النفس التربوي المساعد

المستخلص

      هدفت الدِّراسة التعرُّف على مسؤولية الإدارة المدرسية نحو الحد من ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية، بمحلية شرق الجزيرة في ولاية الجزيرة بالسُّودان للعام الدِّراسي 2021- 2022م، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة أداة لجمع البيانات بعد أن تمّ تصميمها وتوزيعها إلكترونياً في مجموعات الطلاب على شبكات التواصل الاجتماعي على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، بلغت (171) فرداً بنسبة (9.4%) من المجتمع الكلي، وتمُّ تحليل  البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss)، وتوصلت الدِّراسة إلىعدة نتائج منها: أنّ درجة ممارسة أكثر الألعاب الإلكترونية التي تستهوي الطلاب تحققت بوسط حسابي عام بلغ (2.15) وانحراف معياري (1.08131)، وبدرجة تقديرية عالية، وأنّ أنّ دور الإدارة المدرسية في تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلاب تحقق بوسط حسابي عام بلغ (2.21)، وانحراف معياري (.50697) وبدرجة تقديرية متوسطة، وأنّ دور الإدارة المدرسية نحو الحد من ظاهرة الإدمان الإلكتروني تحقق بمتوسط حسابي عام بلغ (2.53) وانحراف معياري (.57652) وبدرجة تقديرية متوسطة، وبناءً على النتائج توصي الدِّراسة بإدراج مخاطر إدمان الألعاب الإلكترونية ضمن المناهج الدِّراسية لدى الطلاب، وتبني الإدارة المدرسية لبدائل تربوية تحد من ظاهرة الإدمان الإلكتروني لدى الطلاب بالتنسيق مع أسرهم لضمان تنفيذها بطريقة صحيحة.