الألعاب الإلكترونية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (دراسة نظرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ رياض الأطفال المساعد - كلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

 أدى انتشار الكمبيوتر وألعاب الفيديو والإنترنت في السنوات الأخيرة إلى بروز دورها بوضوح في حياة الأطفال، حيث باتوا يفضلونها، واعتادوا ممارستها لتطغى وتفرض نفسها عليهم، بحيث أننا نستطيع القول أنها أصبحت جزءاً من نمط حياتهم اليومية. وتدور الدراسة على أهمية دراسة علاقة الألعاب الإلكترونية بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى فئةٍ من أكثر المراحل العمرية أهمية وهي مرحلة الطفولة المبكرة. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي حيث يتناول موضوع الدراسة بالوصف والتحليل، ومعالجته من خلال المصادر المعتمدة وجمع كافة المعلومات. ومن أهم نتائج الدراسة أن تأثير الألعاب الإلكترونية على الصحة النفسية للطفل من الممكن أن تؤدي إلى العديد من الآثار السلبية مثل: انخفاض مستوى الثقة في النفس، والوحدة، وتفضيل العزلة، وانخفاض الأداء الدراسي، وعدم التفاعل مع الآخرين، وعدم القدرة على حل المشكلات، كما أن هناك مخاطر للألعاب الإلكترونية على الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من حيث دورها في حوادث العنف بأنواعه المختلفة.