فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية – كلية التربية, جامعة صنعاء

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة" فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى  طالبات المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية" , و لتحقيق هذا الهدف تم إعداد هذا البرنامج ,وتم أيضًا إعداد اختبار؛ لقياس مستوى الطالبات في مهارات التفكير الناقد ، وطبق الاختبار على عينة مكونة من (120) طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي تم توزيعهن بالتساوي من مدرستين ثانويتين بمديرية شعوب بأمانة العاصمة ,قسمن إلى مجموعتين : الأولى ضابطة  حيث تكونت من ( 60) طالبة تم تدريسها بالطريقة التقليدية :  والتجريبية  تكونت من( 60) طالبة  تم تدريسها باستراتيجية التدريس التبادلي وفق البرنامج. واستخدمت الباحثة المنهج  شبه التجريبي ؛ وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث . وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية :

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الناقد, ولصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات الطالبات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي  لمهارات التفكير الناقد, على الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.
أن فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني الثانوي من مرحلة التعليم الثانوي جاءت بدرجة كبيرة. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بالآتي :


اهتمام المختصين بشؤون التربية والتعليم عامة، والمناهج وطرق التدريس خاصة بطرائق وأساليب التدريس الحديثة مثل استراتيجية التدريس التبادلي وغيرها، وتنمية مهارات التفكير الناقد, عند تطوير وتحديث المناهج الدراسية.
تشجيع المعلمين والمعلمات – للغة العربية – وتدريبهم على توظيف استراتيجية  التدريس التبادلي ؛لأنها أسهمت في  تنمية مهارات  التفكير الناقد  لدى طالبات المرحلة الثانوية  ،من خلال عقد دورات تدريبية لهم.
تضمين مهارات التفكير الناقد في مقررات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية .
العناية بالنصوص الأدبية لإثارة التفكير لدى الطلبة وعدم الاقتصار على الحفظ والاستظهار.
تشجيع المعلم لطلابه على إبداء الرأي والحكم على النص.