أثر استخدام الوكيل المتحرك في بيئة التعلم الإلكتروني المصغر لتنمية مهارات الترابط الرياضي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراة تقنيات التعليم - إدارة تعليم جدة

2 أستاذ مشارك تقنيات التعليم - جامعة الملك عبد العزيز بجدة

المستخلص

     هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام الوكيل المتحرك في بيئة التعلم الإلكتروني المصغر لتنمية مهارات الترابط الرياضي والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الابتدائية، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي/ بعدي)، وتكونت عينة البحث من (44) طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي، واستخدم البحث أداتين، هما: اختبار مهارات الترابط الرياضي، ومقياس الدافعية للإنجاز، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (استخدام الوكيل المتحرك في بيئة التعلم الإلكتروني المصغر) في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (استخدام الوكيل المتحرك في بيئة التعلم الإلكتروني المصغر) في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث بعدة توصيات أهمها: التوسع في تبني استخدام بيئة التعلم المصغر القائمة على الوكيل المتحرك لتنمية مهارات الترابط الرياضي لدى طالبات المرحلة الابتدائية.