هدفت الدراسة إلى قياس اثر استخدام استراتيجية المختبرات الافتراضية في تحصيل طلبة الحلقة الاولى في مادة العلوم وبقاء أثر التعلم، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار الخاص بمادة العلوم وأيضُا مقياس بقاء أثر التعلم، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم أداتي الاختبار المعرفي التحصيلي الخاص بمادة العلوم ومقياس بقاء أثر التعلم، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (108) طالبًا بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين: التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس قياس بقاء أثر التعلم لصالح طلاب المجموعة التجريبية، تعزى إلى استخدام المختبرات الافتراضية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار مادة العلوم. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية، يعزى إلى استخدام المختبرات الافتراضية.
وفي ضوء نتائج الدراسه توصي الباحثة: تقليل أعداد الطلبة في الغرف الصفيه وتخصيص مقر ثابت للمعامل الافتراضية يحتوي على عدد كاف من أجهزة الحاسوب، زيادة تدريب المعلمين على توظيف التعليم الافتراضي، توفير نسخ متعددة لبرمجيات المعامل الافتراضية في المدرسة.
غانم, ياسمين إبراهيم. (2023). أثر استخدام استراتيجية المختبرات الافتراضية في تحصيل طلبة الحلقة الأولى في مادة العلوم وبقاء أثر التعلم. المجلة العربية للتربية النوعية, 7(26), 461-488. doi: 10.21608/ejev.2023.284751
MLA
ياسمين إبراهيم غانم. "أثر استخدام استراتيجية المختبرات الافتراضية في تحصيل طلبة الحلقة الأولى في مادة العلوم وبقاء أثر التعلم", المجلة العربية للتربية النوعية, 7, 26, 2023, 461-488. doi: 10.21608/ejev.2023.284751
HARVARD
غانم, ياسمين إبراهيم. (2023). 'أثر استخدام استراتيجية المختبرات الافتراضية في تحصيل طلبة الحلقة الأولى في مادة العلوم وبقاء أثر التعلم', المجلة العربية للتربية النوعية, 7(26), pp. 461-488. doi: 10.21608/ejev.2023.284751
VANCOUVER
غانم, ياسمين إبراهيم. أثر استخدام استراتيجية المختبرات الافتراضية في تحصيل طلبة الحلقة الأولى في مادة العلوم وبقاء أثر التعلم. المجلة العربية للتربية النوعية, 2023; 7(26): 461-488. doi: 10.21608/ejev.2023.284751