مُبادرة خطوط دعم المُدير(Principal Pipeline Initiative) في مدارس الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 باحث تربوي أول بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مُبادرة خطوط دعم المُدير(Principal Pipeline Initiative) في مدارس  الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات،  وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن  مُبادرة خطوط دعم المُدير في الولايات المُتحدة الأمريكية تضمنت أربعة مجالات؛ الأول تطوير معايير القيادة والإدارة المدرسية ؛ والثاني تطوير برامج إعداد مٌديري المدارس من خلال برامج مرتكزة على المناطق التعليمية بدعم من المؤسسات التعليمية والتدريبية والبحثية المجتمعية، بالإضافة إلى برامج  مرتكزة على الجامعات؛ والثالث تطوير عمليات الاختيار والتعيين بإتاحة الفرص المتنوعة لفئات كثيرة للتقدم لشغل وظائف مُديري المدارس مثل: مُساعدي المُديرين، والمُعلمين، والأخصائيين؛ والرابع تطوير نظام تقويم الأداء الوظيفي لمُديري المدارس وأساليب دعمهم من خلال تبني أسلوب فاندربيلت للقيادة في التعليم. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان بتطوير معايير الإدارة المدرسية في نظام تطوير الأداء المدرسي، وبناء معايير مهنية لمُشرفي الإدارة المدرسية؛ ومٌشاركة الجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية والبحثية في المجتمع المحلي مع المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين في برامج إعداد وتأهيل مُديري المدارس؛ وتحديث التوصيف الوظيفي لمُديري المدارس بحيث يتم فيه زيادة الاهتمام بالقيادة التعليمية ، ودعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وتطوير نظام تقويم الداء الوظيفي لمُديري المدارس وطرائق دعمهم من خلال التركيز على جعل التقويم عملية مُستمرة منذ بداية العام الدراسي ونهايته، ودعم المديرين من خلال بناء مجتمعات التعلم المهنية بينهم.