قراءة فن الأنفوجرافيك وفق لنظرية تمثيل المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التصاميم والفنون- جامعة أم القري- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الي معرفة أثر توظيف نظرية تمثيل المعلومات في قراءة تصاميم الانفوجرافيك. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المعتمد علي أسلوب تحليل المحتوى في قراءة نماذج مختارة من تصاميم فن الانفوجرافيك. اعتمدت الباحثتان في بناء أداة الدراسة على تحليل المحتوى كأداة لتقييم نماذج من فن الانفوجرافيك وفقاً لنظرية تمثيل المعلومات. وتكون مجتمع الدراسة من مجموعة من تصاميم فن الانفوجرافيك الصادرة من وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية بلغ عدد عينة الدراسة (20) تصميم انفوجرافيك المطبقة لأساسيات الادراك البصري (نظرية تمثيل المعلومات) تحت موضوع (كوفيد 19) اخلال الفترة 2019-2022. تم استخدم برامج الحزم الإحصائية للعلوم SPSS. واستخدام حساب التكرارات والنسب المئوية . ومن ابرز نتائج الدراسة فاعلية نظرية تمثيل المعلومات في قراءة تصاميم الانفوجرافيك. كما تسهم تصاميم الانفوجرافيك المبينة وفقاً لنظرية تمثيل المعلومات في جذب المتلقي وإدراكه لمحتوى الموضوع بطريقة سهلة ومبسطة. وتساعد تصاميم الانفوجرافيك المبنية على نظرية تمثيل المعلومات في تنمية إدراك المتلقي للمعلومات والمعارف لفترة طويلة وسهولة تذكرها. وإن للانفوجرافيك دوراً توعوياً في وعي المتلقي؛ مما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي.