هدفت الدراسة الى التعرف على برامج تنمية مهارات الذكاء الرقمي في دولة سنغافورة بهدف التوصل الى الإجراءات التي يمكن بواسطتها تقديمها للطلاب في المدارس، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج دراسة الحالة لاتساقه مع طبيعة البحث الحالي، كما تم تحليل القوى والعوامل المؤثرة في دولة سنغافورة وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أبرزها: أن مهارات الذكاء الرقمي تُعد متطلب أساسي في هذا العصر ويجب تمكين الطلاب منها، كما يمكن للمؤسسات التعليمية والجهات ذات الصلة المساهمة في تقديم برامج لتنمية مهارات الذكاء الرقمي للطلاب في المدارس، كما توصلت الدراسة إلى أنه يمكن ادخال مهارات الذكاء الرقمي بطرق متعددة سواء من خلال المناهج الدراسية أو من خلال الأنشطة في المدارس، كما تحرص وزارة التربية والتعليم على تعزيز دور أولياء أمور الطلاب وتزودهم بالإرشادات والنصائح والأدلة لمساعدتهم على تقديم الدعم لأبنائهم وتمكينهم من تعزيز الممارسات الصحيحة لاستخدام الإنترنت، وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بتقديم منهج تعليمي يركز على مهارات الذكاء الرقمي، وأن يتم وضع الأهداف لبرامج تنمية مهارات الذكاء الرقمي لتشمل جميع جوانب حياة الطلاب، كما ينبغي وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لتشمل جميع الطلاب بمختلف مراحلهم التعليمية بما في ذلك المعلمين والمسؤولين في المجتمع لتعزيز دورهم الرئيسي في تلبية متطلبات القرن الحادي والعشرين، والاستثمار في التكنولوجيا بما يساهم في توفير حياة إيجابية وآمنة للفرد والمجتمع ويحقق النمو والتقدم والازدهار للدولة.
الرنيني, عبير عبدالله عيسى, & الزهراني, صالح يحيى. (2023). برامج تنمية مهارات الذكاء الرقمي في دولة سنغافورة: دراسة حالة. المجلة العربية للتربية النوعية, 7(27), 221-258. doi: 10.21608/ejev.2023.296070
MLA
عبير عبدالله عيسى الرنيني; صالح يحيى الزهراني. "برامج تنمية مهارات الذكاء الرقمي في دولة سنغافورة: دراسة حالة". المجلة العربية للتربية النوعية, 7, 27, 2023, 221-258. doi: 10.21608/ejev.2023.296070
HARVARD
الرنيني, عبير عبدالله عيسى, الزهراني, صالح يحيى. (2023). 'برامج تنمية مهارات الذكاء الرقمي في دولة سنغافورة: دراسة حالة', المجلة العربية للتربية النوعية, 7(27), pp. 221-258. doi: 10.21608/ejev.2023.296070
VANCOUVER
الرنيني, عبير عبدالله عيسى, الزهراني, صالح يحيى. برامج تنمية مهارات الذكاء الرقمي في دولة سنغافورة: دراسة حالة. المجلة العربية للتربية النوعية, 2023; 7(27): 221-258. doi: 10.21608/ejev.2023.296070