التجارب العالمية لمعالجة الفاقد التعليمي أثناء التعليم عن بُعد: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه، قسم السياسات التربوية، جامعة الملك سعود

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على خبرة دولة كل من: الإمارات العربية المتحدة، هولندا، استراليا في معالجة الفاقد التعليمي أثناء التعليم عن بُعد في ظل جائحة كورونا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بمدخل جورج بيريداي في الدراسات التربوية المقارنة بخطواته الأربعة: الوصف، التفسير، المقابلة والمقارنة. واستخدمت الدراسة أداة فحص الوثائق من خلال مراجعة الوثائق والتقارير واللوائح والمواقع الرسمية، والبحوث الرسمية، والمصادر المتاحة في كل دول المقارنة بأسلوب العينة غير العشوائية (القصدية)، وتوصلت الدراسة إلى تتشابه دولة استراليا في مدة إغلاق المدارس مع دولة هولندا حيث تم إغلاق المدارس لمدة 8 أسابيع تقريباً، إلا هذه الفترة اختلف داخل استراليا نفسها تبعاً لاختلاف الولايات واستقلالية قراراتها التعليمية، كما توصلت الدراسة إلى التالي: تميز دولة الامارات العربية المتحدة عن باقي دول المقارنة هولندا واستراليا بأنها من أقل الدول في الفاقد التعليمي خلال الجائحة وذلك بحسب الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، وتنوع خيارات التعليم عن بُعد والمنصات التعليمية البالغة 20 منصة تعليمية، وتوفير بيانات انترنت مجانية للأسر لتحصيل وصول أبنائها للتعليم عن بُعد، واختلاف جميع دول المقارنة الثلاثة في قدرة طلابها على الوصول للإنترنت أثناء التعليم عن بُعد، وفي مقدار الفاقد التعليمي لدى الطلاب، وأن جميع الطلاب تعلموا أثناء إغلاق المدارس والتحول للتعليم عن بُعد إلا أن تعليمهم كان بدرجة أقل مما يتعلمونه في العام الدراسي العادي.