فاعلية برنامج إلكتروني قائم على استراتيجيات التعلم الذاتي في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية بالمرحلة الثانوية بأمانة العاصمة "صنعاء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فاعلية برنامج إلكتروني  قائم على استراتيجيات التعلم الذاتي  في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية  لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة صنعاء، معتمدًا على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من "60" طالبة، وزعت بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية درست الكتابة الإبداعية باستخدام البرنامج الإلكتروني القائم على استراتيجيات التعلم الذاتي، وضابطة درست الكتابة الإبداعية نفسها بالطريقة التقليدية(المعتادة)، ولتحقيق أهداف البحث أعدّت الباحثة قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية،  و اختبارًا لقياس مهارات الكتابة الإبداعية، وبرنامجًا إلكترونيًا قائمًا على استراتيجيات التعلم الذاتي لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية، بعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا، و التأكد من صدق وثبات الأدوات، أظهرت النتائج وجود  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية، وتعزى النتيجة لفاعلية البرنامج الإلكتروني المصمم وفق استراتيجيات التعلم الذاتي.