درجة تطبيق الممارسات الإدارية لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة خلال جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم ، جامعة الملك عبدالعزيز ، الدراسات العليا التربوية

2 أستاذ مساعد كلية الدراسات العليا التربوية ، جامعة الملك عبد العزيز ، جدة

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الممارسات الإدارية لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة خلال جائحة كورونا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة للدراسة حيث تكونت من (٥) مجالات كالآتي:(ممارسة التخطيط الإداري مع المعلمات، ممارسة الشفافية الإدارية مع المعلمات، ممارسة الرقابة والمتابعة الإلكترونية مع المعلمات، ممارسة العلاقة الإنسانية مع المعلمات، وممارسة التطوير المهني مع المعلمات)، وشملت عينة الدراسة (١٠١) معلمة من معلمات مكتب التعليم بوسط جدة، وخلصت الدراسة إلى أن درجة تطبيق الممارسات الإدارية لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمات المرحلة الثانوية بمدينة جدة خلال جائحة كورونا جاءت مرتفعة في جميع مجالاتها، وتوصي الدراسة بتكثيف الدورات في برامج الرقابة والمتابعة الإلكترونية لمديرات المدارس، اشراك عضوات شرف من خارج المدرسة في اجتماعات صنع القرار بداخل المدرسة من أجل مرونة فتح مجال الحوار وتحقيق الشفافية والحيادية، تعميم معايير منح الحوافز والمكافآت للمعلمات بمؤشرات قابلة للقياس على جميع إدارات المدارس، تفعيل نظام البصمة الإلكترونية لضبط الحضور والانصراف على جميع المدارس، تأسيس مجلس استشاري من المديرات المتميزات في إدارات التعليم لتقديم الاستشارات لحل المشكلات التي تواجه المديرات في الميدان، حث المديرات على رفع حافزيه وشعور المعلمات بالأهمية في بيئة العمل بعقد اللقاءات الدورية في ذلك، نوصي إدارات التعليم على تصميم حقائب تدريبية لتهيئة المعلمات الجدد وإلزام المديرات بتنفيذها، والأخذ بالتصور المقترح لتطوير الممارسات الإدارية لتحقيق الرضا الوظيفي للمعلمات.