أثر توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمقرر العلوم في محافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة حفر الباطن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف السادس، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما قامت بتصميم اختبار المفاهيم العلمية لتلميذات الصف السادس الابتدائي ، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية من التلميذات بلغ عددها (50 تلميذة) تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (25) من مدرسة الأبتدائية السادسة والخمسون بمحافظة حفر الباطن ومجموعة ضابطة (25) من مدرسة الأبتدائية الثامنة والأربعون بمحافظة حفر الباطن ، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: كشفت النتائج عن وجود أثر لتوظيف استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف السادس، حيثُ أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار المفاهيم العلمية، وتبين من النتائج أن الفروق لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم العلمية، وتبين من النتائج أن الفروق لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بنشر الوعي بين معلمات المرحلة الأبتدائية بأهمية توظيف استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلميذات، وعقد دورات تدريبية للمعلمات عن كيفية استخدام وتوظيف استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلميذات، منح الحوافز المادية والمعنوية لمعلمات المرحلة الأبتدائية لتشجيعهن على استخدام وتوظيف استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلميذات.