تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت كمؤشر تدريسي للغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية القطرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المشارك - كلية التربية، جامعة قناة السويس

2 دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص طرق تعليم اللغة العربية معلم لغة عربية، وزارة التعليم، الدوحة قطر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقييم نظرية مسارات التفكير الإبداعي لمحمد شوكت والتي انتجها عام 2015 في إطار أراء نظرية تشوميسكي للغة، ونظرية ستيرنبرج للقدرات العقلية الثلاثية. اختيرت عينة عشوائية من 175 طلاب المرحلة الثانوية بالصف العاشر من خمس مدارس بالدوحة، بدولة قطر. قيم الباحثان بالتكليفات الصفية في اختبار التذوق الادبي والتعبير الكتابي في ضوء مهارات كل منهما. واستخدم الباحثان مقياس ستيرنبرج للقدرات العقلية الثلاثية (تعريب: نهال لطفي، 2004)، ومقياس مسارات التفكير الإبداعي (إعداد: دنيا سليم ومحمود موسى، 2022). استخدم التحليل العاملي الاستكشافي وتوصلت الدراسة إلى عاملين فسرا 58.5% من التباين الكلي لمصفوفة الارتباط، وأعطى المقياس قدرة تفسيرية مقبولة في ضوء الصدق التقاربي حيث كانت معاملات الارتباط مرتفعة ومتوسطة للتذوق الادبي والتعبير الكتابي والقدرات الثلاثية مع العمليات الشعورية واللاشعورية للتفكير الإبداعي.