توظيف برنامج Thinglink في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر توظيف برنامج Thinglink في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية(حفظ المفردات-النطق-الطلاقة) لدى طالبات الصف الثالث الإبتدائي .ولتحقيق أهداف البحث تم اجراء البحث وفق المنهج شبة التجريبي ذوالمجموعة الواحدة وتكونت العينة من (20) طالبة من طالبات الصف الثالث الإبتدائي بإبتدائية عنيكروالطفولة المبكرة بمحافظة القنفذة . وتمثلت أدوات القياس لجمع البيانات في اختبار قبلي بعدي مرتبط ببطاقة ملاحظة ،و طُبق الإختبار على عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق التجربة، وذلك لمعرفة أثر استخدام برنامج Thinglink في تنمية مهارة التحدث باللغة الإنجليزية .وتم استخدام اختبار ت للعينات المترابطة paired sample T-test،ومعادلة قياس الأثر لمعرفة حجم التأثير للمتغير المستقل المتمثل في برنامج Thinglinkعلى المتغير التابع المتمثل في مهارة التحدث باللغة الإنجليزية .  وكان من أبرز نتائج البحث وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى الدلالة )0,05) بين متوسطات درجات العينة في التطبيق القبلي البعدي لمهارة حفظ المفردات، الطلاقة ومن ثم نطق الكلمات لصالح التطبيق البعدي في أداء الإختبار الشفهي. وقد خرج البحث بتوصيات عديدة منها الإهتمام بتدريس مهارات اللغة الإنجليزية بإستخدام البرامج التعليمية خصوصاَ طلاب الصفوف الأولية وتوجيه معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية لإستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية وضمان برامج تدريب وتأهيل لهم .