فاعلية توظيف الرسوم المتحركة القائمة على نظرية تريز في تنمية مهارات الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تقنيات التعليم تخصص التعلم الإلكتروني بجامعة جدة

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد بجامعة جدة

المستخلص

          هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية توظيف الرسوم المتحركة القائمة على نظرية تريز في تنمية مهارات الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم بمحافظة جدة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة من (15) طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم بالمتوسطة الثامنة والثمانين للدمج بجدة، وتم تدريسهم وحدة الحاسب الآلي من كتاب التربية الفكرية بواسطة الرسوم المتحركة القائمة على نظرية تريز، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي مصور لقياس الجانب المعرفي لمهارات الحاسب الآلي ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمهارات الحاسب الآلي، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (۰٥, ۰) بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المصور لتنمية مهارات الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم لصالح التطبيق البعدي،  و يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (۰٥, ۰) بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لتنمية مهارات الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا القابلين للتعلم لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها: ضرورة توظيف الرسوم المتحركة في مقررات ذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا، وعقد ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمات التربية الخاصة لتصميم و إنتاج الرسوم المتحركة واستخدامها كوسيلة للتدريس، وضرورة وجود فريق عمل لتصميم وإنتاج الرسوم المتحركة وفق المعايير التربوية والفنية  لذوي الاحتياجات الخاصة عقليًا.