استهدفت الدراسة الكشف عن أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات الفهم القرائي والمحادثة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتمثلت أدوات الدراسة في قائمتين: الأولى تضمنت مهارات الفهم القرائي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي (عينة الدراسة)، والأخرى احتوت مهارات المحادثة الشفوية لذات العينة، كما تضمنت أدوات الدراسة نماذج مختلفة للمعالجات التدريسية وفق المنهجية المقترحة، واختبار الكفاءة لقياس مهارات الفهم القرائي والمحادثة الشفوية، وبطاقة ملاحظة- وجميعها من إعداد الباحث-. مثل عينة الدراسة مجموعة من تلاميذالصف الخامس الابتدائي بمدرسة غرناطة الابتدائية التابعة لإدارة الجوف التعليمية بمدينة سكاكا بالمملكة العربية السعودية، بلغ عددهم (60) تلميذاً قسموا إلى مجموعتين متكافئتين من حيث العدد والأداء التحصيلي: تجريبية، وضابطة. وخلصت الدراسة إلى إقرار فاعلية المتغير المستقل يمثله (الأسئلة السابرة)؛ حيث كان له أثره الواضح في المتغيرين التابعين (الفهم القرائي، والمحادثة الشفوية)، دل على ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد مجموعتي الدراسة (التجريبية، والضابطة) في القياسين القبلي والبعدي في اختبار الفهم القرائي والمحادثة الشفوية؛ حيث كان هذا الفرق دوماً دال إحصائياً لصالح القياس البعدي، وفي اتجاه المجموعة التجريبية.
الأحول, أحمد سعيد محمود. (2023). أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات الفهم القرائي والمحادثة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للتربية النوعية, 7(25), 335-364. doi: 10.21608/ejev.2023.277333
MLA
أحمد سعيد محمود الأحول. "أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات الفهم القرائي والمحادثة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية". المجلة العربية للتربية النوعية, 7, 25, 2023, 335-364. doi: 10.21608/ejev.2023.277333
HARVARD
الأحول, أحمد سعيد محمود. (2023). 'أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات الفهم القرائي والمحادثة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', المجلة العربية للتربية النوعية, 7(25), pp. 335-364. doi: 10.21608/ejev.2023.277333
VANCOUVER
الأحول, أحمد سعيد محمود. أثر استخدام الأسئلة السابرة في تنمية مهارات الفهم القرائي والمحادثة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2023; 7(25): 335-364. doi: 10.21608/ejev.2023.277333