أثر اختلاف أنماط التفاعل عبر شبكات التواصل الاجتماعي في بيئات التعلم الإلكتروني وعلاقته بمهارات التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر اختلاف أنماط التفاعل عبر شبكات التواصل الاجتماعي في بيئات التعلم الإلكتروني (فيس بوك-يوتيوب-تويتر) على مستوى مهارات التواصل الاجتماعي في ضوء بعض المتغيرات، اقتصرت مجموعة الدراسة على (434) طالب من طلاب كلية التربية النوعية، استخدمت الأساليب الإحصائية: التكرارات البسيطة – النسبة المئوية – المتوسطات الحسابية – الانحرافات المعيارية – اختبار (ت) – تحليل التباين الأحادي – اختبار شيفيه، تم إعداد مقياس لمهارات التواصل الاجتماعي وتم تطبيقه على مجموعة الدراسة، أظهرت النتائج أن مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطلاب مجموعة الدراسة كان متوسطاً، ولا يوجد فرق في مستوى مهارات الاستماع والإنصات لدى الطلاب مجموعة الدراسة تبعاً لمتغير النوع، بينما توجد فروق في مستوى مهارات التحدث والحوار والإقناع / ولغة الجسد وتعبيرات الوجه / ومهارات التواصل الرمزي / ومهارات التعامل مع الآخرين تبعاً لمتغير النوع ولصالح الذكور، ولا توجد فروق في مستوى مهارات (الاستماع والإنصات / والتحدث والحوار والإقناع / ولغة الجسد وتعبيرات الوجه / والتواصل الرمزي) تبعاً لمتغير التخصص، بينما يوجد فرق في مستوى مهارات التعامل مع الآخرين تبعاً لمتغير التخصص لصالح مسار التربية الفنية، وأن هناك فرق في أنماط التفاعل عبر شبكات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك- اليوتيوب-تويتر) لدى الطلاب مجموعة الدراسة جاء لصالح نمط التفاعل الفيس بوك.