هدفت الدراسة إلى تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت والتي انتجها عام 2015 في إطار أراء نظرية تشوميسكي للغة، ونظرية ستيرنبرج للقدرات العقلية الثلاثية. اختيرت عينة عشوائية من 175 طلاب المرحلة الثانوية بالصف العاشر من خمس مدارس بالدوحة، بدولة قطر. قيم الباحثان بالتكليفات الصفية في اختبار التذوق الادبي والتعبير الكتابي في ضوء مهارات كل منهما. واستخدم الباحثان مقياس ستيرنبرج للقدرات العقلية الثلاثية (تعريب: نهال لطفي، 2004)، ومقياس مسارات التفكير الإبداعي (إعداد: دنيا سليم ومحمود موسى، 2022). استخدم التحليل العاملي الاستكشافي وتوصلت الدراسة إلى عاملين فسرا 58.5% من التباين الكلي لمصفوفة الارتباط، وأعطى المقياس قدرة تفسيرية مقبولة في ضوء الصدق التقاربي حيث كانت معاملات الارتباط مرتفعة ومتوسطة للتذوق الادبي والتعبير الكتابي والقدرات الثلاثية مع العمليات الشعورية واللاشعورية للتفكير الإبداعي.
موسى, محمود علي, & أبو عكر, محمد نايف. (2023). تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت كمؤشر تدريسي للغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية القطرية. المجلة العربية للتربية النوعية, 7(26), 251-270. doi: 10.21608/ejev.2023.284743
MLA
محمود علي موسى; محمد نايف أبو عكر. "تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت كمؤشر تدريسي للغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية القطرية", المجلة العربية للتربية النوعية, 7, 26, 2023, 251-270. doi: 10.21608/ejev.2023.284743
HARVARD
موسى, محمود علي, أبو عكر, محمد نايف. (2023). 'تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت كمؤشر تدريسي للغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية القطرية', المجلة العربية للتربية النوعية, 7(26), pp. 251-270. doi: 10.21608/ejev.2023.284743
VANCOUVER
موسى, محمود علي, أبو عكر, محمد نايف. تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت كمؤشر تدريسي للغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية القطرية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2023; 7(26): 251-270. doi: 10.21608/ejev.2023.284743