فاعلية برنامج تدريبي الكتروني مقترح قائم على الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تعليم الكتروني - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة ام القرى - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مهارات إنتاج المحتوى الرقمي اللازم تنميتها لدى معلمات المرحلة الثانوية، ومن ثم تقديم مقترح لبرنامج تدريبي إلكتروني قائم على الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمات المرحلة الثانوية؛ لذا تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات اختبارين (قبلي-بعدي)، وتكون مجتمع الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، تم اختيار عينة عشوائية من 60 معلمة، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار القبلي. تمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي والأدائي للمعلمات في إنتاج المحتوى الرقمي. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها  وجود حجم أثر كبير "للبرنامج التدريبي المقترح" على "مهارات الجانب المعرفي" بمقدار (0.70) وفاعلية كبيرة (1.24)، وعلى "مهارة التعامل مع الشرائح" بمقدار (0.89) وفاعلية كبيرة (1.38)، وعلى " مهارة التعامل مع النصوص " بحجم أثر كبير (0.88) وفاعلية كبيرة (1.38)، وعلى " مهارة التعامل مع الرسومات والصور" بحجم أثر كبير (0.89) وفاعلية كبيرة (1.38)، وعلى " مهارة التعامل مع مقاطع الصوت والفيديو" بحجم أثر كبير (0.89) وفاعلية كبيرة (1.25)، وعلى " مهارة التعامل مع الملفات الخارجية " بحجم أثر كبير (0.64) وفاعلية كبيرة (1.40)، وعلى " مهارة إعداد الاختبارات " بحجم أثر كبير (0.92) وفاعلية كبيرة (1.60)، وعلى مهارة "إعداد العروض" بحجم أثر كبير (0.86) وفاعلية متوسطة (1.12)، وعلى مهارة "الحفظ والنشر للدرس الإلكتروني" بحجم أثر كبير (0.91) وفاعلية كبيرة (1.45)، وعلى " الدرجة الكلية لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي الأدائي " بحجم أثر كبير (0.90) وفاعلية كبيرة (1.36). أوصت الدراسة بإمكانية استخدام البرنامج التدريبي القائم على الفيديو التفاعلي في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمات المرحلة الثانوية.