أثر استخدام التقنيات والبرمجيات لبعض الموضوعات المرتبطة بمعايير NCTM لعلاج ضعف التحصيل في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياضيات ثانوي - مدرسة الشيماء للتعليم الثانوي بنات

المستخلص

‏ هدفت الدراسة إلى قياس مدى فعالية استخدام التقنيات والبرمجيات  الحديثة لعلاج الضعف في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع العام في الإمارات في ضوء معايير NCTMالفصل الدراسي الأول من العام 2022-2023وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة من 38 طالبة بالصف التاسع العام مدرسة الشيماء دولة الإمارات العربية المتحدة وتم تصميم وتطبيق اختبار تحصيلي قبلي و بعدي من قبل الباحثة وفق معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات في الولايات المتحدة الأمريكية NCTMوقد احتوى  الاختبار على مجموعة من المهارات في المجالات التالية (الأعداد والعمليات ،الجبر ،الهندسة والقياس،و الاحتمالات( وتم استخدام مقياس الاتجاه نحو الرياضيات لقياس مدى تحسن أداء الطالبات قبل وبعد استخدام التقنيات والبرمجيات المساعدة في تعليم وتعلم الرياضيات، ‏وخلصت الدراسة إلى أن استخدام التقنيات والبرمجيات الحديثة في تدريس الرياضيات لها اثر فعال في رفع المستوى التحصيلي للطالبات وكذلك الاتجاه نحو الرياضيات ومن أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بإدخال التقنيات الحديثة و البرمجيات في تدريس الرياضيات والتأكد من موائمة المناهج للمعايير العالمية NCTM